الشيخاني من العشائر الكردية وأصولها

G.M.K Team

G.M.K Team


الدراسات التاريخية تؤكد أن الجذور الأساسية لشعوب المنطقة أو الشعوب الشرقية تنتمي إلى العشائر والقبائل والحياة الرعوية والبداوة والرحل والشعب الكردي جزء من هذه الشعوب القبلية هم أيضاً يتمتعون بالصفة العشائرية والقبلية البارزة … كما جاء في الآية الكريمة ” إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا ” وهذا يؤكد أن بنية الشعوب قبلية .. كما ذكر في الكتب السماوية الأخرى كاليهودية والمسيحية وهي تتفق عليها جميع الأديان لأن نشوء هذه الأديان ونبوتها من بين الشعوب الشرقية بالرغم من الفترات المتباعدة بينهما .. وهناك صفات تشترك فيها جميع الأديان ألا و هي وحدانية الله والتمسك بالأمور الدينية والدنيوية من حيث الأرض والسماء والماء والهواء والنار و الليل والنهار …
الديانة الأيزيدية :
الأيزيدية مشتقة من كلمة يزدان وهي كلمة كردية بمعناها / خودي أي الله أو الإله / و الأيزيدية تسمية على الذين يعتنقون ديانة يزدان أي الله.. وبمعنى آخر هم جماعة يعترفون بالإله الغيبي في السماء لا شريك له إن صح التعبير لأن في تلك المرحلة كانوا الناس يعبدون الأصنام .. مع العلم الكثيرون من هذه الديانة يعتقدون أن مؤسس دينهم هو جد الأنبياء إبراهيم الخليل لأنه خرج من نفس المنطقة أي من أور وأوراك ورفض عبادة الأصنام والإله هو الغيبي النوراني أي ربطه بالنور والضياء أو الشمس …
فباعتقادي هو الأقرب إلى الواقع بأنه مؤسس الديانة الأيزيدية … فعلى كلتا الحالتين هي أقدم ديانة …
وكما أكد أغلبية الباحثين أن الديانة الأيزيدية من أقدم وأولى الديانات الطبيعية ويعود تاريخها إلى ما قبل 1380 قبل الميلاد إلى العصر السومري حينما بدأت المعتقدات الدينية تنحدر نحو الظواهر الطبيعية , واعتبرت كل ماله علاقة بالضياء هي من التجليات المقدسة وحتى للشمس كان لها مكانة خاصة ومتميزة حيث تعتبر إحدى أشكال تجليات الله .. وتعتبر الشمس أكبر كتلة نارية وأكبر مصدر لضياء الكون وهي ترتبط بالأمور الربانية وخارجة عن إرادة البشر وقضاء النور على الظلام أي انتصار الخير على الشر … وبهذا فإن الديانة الأيزيدية هي من الديانات الشمسانية .. نشأت هذه الديانة في بلاد الرافدين وثم انتشرت في سوريا وآسيا الصغرى والأناضول حتى وصلت إلى أفغانستان والهند وحوض القفقاس .. ونتيجة اختلاطهم مع الديانة الزردشتية والمانوية وباعتبار هذه الأديان أيضاً نشأت في نفس المنطقة وحسب المصادر أن في القرن التاسع الميلادي ارتكب المسلمون جرائم بشعة بحق الأيزيديين في سنجار وبعشيقا والشيخان (في إقليم كردستان العراق) حيث قامت تلك الجيوش بالهجوم على قراهم ومدنهم وألحقت الدمار والخراب بهم وقد حللت الفتاوى الإسلامية سبي نساءهم وقتل شيوخهم وأطفالهم ونهب ممتلكاتهم وأهم الفتاوى صدرت من قبل شيوخ وأئمة المسلمين التي أباحت قتلهم .. لذا غيرت الكثير من طقوسها .. أي بقيت الديانة الأيزيدية الحالية ممزوجة بين ديانتهم القديمة التي اعتنقوا بها من جهة والزردشتية والمانوية