فتاوى رمضانية للشيخ عبد الرحمن السحيم

كول نار

G.M.K Team
رد: فتاوى رمضانية للشيخ عبد الرحمن السحيم

السلام عليكم يا شيخنا
ما حكم دمج صيام القضاء و صيام الستة من شوال في نية واحدة ؟فمثلا إذا كان علي قضاء ستة أيام من رمضان وأردت الصيام فهل أستطيع أن أنوي معه صيام الستة؟ وهل يلزم ضرورة أو حاجة حتى تدمجها المرأة معا مثل النفساء ؟
وبارك الله فيك
الجواب :
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك، هذه تندرج تحت ما يُسميه العلماء : تداخل النيّات، وهذه المسألة لها ضوابط :
1 – لا يندرج الأدنى تحت الأعلى
2 – لا يندرج العمل المقصود لذاته تحت غيره
وهنا صيام رمضان واجب وقضاؤه واجب ، إذ القضاء يحكي الأداء . وصيام الست مقصود لذاته، بالإضافة إلى أن صيام الست نافلة وصيام رمضان فريضة، فلا يندرج صيام الست تحت نية القضاء
وإنما يندرج تحت هذه القواعد ما إذا صام الست وأوقع صيام الست في أيام البِيض وفي أيام الاثنين والخميس ، فإنه يُدرك أجر صيام الست وصيام تلك الأيام المُرغّب في صيامها .
ومثل هذا :
ما إذا دخل المسجد فصلى راتبة الظهر أو راتبة الفجر أجزأته عن تحية المسجد، ولكن لا يصح أن يُصلي صلاة الفجر ( الفريضة ) وينوي بها صلاة الفرض والنافلة معاً في نية واحدة .
وممن نص على ذلك الإمام النووي رحمه الله في المجموع، والله أعلم . وهنا تجد تفصيلا لمسألة صيام الست قبل قضاء رمضان
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=240
والله تعالى أعلى وأعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=241

===============
شخص مريض بالكحة الشديدة أفطر لأخذ الدواء في نهار رمضان لمدة يومين فقط. مع العلم أن الطبيب أمره بالإفطار 3 أيام. وظل مريضاً طوال هذه المدة حتى توفي ؟
أفيدوني وفقكم الله.
الجواب :
ليس عليه شيء .
لا يُصام عنه ولا تُخرج عنه الكفارة ؛ لأنه أفطر بعذر ، ولم يُفرّط .
والله تعالى أعلى وأعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6701

===============
يا شيخ علمت منكم أنه لا يجوز تقديم الست على القضاء، وأن السيدة عائشة كانت تقضي في رجب أو شعبان، فهل من المعقول أن السيدة عائشة كانت تترك الست ولا تصومهن والنوافل ؟ هذا السؤال حيرني ولكم جزيل الشكر
الجواب:
ثبت عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها قالت : كان يكون عليّ الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضي إلا في شعبان . رواه البخاري ومسلم .
هل يُتصوّر أن عائشة رضي الله عنها لم تكن تصوم صيام تطوّع ؟
الجواب :
نعم، وذلك لأمور :
الأول : أنه لا يجوز للمرأة أن تصوم وزوجها حاضر إلا بإذنه .لقوله عليه الصلاة والسلام : لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه . رواه البخاري ومسلم .
الثاني : أن القضاء واجب وهو مُقدّم على صيام التطوّع ، فلا يُتصوّر تقديم التطوّع والذمّة مشغولة بالواجب .
الثالث : تعليل عائشة رضي الله عنها لعدم صومها بأنه شغلها برسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقد كانت أحب أزواجه إليه ، ولذا جاء في تتمة حديث الباب : الشغل من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو برسول الله صلى الله عليه وسلم .
لكن قد يَرِد إشكال ، وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم كان له تسع نسوة ، أي أن عائشة رضي الله عنها تستطيع أن تصوم في غير يومها .
والجواب عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يطوف على نسائه في الليلة الواحدة ، وله يومئذ تسع نسوة . رواه البخاري ومسلم من حديث أنس رضي الله عنه .
وأطلت في هذه المسألة لأن من الناس من يستدل بمفهوم قول عائشة رضي الله عنها ولا يستدل بمنطوقه .
فيقول : لا يُتصوّر أن عائشة رضي الله عنها على فضلها لا تصوم تطوّعا . وقد علمت الجواب عن هذا القول . والخلاف المبني على ذلك : هل تُصام الستة أيام من شوال قبل القضاء ؟
والجواب أن الحديث صريح في ذلك : من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر . رواه مسلم . فإنه قال : مَن صام رمضان . والذي عليه قضاء لم يَصُم رمضان بل صام بعضه .
والله تعالى أعلى وأعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6621

