تقرير لناسا يكشف أسباب انفجار المكوك كولومبيا ...

كشف التقرير النهائي لوكالة الفضاء والطيران الأميركية (ناسا) حول حادث تفكك المكوك الفضائي كولومبيا في فبراير/شباط 2003 أن رواد الفضاء أدركوا وجود مشكلة عند هبوط المركبة عندما حاول قائدها السيطرة عليها من دون جدوى.

وقال التقرير إن الحادث وقع بسرعة كبيرة موضحا أن رواد الفضاء السبعة لم يتمكنوا حتى من إغلاق خوذهم.

وتضمن التقرير الذي يقع في 400 صفحة 30 توصية لتحسين شروط سلامة رواد الفضاء في الكبسولة "أوريون" التي ستبدأ رحلاتها عام 2014.

وقال التقرير إن رائد الفضاء الذي كان جالسا في المقعد الثاني حاول إعادة تشغيل المحركين البديلين الثاني والثالث في مواجهة انخفاض حاد في الضغط الهيدروليكي.

وأضاف أن هذه المناورات جرت بعيد الساعة 14:00:05 بتوقيت غرينتش قبل أن يفقد رواد الفضاء وعيهم تحت تأثير انخفاض الضغط في القمرة.

وكان المكوك كولومبيا تفكك على ارتفاع حوالي 20 ألف متر بينما كان عائدا من رحلة مدارية استغرقت 16 يوما. وكان يفترض أن يهبط في فلوريدا.

ونجم الحادث عن شرخ في غلاف الحماية الحرارية للجناح الأيسر حيث تسرب الهواء الساخن جدا بفعل الاحتكاك نظرا للسرعة الكبيرة للمركبة مما أدى إلى انصهار الهيكل الداخلي المصنوع من الألمنيوم.

وتسببت في هذا الشرخ قطعة من المواد العازلة انفصلت عن الخزان الخارجي للمركبة بعيد إطلاقها.

وقالت ناسا في هذا التقرير النهائي إن أحزمة الأمان والبزات الفضائية وخوذ رواد الفضاء لم تعمل بشكل مناسب.

وأوضح أن الخوذ المنفصلة والبزات التي لم تخضع لصيانة سببت جروحا وصدمات قاتلة تحت تأثير الحركات العنيفة للمركبة عند خروجها عن السيطرة قبل تفككها تماما.

وأوصى معدو التقرير بتصميم البزات الخاصة بحيث تضمن سلامة رواد فضاء التامة ومعالجة نقاط الضعف فيها.

وأشار التقرير خصوصا إلى احتمال تعرض رواد الفضاء لدرجات حرارة مرتفعة وانخفاض الضغط وتأثير الرياح على ارتفاع كبير والتعرض لمواد كيميائية خطيرة.

وقال وين هال المسؤول في ناسا في مؤتمر صحافي عبر الدائرة المغلقة إن البزات الجديدة التي ستستخدم في الكبسولة اوريون التي يتم تطويرها روعي فيها تجنب العيوب الموجودة في البزات المستخدمة حاليا في المكوكات الفضائية.

وأوضح أن هذه البزات الجديدة ستسمح ببقاء الرواد معزولين تماما عن بقية القمرة طوال المراحل الحرجة للرحلة.

وأضاف أنه لم تكن المشكلة متعلقة برواد الفضاء في المكوك كولومبيا بل بمشكلة أساسية في تصميم البزات مؤكدا نية الوكالة حل هذه المشكلة في المستقبل.

غير أن هال أكد أن بزة فضائية كاملة ملتصقة بالمقعد ما كانت ستؤثر عند وقوع حادث كولومبيا لأن المركبة تفككت.

وأشار التقرير إلى أن النظام الحالي لحماية رواد الفضاء يشمل مظلة لكن يجب أن يتم تشغيله بشكل يدوي.

وتأمل ناسا في تأمين أنظمة الفتح الآلي في المستقبل.

وبعد حادث المركبة كولومبيا قامت ناسا بتعديلات كبيرة لخفض هذه المخاطر واتخذت إجراءات لإجراء عمليات تفقد في المدار من أجل كشف أضرار محتملة في الدرع الحرارية للمركبات الثلاث في الأسطول الحالي.
 
كل الشكر ع المشاركة
يسلمو دياتك اخي سنكر
تحياتي الطيبة الك
 

كلبهار

مراقبة عامة
هور يانعه في بساتين المنتدى نجني ثمارها من خلال الطرح الرائع لمواضيع اروع
وجمالية لا يضاهيها سوى هذا النثر البهي
فمع نشيد الطيور
وتباشير فجر كل يوم
وتغريد كل عصفور
وتفتح الزهور
اشكرك من عميق القلب على هذا الطرح الجميل
بانتظار المزيد من الجمال والمواضيع الرائعه
 
أعلى