والإسلامية من جهة أخرى .. ونتيجة الحروب الطاحنة من قبل الأديان ضد الديانة الأيزيدية بقيت منغلقة وعدم انتشارها أكثر .. وحسب المصادر أن أتباع هذه الديانة تعرضوا إلى 72 حرباً طاحنة منذ نشأتها وكان أكثرها في بلاد الرافدين ونتيجة القتل والتشريد والمذابح والإبادات الجماعية والتشتت اعتنق القسم الكثير منهم الديانة الإسلامية على طريقة السيف والحديد وخاصة القاطنين في الأراضي السهلية خشية من الموت أما القاطنين في الجبال والأماكن الوعرة فبقوا على دينهم الأيزيدي لعدم تمكن وصول الجيوش الإسلامية إليهم …
مع العلم أن المجتمع الأيزيدي انقسم إلى ثلاث فئات أو طبقات هم :1- الشيخ 2- البير 3- المريد
أما بالنسبة لعشيرة شيخاني :
هناك أقاويل شائعة بين الناس لكن هذه الأقاويل حسب أهواء وسياسات الأنظمة المتتالية في المنطقة ففي عهد العثماني تاجر السلاطين بهم على أن الشيخاني ذات عرق نقي وأصولهم من / الطائفة / وينتمون إلى سلالة الرسول محمد ( ص ) … وتخويف الناس منهم وادعوا أن هؤلاء من الأسياد ولهم التجارب بالأمور الغيبية أي باللغة الكردية ( أوجاغ ) .. فمن المعروف السياسة الاستعمارية هي / فرق تسد / فهدفهم إمحاء وجود الكرد في تلك المناطق … فأصبح الشيخان ورقة رابحة بيد السلاطين .. بالطبع الشيخان في تلك المرحلة وقفوا إلى جانب السلاطين بأنهم ( أوجاغ ) آنذاك .. والدليل الواضح والقريب جداً ففي نهاية حكم السلاطين وزعوا الرتب العسكرية على وجهاء الشيخانية / كرتبة بنباشي – وبنباشي الأول ..إلخ … كصفة مدير المنطقة وغيرها / ونتيجة هذه الرتب صارت الخلافات الكبيرة والقتل بين وجهاء عشيرة الشيخاني لذلك انقسم الشيخان .. و هاجر البعض إلى عفرين نتيجة هذه الخلافات … وبعد ما نفذوا وجهاء شيخان أوامر السلاطين وكل ما يقع على عاتقهم … أصدر السلاطين فرمانات بإعدام الوجهاء الشيخان المتبقين واتهامهم بأن ميولهم للثورة العربية الكبرى .. فبقي القسم الفقير منهم في تركيا وفروا الوجهاء وعائلاتهم منهم إلى سورية وخاصة في منطقة كوباني وريفها …
وفي ظل الحكومات العربية ألصقت الأنظمة العربية حسب مصالحها على أنهم عرب ومن بني الهاشمي وهم أربعة أخوة / الشيخاني والنعيمي وبني الجميل ودملخي / وهذه النقطة بعيدة نسبياً فكيف ثلاثة أخوة يتكلمون باللغة العربية والشيخاني بمفرده الكردي ..؟ ففي هذه النقطة يوجد نوع من الضبابية وغير واقعية … وبعيدة عن المنطق التاريخي …
لكن هناك روايتين حول جذور الشيخاني ..
الرواية الأولى : تقول أنهم من سلالة النبي محمد (ص ) من فاطمة ابنة الرسول وعلي بن أبي طالب أي من أولاد حسن وحسين أرسلوا على شكل وفد إلى بلاد الرافدين والأناضول لنشر الديانة الإسلامية ودخلوا كالمصلحين الاجتماعيين بين عشائر المنطقة …
باعتقادي هذه رواية ضعيفة جداً لأنه إذا كان صحيحاً فينبغي أن يكون الشيخاني ينتمي إلى المذهب الشيعي لأنهم من أولاد علي .. مع العلم لم نرى أي شخص ينتمي إلى الشيخاني أنه على المذهب الشيعي بل كلهم على المذهب السني سواء الموجودين في العراق أو تركيا أو سوريا .. فهذا يؤكد أن هذه الرواية مستبعدة جداً ..