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سائلة تسأل وتقول : كان أول يوم في رمضان يوم الاثنين في دول الخليج وكان الأحد في بعض الدول العربية وتبين بعد رمضان إن المفروض نكون صائمين الأحد ، وأنا الآن قاعدة أصوم الست من شوال فهل يجب علينا صيام هذا اليوم (الذي كان من المفروض أنه أول يوم في رمضان)؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حتى وإن صام الناس في بعض الدول العربية يوم الأحد فلا يلزم منه أن تكون الرؤية عامة لكل بلد ، فهناك ما يُسميه العلماء اختلاف مطالع الأهلّة ، وهذا وارد في زمن الصحابة رضي الله عنهم فمن بعدهم .
فقد روى الإمام مسلم عن كريب أن أم الفضل بنت الحارث بعثته إلى معاوية بالشام قال : فقدمت الشام فقضيت حاجتها ، واستهلّ عليّ رمضان وأنا بالشام ، فرأيت الهلال ليلة الجمعة ، ثم قدمت المدينة في آخر الشهر ، فسألني عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ، ثم ذكر الهلال فقال : متى رأيتم الهلال ؟
فقلت : رأيناه ليلة الجمعة ، فقال : أنت رأيته ؟ فقلت : نعم ، ورآه الناس وصاموا وصام معاوية ، فقال : لكنا رأيناه ليلة السبت ، فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين أو نراه ، فقلت : أوَ لا تكتفي برؤية معاوية وصيامه ؟ فقال : لا ، هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ولقوله عليه الصلاة والسلام : يوم تصومون ، والفطر يوم تفطرون ، والأضحى يوم تضحون . رواه الترمذي .
فلا عِبرة ولا التفات لكلام الناس خاصة أننا صمنا تسعة وعشرين يوماً . والمعتبر في دخول شهر رمضان أحد أمرين : الأول : رؤية هلال شهر رمضان . والثاني : إكمال شعبان ثلاثين يوماً في حال عدم الرؤية .
والثاني هو الذي اعتُمِد هذه السنة لعدم رؤية هلال رمضان . فلا يجب صيام ذلك اليوم لسببين : الأول : لأنه كان بالنسبة لنا يوم شك ، ولا يجوز صيام يوم الشك . الثاني : أننا أتممنا شعبان ثلاثين يوماً ، فكان ذلك اليوم من شهر شعبان .
وليس من المفروض صيام يوم نشكّ فيه ، ولو رُئي الهلال في بلد آخر في ذلك اليوم .
والله تعالى أعلى وأعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6606

===============
السلام عليكم
فضيلة الشيخ : زوج داعب زوجته في نهار رمضان وأدخل إصبعه في فرجها ولم ينزلا. فهل عليهما قضاء هذا اليوم؟ أرجو الإجابة عاجلا لكي نتمكن من صوم ست من شوال وجزاك الله خيراً.
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
طالما أنهما لم يُنْزِلا ، فلا شيء عليهما .
لأن الذي يُوجب الكفارة هو الجماع .
إنزال المني يُفسد الصوم .
وعليهما الاحتياط فإن مُعظم النار من مُستصغر الشرر !
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=833

===============
هل يجوز الصيام في أيام العيد و إذا كان جائزا هل يصام أي يوم في أيام العيد و ما الأيام التي ينهى عنها؟
الجواب :
يحرم صيام أيام العيدين : عيد الفطر وعيد الأضحى .
ويُكره صيام أيام التشريق لقوله صلى الله عليه وسلم عنها : أيام التشريق أيام أكل وشرب . رواه مسلم .
وقال ابن عمر رضي الله عنهما : لم يُرخَّص في أيام التشريق أن يُصمن إلا لمن لم يجد الهدي . رواه البخاري .
ويُنهى عن إفراد يوم الجمعة بصيام ، فهو عيد الأسبوع
ويُنهى أيضا عن إفراد يوم السبت ، وما يتعلق به سبق هنا :
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6569
والله تعالى أعلى وأعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6568

===============
السلام الله عليك ورحمته وبركاته
أود من فضيلتكم أن توضحوا لي كيف يتوافق وجود ليلة القدر في الأقطار العربية مع اختلاف الليالي بينها ؟
الجواب:
مِن حِكم إخفاء ليلة القدر حثّ العباد على الاجتهاد في طلبها والتماسها .ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا الليل ، وأيقظ أهله ، وجَدّ ، وشد المئزر . رواه البخاري ومسلم .
والصحيح أن ليلة القدر تنتقل بين ليالي الوتر ، وهي ليلة واحدة لا تتكرر في رمضان . وقد يوافقها هذا العام من وافق رؤية الهلال ، ولا يوافقها من لم يوافق الرؤية . وعكسه قد يكون في عام آخر .
ومن اجتهد ليالي العشر كلها فإنه يُوافق ليلة القدر . أما مَن بخل على نفسه فاجتهد في ليالي الوتر من العشر فقد يوافقها وقد لا يوافقها .
والله تعالى أعلى وأعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6493

===============
 

كول نار

G.M.K Team
رد: فتاوى رمضانية للشيخ عبد الرحمن السحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخي الفاضل عندي سؤال , هل فضل رمضان في ليله أم نهاره ؟ لأنني أصلي العشاء والتراويح ثم أنام حتى السحر وأصلي الفجر وأنام ! هل فعلي صحيح ! أم الأفضل أسهر على تلاوة القرآن حتى الفجر , ثم أنام في النهار ؟؟و جزاك الله خير الجزاء , وجعل ما تقدم في ميزان حسناتك .