لكن من الملاحظ ربما يكون هناك تقارب لسلالة سيدنا إبراهيم الخليل لأنه هو أيضاً خرج من نفس المنطقة …
الرواية الثانية : تقول أنهم جاؤوا من قضاء الشيخان هاربين من الموت نتيجة الحروب الطاحنة والغزوات في تلك المنطقة في ذلك الوقت وبحثاً عن مكان آمن هاجروا إلى الأناضول وقطنوا بالقرب من بحيرة / وان / وادعوا بأنهم مسلمين … لكن حسب المصادر المنقولة لنا من كبار المسنين المنقولة من الأجداد .. بعد أن هاجروا وقطنوا في بحيرة وان .. كان لهم حلقة تحت الاسم حلقة / كورو/ تقيم هذه الحلقة اجتماع في مساء كل يوم أربعاء ويذكرون فيها بذكر الله ولا يقبلوا للغريب أو حتى لسكان تلك المنطقة أن يدخلوا إلى حلقتهم ما تسمى حلقة كورو …
باعتقادي أن هذه الرواية هي الأقرب إلى الواقع بأن الشيخاني أصولهم ينتمون إلى الأيزيدية وهم من قضاء الشيخان أو على الأرجح من فئة / الشيخ / وهاربين من مكانهم نتيجة خوفهم من الموت وخلاص عائلاتهم وعرضهم من الجلادين …
حلقة كورو : هي عبارة عن حلقة دينية وتدرس فيها تعاليم الدين لكن حتى الآن لا يعلم أحد من المصادر على أن تدريسهم في هذه الحلقة / الديانة الإسلامية أو الأيزيدية أو غيرها / .. وهذه التسمية جاءت على اسم شيخهم كورو .. لكن حسب الرواية منقولة الوصف عن شخصية كورو أنه ذو شخصية ضخمة وله عين عوراء وشواربه كبيرة … وهذا يؤكد أن كورو هو الأيزيدي لأن في الديانة الإسلامية وخاصة الشيخ منهم يقصون شواربهم واللحية طويلة كسنة الرسول .. نقطة أخرى إذا كانوا ينتمون إلى الديانة الإسلامية لماذا كان اجتماعهم مساء يوم الأربعاء وليس في يوم الجمعة …
وهناك دلائل أخرى تؤكد على أن أصولهم تنتمي إلى الديانة الأيزيدية وهذه العادة دارية حتى الآن بين عامة الشيخاني فعندما يحلفوا قبل أن يحلفوا بالقرآن الكريم بالرغم أنهم مسلمين حالياً ومنذ قرون وزمن طويل فيحلفون بالنار وكانونه والشمس والماء والهواء مثلاً / بفي آري وآركوني – بيري فيروهي – بيري فيمسيني – ..إلخ /
وهناك مثال آخر وهي دارية حتى الآن أيضاً النسوة الشيخانية يعطلون أعمالهن في يوم الأربعاء كغسيل وتعزيل البيت كنوع من الحداد في هذا اليوم كما يسمون / جارشمة سور / أو أي عمل يقيمون به في هذا اليوم قدره شؤم .. وهناك أمثلة كثيرة من هذا القبيل تؤكد أن هذه العشيرة تنتمي إلى أصول أيزيدية …
الشيخاني والأسماء :
الأسماء الشيخانية يميلون الأكثر إلى / بوزان – خدر – أوصمان – مسو – مستو – أوسو – نبو – عيسو – شيخو – رشو – إيبو – عبدو – حمو – عفدل – كيلو – مجو …إلخ / ولم نرى أي اسم منذ الأجداد أن اسمه / خلف – جدوع – حمادي أو أي اسم عربي آخر/
الشيخاني وأماكن انتشارهم :