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
إذا لم يكن هناك ما يُستغلّ به الوقت فيما ينفع ، فالنوم أفضل ؛ لكراهته صلى الله عليه وسلم السهر .
وسبق :
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5365
وإذا سهرت على قراءة القرآن فأنت في خير وعلى خير .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5588

===============
السلام عليكم
أرجو منكم بيان مقدار الفدية عن المفطر في رمضان بسبب مرض لا يرجى شفاؤه ، وهل يجوز أداؤها نقدا ؟ وجزاكم الله خيرا
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
لا يجوز إخراجها نقدا . إلاّ أن تُعطَى جمعية خيرية ، ويُنصّ على أنها إطعام مساكين بِعدد مُعيَّن .
ولا تُخرَج قبل رمضان ، ولا قبل إكمال شهر رمضان ، إلاّ أن تُخْرَج عن كل يوم بِيومِه .
أو تتُرَك حتى يتم شهر رمضان ثم تُخْرَج عن كل يوم .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5587

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك شيخنا الكريم وجعل ما تقدمه لنا في موازين حسناتك اللهم آمين
اضطررت لخلع ضرسي في ليل رمضان فهل ما بقى من آثار الدم إذا دخل إلى المعدة في نهار رمضان يجعلني مفطرة ؟ وإذا كان مفطر فهل يكفى القضاء أم يجب الإطعام ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
يجب على الصائم أن يحتاط لِصيامه ، فلا يبتلع الدم ، وما يغلبه منه ويصِل إلى جوفه من غير اختياره ، فلا تأثير له الصيام .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5586

===============
السلام عليكم ورحمة الله
هل أستطيع أن أفطِّر صائم لا يصلي , حيث أن هناك فتوى تقول بأن الذي لا يصلي لا يقبل صيامه وهو كافر فهل لي أن أفطر صائم لا يصلي أم أفطر صائم يصلي ؟ أفيدوني بارك الله فيكم
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
إذا كنت تريد أجْر تفطير الصائم ، فليكن ذلك في حقّ صائم يُصَلِّي .
ولو فَطَّرت صائمًا لا يُصلّي بِنيّة دعوته والتأثير عليه كان لك أجر هذه النية .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5585

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل بارك الله فيه
نحن إن شاء الله مقبلين على شهر الخير الله يبلغنا وإياكم يا رب فما الأفضل لختم القران؟ هل أختمه أكثر من مرة بدون تدبر أو إني أختمه مرة بتدبر
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .
الأفضل ختم القرآن أكثر مِن مرّة . وعلى هذا عَمَل السلف في رمضان خاصة ؛ لأنه شهر القرآن .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5580

===============
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
أنا تبقى لي من رمضان العام الفائت يومان لم أقضِهما وقبل رمضان هذي السنة الذي سوف يكون يوم السبت إن شاء الله 1/9/1430 صمت يومين اللي علي وكنت لا أعلم أني لم أطهر بعد لكني اغتسلت وأعدت صيامي ولكن لم أتدارك الوقت فصمت يوم واحد وبقي لي يوم ولا يوجد وقت لصيام اليوم الثاني علما أن غدا رمضان فهل علي شيء أم ماذا؟؟ أم بعد رمضان هذي السنة أصوم اليوم المتبقي لي منذ العام؟! أرجو التكرم بالرد وإراحتي لأني حاملة لهَم كبير جدا وجزاك الله خير وأعاننا على صيام رمضان وقيامه.
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
لا يجوز تأخير الصيام حتى يضيق الوقت على القضاء إلاّ مِن عُذر .
وعليك قضاء ما بقي عليك من رمضان الماضي ، وعليك التوبة ، وليس عليك كفارة ، لقوله تعالى : (فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5575

===============
السلام عليكم ورحمة الله
شيخي الفاضل أنا أصبت بالتهاب في اللثة حتى أنه أصبحت تنزف دم . فلا أعلم يا شيخ هل يجرح هذا صومي؟ وجزاك الله خير
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
وعافاك الله .
لا يؤثِّر على الصيام إلاّ إذا ابتلعت الدم .
وإذا كان يُتعبك فيُمكن وضع منديل وتجفيف الدم .
وعليك بالسواك ، أو بالمعجون المستخلص مِن السواك ، فإنه ينفع بإذن الله لالتهابات اللثة .
قال ابن القيم - رحمه الله - : وكان صلى الله عليه وسلم يُحب السواك ، وكان يستاك مفطرا وصائما ، ويستاك عند الانتباه من النوم ، وعند الوضوء ، وعند الصلاة ، وعند دخول المنزل ، وكان يَستاك بِعُود الأراك .
وقال في فوائد السِّواك : وفي السواك عِدّة منافع : يطيب الفم ، ويَشدّ اللثة ، ويَقطع البلغم ، ويجلو البصر ، ويذهب بالحفر ، ويصح المعدة ، ويُصفّي الصوت ، ويعين على هضم الطعام ، ويسهل مجاري الكلام ، وينشط للقراءة والذكر والصلاة ، ويطرد النوم ، ويُرضي الرب ، ويُعجب الملائكة ، ويكثر الحسنات . اه .
والله تعالى أعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5573