في العراق وخاصة في ( إقليم كردستان ) وفي تركيا قرب بحيرة وان ثم امتدادهم باتجاه مناطق الجنوب الشرقي وهي المناطق الكردية الحالية … وفي سوريا يقطنون في الشريط الحدودي للمناطق الشمالية من سوريا ثم تفرع قسم في الجزيرة السورية حوالي 60 عائلة أو أكثر تحت تسمية / سينو أو سينان / وهم من الشيخان .. والقسم الكبير منهم تحت تسمية الشيخان في منطقة كوباني / عين العرب / وقسم هاجروا إلى منطقة عفرين وهم امتداد لشيخان كوباني وقسم هاجروا من شيخان تركيا إلى مناطق اللاذقية وقطنوا في منطقة / روجي / وتزاوجوا مع سكان تلك المنطقة وانحلوا معهم والقسم الآخر أيضاً وبشكل متفرق إلى مناطق دمشق وما حولها وتزاوجوا أيضاً مع سكان تلك المنطقة وانحلوا معهم ربما نسوا لغتهم الأم حالياً فالأغلبية منهم يتكلمون باللغة العربية نتيجة اختلاطهم مع العرب لكن كبار المسنين منهم حالياً يتكلمون لغتهم الأم / الكردي / …
طبيعة الشيخاني :
طبيعتهم ريفية ونفسيتهم قبلية وآغاواتية .. التكبر والغرور والنفسية العالية جزء لا ينفصل عن شخصيتهم .. بشكل عام الصفات البارزة لدى الشخص الشيخاني / كريم وشهم / ولديهم عادة في كل قرية لهم مضافة للرجال وقهوة مرة .. لكن هناك صفة أخرى متناقضة ميول نسبة كبيرة منهم بتعاملهم مع السلطات والأنظمة الحاكمة في هذه الدول … باعتقادي هذا يعود إلى المجتمع الريفي والنفسي الآغاواتي … ووو إلخ …
وبشكل عام الشيخان مجتمع زراعي يعيشون في القرى والأرياف وهم من ملاكي الأراضي سواء في تركيا أو سوريا … ويميلون إلى العلم وتعليم أولادهم وخاصة العلوم الدينية …
الشيخاني وعدد سكانهم :
يقدر عدد سكانهم حالياً تقريباً بـ / 50000 / ألف نسمة بين الدول المذكورة
الشيخاني وعدد قراهم :
في تركيا نذكر بعض القرى الكبيرة منها :
شوري صغير – كورستان – ماشق – زيارة – برج حمام – دارك – كوسان – كوبكلي – بير دريجر – خربة كوران …
وفي سوريا / القرى التابعة لمنطقة كوباني / :
مزرداود – بوزتب – ولاقي – طاشلوك – تلك – طاشلوك غربي – خدر بجي – كربلك – بيرعمر – لهيني – تحتك – تحتك غربي – قوجك – خراب راست – حمامك – كاروز – درمان – بوزييك شرقي – بوزييك غربي – سربحور – ديبريك – ياره لي – خربة ساهروج – خانيك فوقاني – ترميك – سارونج – حيرك – خانيك تحتاني – منيف – منيف كور – جيل – مندك – خويدان – خراب عشك كبير – ميل – درفليت – عربشه – أوجقارداش – أوجقارداش تحتاني – رقاص – رقاص شمالي – كورتك – حورك – شيغالي – جند – زوغر – صولان – قرنفل – دربة حسن – كوشكار – قرتل – قرنفل تحتاني – قزعلي – شاويك – متين – شش – كرك – بير ناصر – بير خاط – كيجقران – كيجقران تحتاني – شارباني – كوك تب تحتاني – كوك تب فوقاني – قازاني – قازاني فوقاني – جلبية – سفرية – كوجكميت – كولي كتي – تولك – جوغان – خان ممد – قينتر – مزغنه – جورتانك – توزنج – توقلي – خربة سارونج – خربة سارونج غربي – بيشك – هيدوقي – لوكته – كورحسو – كولي كتي غربي – خربة كوجك – حجوكي – ساغركي – حمدون شرقي – حمدون غربي – صال – كورتك شدك – كازيكي جنوبي – زنار قل – قرية كالو …
وهناك قرى أخرى لم نذكرها هنا لكونها صغيرة جداً
ينقسم الشيخان إلى أربعة فئات أو/ الفُخد/ أي الأطراف الرئيسية حالياً :
1 – سيفك بمعنى سيف الدين :
2 – واصل :
3 – دونك :
4 – جافر :
وهذا موضوع الحلقة القادمة عن تفاصيل الأطراف الأربعة
26 / 7 / 2010
 

G.M.K Team

G.M.K Team
رد: الشيخاني من العشائر الكردية وأصولها

في الحلقة الماضية من دراستنا تبين لنا بأن هناك وجود رابط مشترك ونقاط أساسية بين الديانة الأيزيدية والصفات الموجودة في العشيرة الشيخانية من حيث الشكل والمضمون .. وحسب الاستنتاجات التاريخية تأكدت بأن الشيخان ينتمون إلى الأيزيديين لا كما يدعون بأنهم عرب من بني الهاشمي وجاءوا من مدينة الطائفة ومن سلالة الرسول محمد ( ص ) … ووو ..إلخ
فمن الواضح أن سهل سروج هي منطقة واسعة وكما أنها معروفة بتعدد العشائر التي تسمى منطقة ( البرازن ) وهي مجموعة عشائر تعيش ضمن ائتلاف أو اتحاد عشائري متين .. ولكن للأسف لم يتطرق إلى ماضيهم البعيد أحد من المؤرخين والمستشرقين إلا بمعلومات قليلة موجزة وغير دقيقة من حيث الإحصاء السكاني والتوزيع الجغرافي وأحياناً متباينة وهذا الأمر يجعل القارئ في متاهات صعبة الخروج لعدم وضوح المعلومة .
ولكن سألخص عن الأطراف البرازية الأخرى في حلقاتنا القادمة
أما عن الشيخان وهي تعتبر من أكبر العشائر في المنطقة وطرف من أطراف المهمة في الاتحاد البرازية ( البرازي ) .. كما ذكرنا سابقاً لها امتداد كبير بدأ من أزروم شمالاً وسروج جنوباً .. وهذا يعني أن هذه العشيرة منتشرة في أغلب المناطق الكردية مثل : شنكال – الموصل – قضاء الشيخان – وبين دجلة في العراق .. ديار بكر – ماردين – أورفا – سروج – كوباني – والجزيرة السورية – وعفرين – وجبل الأكراد – وروجي في اللاذقية – ومناطق دمشق ..
من المعلوم قسم من الشيخان الذين كانوا قاطنين في الأماكن الجبلية والوعرة بقوا على ديانتهم الأيزيدية وقسم في الأماكن السهلية الذين فروا واتجهوا إلى الأناضول فاعتنقوا الديانة الإسلامية فهذا الفرع يدعون بأنهم من الطائفة ومن آل البيت لكن لم أجد لهم أية صلة بينهم وبين آل البيت … لعل المصالح السياسية عبر التاريخ الإسلامي تلعب دوراً كبيراً في إثبات هذا النسب أو ذاك حسبما تقتضيه مصالح الحكام والأنظمة .. لكن المصادر التاريخية أكدت بأن وجود الشيخان في سهل سروج يعود إلى القرن السادس عشر الميلادي عندما توسع اتحاد برازي جنوباً بعد معركة جالديران ، وانضمت عشائر سهل سروج إلى هذا الاتحاد مثل : كيتكان ، دنان ، ديدان وغيرها
ويسكن الشيخان في أكثر من مئة قرية في سهل سروج ولهم وجود في خمسة وسبعون قرية في منطقة عفرين بالإضافة إلى الذين يسكنون في جبل الأكراد ودمشق …
ومن الطبيعي المجتمع العشائري والقبلي ينقسم إلى فئات أو أطراف وثم يتفرع من الأجداد إلى الأحفاد … ما نسميه شجرة سلالة …
سنبحث عن الشيخان في سهل سروج