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في علمكم ونفع بكم
أنا امرأة متزوجة و عمري 51 عاماً، بدأت بالصيام منذ سن التكليف إلا أنني كنت أفطر بشكل متقطع في رمضان واستمر الأمر كذلك إلى أن تزوجت للمرة الأولى في سن 19 سنة تقريباً ثم طلقت دون أن يُعرف سبب طلاقي حتى اليوم واستمر طلاقي لمدة ثماني سنوات أفطرت فيها غالبية أشهر رمضان التي مرت وذلك لأنني كنت أعمل مدرّسة أخالط الناس فأشتم رائحة خلوف الصائم من أفواههم أثناء الصيام فانتابني خوف شديد إن أنا صمت أن تخرج مني هذا الرائحة فيظن المحيطون بي أني طلقت بسبب رائحة الفم فلذلك اضطررت إلى الإفطار بوضع علكة ملطفة في فمي دون أن يعلم أحد بذلك وأنت تعلم أن الناس يحبون الكلام في أمور الزواج والطلاق والآن أنا أعلم فضل خلوف الصائم عند رب العالمين ثم بعد مرور تلك السنوات تزوجت ثانية وبدأت بالصيام بشكل دوري والصلاة و قراءة القرآن الكريم حتى هذه اللحظة فهل يجب عليّ قضاء صيام تلك السنوات السابقة مع العلم أنني لم أسأل عن هذا الموضوع لأنني ظننت أنه يسقط عني قضاؤها بتوبتي وندمي والتزامي بالصلاة والصيام وأن الله تعالى غفور رحيم.
جزاكم الله خيراً ، وأسألكم الدعاء لي بالمغفرة والثبات على الحق.
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
إذا كانت قصدت بالإفطار مُجرّد وضع العلك ، فهو مُحلّ خلاف بين أهل العلم ، خاصة العلك الذي ليس له طعم ، مثل : اللبان .
أما إذا كانت أفطَرَتْ ، فأكَلَتْ مع ذلك أو شَرِبَتْ ، فعليها القضاء . هذا إذا كانت تُصلِّي .
أما إذا كانت تاركة للصلاة ، فعليها التوبة إلى الله ، وإحسان العمل فيما بقي مِن عُمرها ؛ لأن الحسنات يُذهبن السيئات .
ونسأل الله لنا ولأختنا السائلة ولجميع المسلمين الهدى والتُّقَى والعفاف والغنى .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5569

===============
 

كول نار

G.M.K Team
رد: فتاوى رمضانية للشيخ عبد الرحمن السحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من فضلكم يا شيخ أسعدكم الله في الدارين
امرأة تناولت حبوب منع الحمل حتى لا تفطر في رمضان وكان موعد حيضتها في أول رمضان وفي اليوم الرابع عشر نزلت عليها قطرات بنية اللون ولا تشبه دم الحيض وبكمية قليلة على حد قولها وهى لا تعرف هل هذا حيضا أم لا فما حكم صلاتها وصيامها نرجو إفادتها نفع الله بكم
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
ما رأته ليس حيضا ؛ لأن الحيض يُعْرَف بِلونه ووقته وكثافته وما يصحبه مِن آلام ، كما نصّ على ذلك العلماء .
فإذا كان ينزل معها فتتوضأ لكل صلاة ، وتصلّي وتصوم .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5566

===============
محاولة الاستمناء في حال الصيام بدون خروج المني هل يبطل الصوم أم ماذا وماذا يجب على الفرد؟
الجواب :
يجب عليه أن يندم وأن يتوب إلى الله ؛ لأن هذا مما يجرح الصيام ويُنقص أجره ، لقوله تعالى في الحديث القدسي : يترك طعامه وشَرابه وشَهوته مِن أجْلي . رواه البخاري ومسلم .
هذا إذا كان من غير إنْزال مِنيّ ، أما إذا كان مع الإنزال فإنه مُفسد للصيام ، ويجب عليه القضاء.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ومَن احتلم بغير اختياره كالنائم ، لم يفطر باتّفاق الناس ، وأما مَن استمنى فأنزل فإنه يفطر ، ولفظ الاحتلام إنما يطلق على من احتلم في منامه .اه .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5563

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزيتم خيراً يا شيخ ووفقكم الله ومباركٌ عليك الشهر وكل عام وأنت بخير
بارك الله فيك أحدى الأخوات تسأل: ( فتاة عمرها 13 سنة صامت صيام القضاء لرمضان الفائت وبقيَ عليها يوم و جاءها العذر الآن أي أنها لن تستطيع صيام اليوم و سيدخل عليها رمضان و أخبرها أحدهم إنها يجب أن تخرج مالاً ثم تقضي هذا اليوم بعد رمضان فما هي الفتوى في ذلك ؟ و كم المال الذي يجب أن تخرجه ؟ )
هذا ووفقكم الله بحفظ البارئ
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
عليها قضاء ما بقي عليك من رمضان الماضي ، وعليها التوبة ، وليس عليها كفارة .
ومِن العلماء من يُلزمها بالكفارة عن تأخير القضاء .
والصحيح أن الكفارة لا تلزم لقوله تعالى : (فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5560