كما ذكرنا في الحلقة الماضية بأن الشيخان لهم أربعة أطراف رئيسية حالياً :
( سيفك – واصل – دونك – جافر )
وهناك روايات من المسنين حول بعض الفخد بأنهم دخلاء وغير شيخانيين لكن التحموا مع الأطراف الشيخان الأربعة على سبيل المثال الفخد / كمالي – ( قرية الجلبية و قوجك ينتمون إلى دونك ) – صانصولي – وقسم من قالك / وخاصة يؤكدون بأن أهل الجلبية و قوجك ( ساق سوري ) ليس لهم أية علاقة مع الشيخاني فهم ينتمون إلى (عبدان وعملهم قديماً كان الطبل والزمر) فباعتقادي أنهم ينتمون إلى الشيخاني لأنهم يعيشون بين هذه العشيرة منذ الأجداد .. فهل من المعقول أنهم غير شيخانيين وتاريخهم يعود إلى ( ﮔرقيجان ) وحتى وصولهم إلى سروج وسورية … فباعتقادي هذا النكر من تلفيقات الآغاواتيين وغيرهم
أولاً : سيفك :
هناك روايات تختلف حول تسمية سيفك :
رواية تقول كلمة سيفك جاءت من تسمية سيف الدين باعتبار أنهم كانوا مسلمين … لعل هذه الرواية من الخرافات العشائرية ..
ورواية أخرى تقول بأن سيفك هو شخص ذو شخصية في منتهى الحسن والجمال ووجه مدور يشبه التفاحة … باعتقادي جاء من كلمة كردية / سيفو / وتصغير للاسم تحول إلى / سيفك / …
لكن طبيعة هذا الطرف أو الفخد لهم الاهتمام في اللياقة البدنية والحركية …
سيفك تنقسم إلى :
1 – سرخوش 2 – شيخ علي 3 – علوش 4 – جاف رشك 5 – كوندور 6 – كمالي 7 – قالك 8 – صانصولي 9 – علجان 10 – مغص 11 – كوروغلي 12 – شيرباك 13 – خدك 14 – برك 15 – شيخ رمضان 16 – علي كر 17 – حلبلي 18 – جز 19 – كور 20 – عرت
سنلخص حسب تقارب شجرة السلالة بالترتيب :
أولاً : سرخوش – شيخ علي – شيخ رمضان
ثانياً : كوروغلي
ثالثاً : حلبلي – علي كر- عرت – جز/ ( جز ) صاحب قرية تحتك لوطان
رابعاً : علوش – كوندور – علجان – جاف رشك – مغص
خامساً: كمالي – گوران
سادساً: قالك
سابعاً: صانصولي
ثامناً: شيرباك – خدك – برك
جدول بأسماء قرى سيفك وساكنيها :
1 ـ بوز تب : سرخوش .
2 ـ بوزيك تحتاني : سرخوش .
3 ـ دبيرك : سرخوش .
4 ـ ياره لي : سرخوش .
5 ـ خربة صارونج 1 : سرخوش .
6 ـ خربة صارونج 2: سرخوش .
7 ـ أوج قارداش عدلي : سرخوش .
8 ـ كُوك تب : سرخوش .
9 ـ كُوك تب شمالي : سرخوش .
10 ـ شاهرا باني : سرخوش .
11 ـ كولي كتي : سرخوش .
12 ـ خربة كوجك : سرخوش .
13 ـ ترميك : سرخوش .
14 – خراب عشك كبير : سرخوش + جاف رشك
15 ـ شاويك : شيخ علي .
16 ـ قرفل : شيخ علي .
17 ـ منجوكي : شيخ علي + جاف رشك .
18 ـ رقاص شمالي : شيخ علي .
19 ـ تل أخضر شيخان : شيخ علي .
20 ـ متين شمالي : قالك .
21 ـ متين جنوبي : قالك .
22 ـ كوشكار : قالك + جاف رشك .
23 ـ قرفل علي بيري : جاف رشك .
24 – بوزيك فوقاني : جاف رشك
25 ـ قازاني : علوش .
25 ـ رقاصي جنوبي : علوش .
26 ـ كوجكميت : كُوندور.
27 ـ شش : كمالي .
28 ـ أبو صرّة : كمالي + صانصولي .
29 ـ كورتك : صانصولي .
30 ـ كورقولنك جنوبي : صانصولي .
31 ـ كورقولنك شمالي : صانصولي .
32 ـ حورك : صانصولي .
33 ـ خرابي روفي : صانصولي .
34 ـ هيدوقي : كوروغلي .
35 ـ كيج قران : كوروغلي .
36 ـ طاشلوك تحتاني : عرت + علي كر .
37 ـ مزغنة : عرت + علي كر .
38 ـ تحتك : حلبلي .
39 ـ بوزحامو : حلبلي .
40 ـ بير عمر : كوران .
41 ـ دمرجك غربي : شيرباك .
42 ـ سربحور : علي كر .
هناك قرى تابعة لمنطقة الباب
43 ـ عبلة : عرت + علي كر .
44 ـ شيخ جَرَح : عرت + علي كر .
شجرة طرف أو الفخد ( سيفك )
( سيفك) سواء اسمه الحقيقي / سيف الدين / أو / سيفو /
محمد
يوسف
أحمد
محمد أمين
ومن محمد أمين له ثلاثة أولاد :
1 – شيخ علي : محمد – ميرزا بك
2 – شيخ حسين له ولد واحد : شيخ حسن : ملا أمين – ملا أوصمان
3 – عمر : يوسف
من محمد أربعة أولاد : دلي بك – دلي محمود – حسن – وحسين .
ومن ميرزا بك : حمزة .
ومن يوسف : شيخ رمضان .
ومن ملا أمين ولد واحد : شيخ حسين .
ومن ملا أوصمان خمسة أولاد: شيخ بوزان – شيخ محمد – شيخ مسلم – شيخ إبرام – شيخ علي .
سنبدأ أولاً من ( سيفك ) بشجرة الفخد سرخوش : أسمه الحقيقي محمد
1 – شيخ حسين : له ولد وحيد / شيخ حسن / أولاده اثنان : أ – ملا أوصمان ب – ملا أمين
أ – ملا أوصمان : له خمسة أولاد :
– شيخ بوزان
– شيخ محمد
– شيخ مسلم
– شيخ إبرام
– شيخ علي
من شيخ بوزان : له ثلاثة أولاد :
شيخ نبي – شيخ مصطفى – حم رش
أولاً : شيخ نبي : له ثلاثة أولاد : أ – شيخ محمود ب – شيخ حسن ج – بافك
أ- من شيخ محمود :
مصطفى – / حمك أو محمد /
من مصطفى : نبو – محمد – محمود – مسلم – عثمان – علو – أحمد – حسن – نوح / قرية خربة صارونج
من حمك : حجي – مصطفى – محمد – قرمو / قرية كوك تب شمالي – كولي كتي
ب – من شيخ حسن : شيخ بوزان – محمد – مسلم – نبو – مصطفى – محمود – علي – أوصمان – حسين – عبد الله – أحمد – نوح / قرية كوك تب شمالي – وزيارة في تركية
ج – من بافك : أوصمان – نوح – محمود – حمود / قرية كوك تب شمالي – زيارة في تركية
ثانياً : شيخ مصطفى : أ – شيخ بوزان ب – علي ج- أحمد
أ – شيخ بوزان : شيخ نوح – شيخ حسن – أوصمان – كدرو – كوجو / قرية ياره لي – خراب عشك
– شيخ نوح : أحمد – حمو
– شيخ حسن : حج خليل – نوح – ويس – إبراهيم – أحمد
– أوصمان : لا يوجد
– كدرو : بوزان – أوسك – مجو – كساب – أحمو