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ عبد الرحمن حفظكم الله ورعاكم
ليتكم توضحوا لنا حكم من عمل الحجامة وهو صائم وجزاكم الله خيرا
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا ، وحفظك الله ورعاك .
مسألة الحجامة للصائم محلّ خلاف
هل الحجامة تُفسد الصوم أو لا ؟
أما الحاجِم ، أي الذي يفعل الحجامة فهو مظنَّة أن يذهب الدم إلى جوفه ، فيفسد صومه .
وأما المحجوم فالذي يظهر أنَّ مَن كانت الحجامة تُضْعِفه بحيث يحتاج إلى الإفطار يَصدق عليه حديث : أفطر الحاجم والمحجوم .
ومن لم تُضْعِفه فإنه يُحْمَل عليه فِعْله عليه الصلاة والسلام
وحديث احتجامه صلى الله عليه وسلم رواه البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما .
وهو أصح مِن حديث : " أفطر الحاجم والمحجوم " ، فإن أسانيد هذا حديث " أفطر الحاجم والمحجوم " لا تخلو من مقال .
وعلى القول بتصحيح الحديث ، فإنه محمول على مَن تُضْعِفه الحجامة كما تقدّم .
وقد روى البخاري من طريق ثابت البناني أنه سأل أنس بن مالك رضي الله عنه : أكنتم تكرهون الحجامة للصائم ؟ قال : لا ، إلاَّ مِن أجل الضعف .
والجمع بين الحديثين أن يُقال :
إن قوله صلى الله عليه وسلم : أفطر الحاجم و المحجوم . يدلّ على منع الحجامة للصائم .
وفعله عليه الصلاة والسلام يدلّ على جواز الحجامة لمن لا تُضعفه .
ويدلّ على ذلك ترخيصه صلى الله عليه وسلم للصائم بالحجامة ، والرخصة إنما تكون بعد المنع .
روى الدراقطني من طريق ثَابِتٍ الْبُنَانِيِ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ : أَوَّلُ مَا كُرِهَتِ الْحِجَامَةُ لِلصَّائِمِ أَنَّ جَعْفَرَ بْنَ أَبِى طَالِبٍ احْتَجَمَ وَهُوَ صَائِمٌ ، فَمَرَّ بِهِ النبي صلى الله عليه وسلم فَقَالَ : أَفْطَرَ هَذَانِ . ثُمَّ رَخَّصَ النبي صلى الله عليه وسلم بَعْدُ فِي الْحِجَامَةِ لِلصَّائِمِ . وَكَانَ أَنَسٌ يَحْتَجِمُ وَهُوَ صَائِمٌ . قال : كُلُّهُمْ ثِقَاتٌ ، وَلاَ أَعْلَمُ لَهُ عِلَّة .
قال الإمام مالك : لا تُكْرَه الحجامة للصائم إلاَّ خَشْية مِن أن يَضعف ، ولولا ذلك لم تُكره ، ولو أن رجلاً احتجم في رمضان ثم سَلِم مِن أن يُفْطِر ، لم أرَ عليه شيئا ، ولم آمره بالقضاء لذلك اليوم الذي احتجم فيه ؛ لأن الحجامة إنما تُكره للصائم لِمَوضِع التغرير بالصيام ، فمن احتجم وسَلِم مِن أن يُفطر حتى يمسي فلا أرى عليه شيئا ، وليس عليه قضاء ذلك اليوم .
وروى الإمام مالك عن ابن شهاب أن سعد بن أبي وقاص وعبد الله بن عمر كانا يحتجمان وهما صائمان .
وروى عن هشام بن عروة عن أبيه أنه كان يحتجم وهو صائم ، ثم لا يفطر . قال : وما رأيته احتجم قط إلاّ وهو صائم .
قال الباجي : قَوْلُهُ : " إنَّهُ كَانَ يَحْتَجِمُ وَهُوَ صَائِمٌ " ذَهَبَ مَالِكٌ وَأَبُو حَنِيفَةَ وَالشَّافِعِيُّ وَجُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ إِلَى جَوَازِ ذَلِكَ ، وَأَنَّهُ لا يُفْسِدُ الصَّوْمَ
وأما القول بأن صومه صلى الله عليه و سلم كان تطوعا ، وكان مريضا صلوات ربي وسلامه عليه .
ولا إشكال في كونه صيام تطوّع ، فإن ما ثبت في الفَرْض ثَبَت في النفل ، وما ثبت في النفل ثبت في الفرض إلا أن يدلّ الدليل على اختصاصه بأحدهما .
وأما القول بأنه صلى الله عليه وسلم كان مريضا ، فيحتاج إلى دليل ، ولو وُجِد الدليل فإن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب .
ففعله عليه الصلاة والسلام تشريع ، ولا يُمكن حصره في حال دون حال إلاَّ بدليل .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5505

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم
هل يجوز أن أفطر والأذان لم ينتهِ بعد ؟
وفقكم الله بحفظ البارئ
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
نعم ، إذا عُلِم أن المؤذِّن يُؤذِّن على الوقت .
ويُشْرَع الإفطار إذا غابت الشمس ولو لم يُؤذِّن .
وسبق :
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?p=6275
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5500

===============
 

كول نار

G.M.K Team
رد: فتاوى رمضانية للشيخ عبد الرحمن السحيم

يسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
هناك من العلماء المعتبرين من قال أنه يثبت الفطر عند غياب قرص الشمس وإن بقي ضوؤها وقمت وزوجي بمراقبة الشمس حتى غاب القرص والمؤذن لا يؤذن إلا بعد عشرون دقيقة من غياب القرص فهل يجوز الفطر بغياب قرص الشمس أم ننتظر المؤذن
وجزاكم الله خيرا
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
المعتبر غياب قُرص الشمس من غير أن يَحُول بين الصائم وبينها مُرتفع أوْ غَيم ونحو ذلك .
فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان صائما أمَرَ رَجُلاً فأوفى على نشز ، فإذا قال : قد غابت الشمس . أفطر . رواه الحاكم ، وصححه . وصححه الألباني .
وفي الصحيحين عن ابن أبي أوفى رضي الله عنه قال : كُنَّا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سَفَر ، فقال لِرَجُل : انزل فاجدح لنا . قال : يا رسول الله الشمس ! قال : انزل فاجدح لنا . قال : يا رسول الله الشمس ! قال : انزل فاجدح لنا ، فنزل فجدح له ، فشرب ، ثم رمى بيده ها هنا ثم قال : إذا رأيتم الليل أقبل من ها هنا فقد أفطر الصائم .
وفي حديث عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رضي الله عنه قَال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : إذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَهُنَا . وَأَدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ هَهُنَا : فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ .
فإذا تأكّدتم من غياب الشمس ، فأفطروا .
والله تعالى أعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5499