– كوجو : أوصمان – برهو – حمو – عبدو – هادي
ب – علي : خليل / قرية خراب عشك
خليل : حمو – بوزان
ج – أحمد : مصطفى / قرية ياره لي
مصطفى : أحمد
ثالثاً :حم رش : أ – عبد القادر ب – ديلي ج – شيخ أوصمان د – حيدر / قرية كولي كتي
أ – عبد القادر : أحمد – مصطفى – محمود
ب – ديلي : إيبو – مصطفى – صالح
ج – شيخ أوصمان : محمد بوزان
د – حيدر : نوح
من شيخ محمد : له أربعة أولاد :
أ – مسلم ب – محمود ج – علي د – أوسو
أ – مسلم : أبو زر – أوصمان – أحمد – محمد – إبرام/ قرية شاهراباني – بوزيك تحتاني – زيارة في تركية
ب – محمود : خوجه – حمسور – أحمد – بوزان – إبرام / قرية بوزتب – ترميك
ج – علي : مسلم ( كزمو ) – آفدو / قرية شاهراباني
د – أوسو : شيخ مسلم / قرية خربة صارونج
شيخ حسين – عبد الحنان – شيخ نعسان – محمد – شيخ إمام
من شيخ مسلم : له ثلاثة أولاد :
أ – مسط ب – أوصمان ج – سعيد
أ – مسط : محمد بوزان – عيسو / قرية ديبريك
ب – أوصمان : مسلم – نبي – شيخ علي – مسلم خوذي / قرية كوك تب جنوبي
ج – سعيد : مسلم / قرية كوك تب جنوبي
من شيخ إبرام : له ثلاثة أولاد :
أ – محمد ب – علي ج – مسط كور / قرية كوتب جنوبي
أ – محمد : آيب ومنه محمود – علي
ب – علي : سرخش – أوسك
ج – مسط كور : لا يوجد
من شيخ علي : له ولد واحد رسول
من رسول : أحمد
من أحمد : علو – عبدو / قرية كوك تب جنوبي – زيارة في تركية
ب – ملا أمين : شيخ حسين
من شيخ حسين : أ – حسن ب – أوصمان ج – نعسان د – خليل
أ – حسن : مصطفى – نبي – أحمد – محمد بوزان – محمد – نوح – أوصمان / بوزيك تحتاني
ب – أوصمان : حسن – محمد – مصطفى / قرية زيارة في تركية
ج – نعسان : نعسان – نوح / قرية زيارة في تركية
د – خليل : حمسور / قرية خربة كوجك
ومن العائلات المعروفة في هذا الطرف أو الفخد سرخوش هي عائلة شيخ بوزان المعروفة بـ / شيخ نوح وشيخ حسن / وفي المرحلة الثانية عائلة شيخ محمد المعروفة بـ / حمو خوجة /
 

كول نار

G.M.K Team
رد: الشيخاني من العشائر الكردية وأصولها

كل الشكر لالك عبدو على الطرح والتوضيح
شكرا كتير
 

جوان

مراقب و شيخ المراقبين
رد: الشيخاني من العشائر الكردية وأصولها

مشكور استاذ عبدو على الموضوع الاكتر من رائع
 

كلبهار

مراقبة عامة
هور يانعه في بساتين المنتدى نجني ثمارها من خلال الطرح الرائع لمواضيع اروع
وجمالية لا يضاهيها سوى هذا النثر البهي
فمع نشيد الطيور
وتباشير فجر كل يوم
وتغريد كل عصفور
وتفتح الزهور
اشكرك من عميق القلب على هذا الطرح الجميل
بانتظار المزيد من الجمال والمواضيع الرائعه
 
أعلى