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شخص أكل وقت السحور وقت أذان الفجر ظنا منه أنه جائز فهل حقا يجوز الأكل وقت أذان الإقامة ؟
تقبّل الله منكم الطاعات وجزاكم الفردوس الأعلى آمين
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
قال صلى الله عليه وسلم : إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده ، فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه . رواه أحمد وأبو داود .
وسبق :
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?p=6268
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5493

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل بارك الله فيك ونفع بك الإسلام والمسلمين
هل يصح لمسلم وقت الصيام حين يؤذن المؤذن الله أكبر هل يصح شرب الماء؟؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .
إذا كان المؤذِّن يُؤذِّن على دُخول الوقت فيجوز أن يشرب المسلم الماء ولو بدأ المؤذِّن بالأذان ، لقوله عليه الصلاة والسلام : إن بلالاً يؤذن بليل ، فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم . قال الراوي : ولم يكن بينهما إلا أن ينزل هذا ، ويَرقى هذا . رواه البخاري ومسلم .
ولقوله صلى الله عليه وسلم : إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يَده ، فلا يَضعه حتى يقضي حاجته منه . رواه أحمد وأبو داود .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5492

===============
شيخ عبد الرحمن
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الوالدة قبل عشرين سنة في رمضان كانت تتسحر مع الوالد و يأذن فيذهب والدي للصلاة و يأتي فإذا بأمي ما زالت تأكل , طلبت مني أن أسأل حتى لا تكون بذمتها شيء تقول أن السماء ما تزال سوداء وأنها لم تكن بداية طلوع الفجر أي لم تكن السماء لا زرقاء و لا بنفسجية و مع ذلك الموضوع من 20 سنة أي لم تكن والدتي قاصدة أن تأكل بل كان جهلا منها لأنها الآن و لله الحمد تفقهت في دينها كثيرا هل تقضي ذلك الرمضان يا شيخ عبد الرحمن , ولو أنها كانت جاهلة بالحكم حيث أنها كانت تظن أن هذا معنى الآية (وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر) فما فتواها جزاكم الله خير ؟
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
إذا كانت تأكل وتشرب بعد أذان الفجر ، ويأتي زوجها بعد صلاة الفجر وهي تأكل ، فيجب عليها القضاء عن كل يوم فَعَلت فيه مثل ذلك .
ولا تُعذر بالجهل في مثل هذه الحالة .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5452

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما الحكم للصائم في استخدام الغرغرة الطبية لالتهابات الحلق أو الفم؟ هل تفطر أو تجرح صومه ؟ وما الحكم لو كان فيها طعم السكر كالتي في الصيدليات الآن ، أو استخدم الإنسان الماء والملح فقط للغرغرة ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سُئل شيخنا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل يبطل الصوم باستعمال دواء الغرغرة ؟
فأجاب رحمه الله بقوله : لا يبطل الصوم إذا لم يبتلعه ، ولكن لا تفعله إلاَّ إذا دعت الحاجة ولا تُفْطِر به إذا لم يدخل جوفك شيء منه .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5422

===============
كنت صائمة فدخل في جوفي غبار أحسست بشدته أثر تنظيفي للغرف فهل الغبار الداخل للجوف يفطر ؟
الجواب :
الغبار إذا وصل إلى حَلْق الصائم ، فإنه لا يُفسد الصيام ؛ لأنه ليس من جنس الطعام ولا الشَّرَاب ، وليس هناك أحد يتعمّد إدخال الغبار إلى جوفه .
وللفائدة : فإن الصائم لو تذوّق الطعام بِطرف لِسانه فإنه لا يُفسد الصيام ، وعليه أن لا يبتلع ما تذوقه .
روى ابن أبي شيبة من طريق عطاء عن ابن عباس قال : لا بأس أن يَذوق الْخَلّ أو الشيء ما لم يدخل حَلْقَه وهو صائم .
وروى من طريق عكرمة عن ابن عباس قال : لا بأس أن يتطاعم الصائم من القِدْر .
وروى عن الحسن أنه كان لا يرى بأسًا أن يتطاعم الصائم العسل والسمن ونحوه ثم يَمُجّه .
وقال البخاري : وَقَالَ ابْنُ عَبَّاس : لا بَأْسَ أَنْ يَتَطَعَّمَ الْقِدْرَ أَوْ الشَّيْء .
وقد سُئل شيخنا العثيمين رحمه الله : هل يبطل الصوم بِتذوّق الطعام ؟
فأجاب رحمه الله بِقَولِه : لا يُبْطِل الصوم ذَوق الطعام إذا لم يبتلعه ، ولكن لا تفعله إلاَّ إذا دَعَت الحاجة إليه ، وفي هذه الحال لو دخل منه شيء إلى بطنك بغير قصد فصومك لا يبطل . اه .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5367

===============
 

كول نار

G.M.K Team
رد: فتاوى رمضانية للشيخ عبد الرحمن السحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم
البعض في رمضان ينام أغلب النهار وقد تفوته صلاة الظهر في وقتها فيصليها مع العصر وبعضهم يستيقظ قبل آذان المغرب فيؤدي الصلوات الثلاث معا ما حكم صيامه وما حكم تأخير الصلاة عن وقتها ؟ حيث أن هذه عادة وليست شيء طارئ
وجزاكم الله خيرا
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
هذه مِن كبائر الذنوب .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : تأخير الصلاة عن غير وقتها الذي يجب فعلها فيه عمدًا مِن الكبائر .
وقال أيضا : وَقَدْ رُوِيَ عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ أَنَّهُ قَالَ : الْجَمْعُ بَيْنَ الصَّلاتَيْنِ مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ مِنْ الْكَبَائِرِ ، وَرَوَى الثَّوْرِيُّ فِي جَامِعِهِ عَنْ سَعِيدٍ عَنْ قتادة عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ عَنْ عُمَرَ . وَرَوَاهُ يَحْيَى بْنُ سَعْدٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ صُبْحٍ : حَدَّثَنِي حميد بْنُ هِلالٍ عَنْ أَبِي قتادة يَعْنِي العدوي : أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ كَتَبَ إلَى عَامِلٍ لَهُ : ثَلاثٌ مِنْ الْكَبَائِرِ : الْجَمْعُ بَيْنَ صَلاتَيْنِ إلاَّ مِنْ عُذْرٍ ، وَالْفِرَارُ مِنْ الزَّحْفِ ، وَالنَّهْبُ .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : ولا يجوز الجمع لغير حاجة .
وقال أيضا : يجب على كل مسلم أن يُصلّي الصلوات الخمس في مواقيتها ، وليس لأحد قَطّ أن يُؤخِّر الصلاة عن وقتها لا لِعُذر ولا لغير عُذر ، لكن العذر يُبيح له شيئين : يبيح له ترك ما يَعجز عنه ، ويبيح له الجمع بين الصلاتين . اه .
وإذا تعمّد تأخير صلاة حتى يخرج عن وقتها من غير عُذر ، فهذا كُفر عند جَمْع من أهل العلم .
والصلاة أعظم من الصيام ، ولذلك فُرِضَتْ على هذه الأمة ليلة عُرِج بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى السماء .
ولم يكن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم يَرَون شيئا من الأعمال تركه كُفر غير الصلاة .
ويحرُم السهر إذا كان سَبَبًا في تَضييع الصلوات .
وسبق :
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5365
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5358


يتُبع >>>></I>​
 

كول نار

G.M.K Team
رد: فتاوى رمضانية للشيخ عبد الرحمن السحيم

أحس في أقصى حلقي (في موضع التقاء قنوات الأنف بالحلق) ببعض المخاط (أجلكم ربي ورفع قدركم) ، ولا أستطيع إخراجه لا عن طريق أنفي ولا عن طريق الفم ! إلا أني أفكر أن أدخل منديل في حلقي لتجفيف المنطقة من ذلك المخاط خوفاً من أن يفسد لي صومي ، خاصة أني سمعت البارحة في إذاعة القرآن أن ابتلاع ال(بلغم) أجلكم الله مفطر في أظهر قولي الحنابلة .
أفتوني مأجورين مشكورين ، ولكم مني خالص الدعوات
الجواب :

لا يجوز لك التكلّف في إخراج ما لم يَصِل إلى الفم مِن البلغم .
والذي يُحكم بأنه مُفسِد للصيام مِن البلغم : هو ما يُبتَلَع بعد وصوله إلى الفم .
قال شيخنا العلامة الشيخ ابن باز رحمه الله : النخامة وهي ما يخرج من الصدر ، أو من الأنف، ويقال لها النخاعة ، وهي البلغم الغليظ الذي يحصل للإنسان تارة من الصدر وتارة من الرأس، هذه يجب على الرجل والمرأة بَصْقه وإخراجه وعدم ابتلاعه . اه .
وسُئل شيخنا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل بلع البلغم يُفطِّر ؟
فأجاب رحمه الله : البلغم أو النخامة إذا لم تَصِل إلى الفم فإنها لا تُفَطِّر قَولاً واحدا في المذهب ، فإن وَصَلَتْ إلى الفم ثم ابتلعها ، ففيه قولان لأهل العلم : منهم من قال : إنها تُفطِّر إلحاقا لها بالأكل والشرب ، ومنهم من قال : لا تُفطِّر إلحاقا لها بالريق . اه .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5350

===============
السلام عليكم
يا شيخ جزاك الله خيرا أنا عندي مشكلة بالصوم مشكلة البلغم ودائما أسأل الحكم عنه ولكن فيه حرج لي لأنهم يقولون يجب إخراج البلغم ولكن وأنا في الجامعة عندما أقوم بإخراجه الجميع ينظر إلي إما بتعجب أو انزعاج أو قرف والمشكلة أنه لا يتوقف فأنا لا أفهم لا يمكن لأحد أن يخرج جميع البلغم فهو متواصل ولا يتوقف وبعد ساعات يصبح حلقي جاف جدا وأحيانا رغما عني أشعر أنه دخل في حلقي وأنا أبلع ريقي وهذه المشكلة تضايقني ولا أعرف ما هو الحل فأنا طول اليوم أخرج البلغم ومهما أخرجه أحس أحيانا أن البلغم يدخل ولا أستطيع التحكم فيه وأنا سألت شيوخا كثر ودائما يقولون يجب إخراجه وعدم بلعه ولكني أحرج ولا أستطيع أن أشرح لهم حالتي بالضبط
الله يعافيك أنتظر الرد فأنا أخاف أن يكون صومي فيه خطأ
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
لا يجوز لك التكلّف في إخراج ما لم يَصِل إلى الفم مِن البلغم . ولو أحسّ به الإنسان في حلقه ، فلا يجب التكلّف مِن أجل إخراجه .
والذي يُحكم بأنه مُفسِد للصيام مِن البلغم : هو ما يُبتَلَع بعد وصوله إلى الفم .
قال شيخنا العلامة الشيخ ابن باز رحمه الله : النخامة وهي ما يخرج من الصدر ، أو من الأنف، ويقال لها النخاعة ، وهي البلغم الغليظ الذي يحصل للإنسان تارة من الصدر وتارة من الرأس، هذه يجب على الرجل والمرأة بَصْقه وإخراجه وعدم ابتلاعه . اه .
وسُئل شيخنا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل بلع البلغم يُفطِّر ؟
فأجاب رحمه الله : البلغم أو النخامة إذا لم تَصِل إلى الفم فإنها لا تُفَطِّر قَولاً واحدا في المذهب ، فإن وَصَلَتْ إلى الفم ثم ابتلعها ، ففيه قولان لأهل العلم : منهم من قال : إنها تُفطِّر إلحاقا لها بالأكل والشرب ، ومنهم من قال : لا تُفطِّر إلحاقا لها بالريق . اه .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5343

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله كل خير شيخنا الفاضِلْ
شربت ماءً بعدَ الأذان ولم أعلم بذلكَ إلا في اليوم التالي حيث علمت موعد الأذان الصحيح لكن والله إني قبل أن أشربَ الماء تأكّدتُ من موعد الأذان لكِن لا أعرف ماذا حصَل وكأني رأيت موعد أذن المغرب بدلاً من الفجر !. فماذا عَلَي ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
ليس عليك شيء ؛ لأن هذا خطأ ، والخطأ معفوّ عنه .
قال الله عَزّ وَجلّ : (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5339

===============
فضيلة الشيخ عبد الرحمن
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
امرأة تسأل : ما حكم من تكون إجازته السنوية أواخر شهر رمضان وأيام العيد ويريد أن يأخذ عائلته للاستجمام ، وهل يجوز لهم الإفطار يوم السفر في شهر الصيام ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نعم ، يجوز له الإفطار في رمضان إذا سافر ، سواء سافر أثناء النهار ، أو سافر مِن الليل .
لأن ما يَصِحّ أنه سَفَر ، ولم يكن سَفَر معصية ، فإنه يجوز الترخّص فيه بِرُخَص السفر .
وليس مِن شَرْط الترخّص بِرُخص السفر وُجود المشقّة .
وفي حديث عائشة رضي الله عنها أن حمزة بن عمرو الأسلمي قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أأصوم في السفر ؟ - وكان كثير الصيام - فقال : إن شئت فصُم ، وإن شئت فأفطر . رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية لمسلم : قال : يا رسول الله أجد بي قوة على الصيام في السفر ، فهل عليّ جناح . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هي رخصة من الله ، فمن أخذ بها فحسن ، ومن أحب أن يصوم فلا جناح عليه .
قال ابن قدامة : الرُّخص المختصَّة بالسَّفر مِن القصر والجمع والفطر والمسح ثلاثا والصلاة على الراحلة تطوعا يُباح في السفر الواجب والمندوب والمباح ، كَسَفَر التجارة ونحوه ، وهذا قول أكثر أهل العلم . اه .
والله تعالى أعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5331

===============
شيخنا الكريم أبا يعقوب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأسعد الله جميع أوقاتك بطاعته
كثر الكلام في الآونة الأخيرة عن اعتماد رؤية هلال شهر رمضان بالآلات المكبرة فهل يصح إثبات دخول الشهر بهذه الوسيلة أم لا بد من رؤية الهلال بالعين المجردة ؟
نفع الله بك وبعلمك وجعلك مباركا أينما كنت
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
الأصل في الشرع : رؤية الهلال بالعين الْمُجرَّدة ، وعدم تكلّف ما وراء ذلك ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا رأيتموه فصوموا ، وإذا رأيتموه فأفطروا ، فإن غُمّ عليكم فاقدروا له . رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، وفيه : فإن غُمّ عليكم فصوموا ثلاثين يوما .
وجاءت رواية لهذا اللفظ ( غُمّ ) بلفظ : غُبّي
فقد روى البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غُبي عليكم ، فأكملوا عِدة شعبان ثلاثين .
قال ابن الأثير : وفي حديث الصوم " فإن غَبِىَ عليكم " ، أي : خَفِيَ . ورواه بعضهم " غُبِّيَ " بضم الغين وتشديد الباء المكسورة لِمَا لم يُسَمَّ فاعِله من الغَباء : شِبْه الغَبَرة في السماء . اه .
ولم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالاحتياط في ذلك ، ولا أمَرَ أحدًا أن يصعد فوق جَبَلٍ ولا مكان مُرتفع يتحرّى رؤية الهلال !
وأجازت اللجنة الدائمة الاستعانة بآلات الرصد ، ففي فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة : تجوز الاستعانة بآلات الرصد في رؤية الهلال ، ولا يجوز الاعتماد على العلوم الفلكية في إثبات بدء شهر رمضان المبارك أو الفطر ؛ لأن الله لم يشرع لنا ذلك ، لا في كتابه ولا في سُنة نَبيه صلى الله عليه وسلم ، وإنما شرع لنا إثبات بدء شهر رمضان ونهايته برؤية هلال شهر رمضان في بدء الصوم ، ورؤية هلال شوال في الإفطار والاجتماع لصلاة عيد الفطر ، وجعل الأهلة مواقيت للناس وللحج . اه .
ويبقى الإشكال في توثيق من يقوم بالرؤية ! فغالب من في المراصد هم من الفلكيين ! ومعلوم توجّه كثير من الفلكيين في مُحاولة إثبات الحساب الفلكي لِبدء الصيام ونهايته !
ولذلك قال شيخنا العثيمين رحمه الله : الطريقة الشرعية لثبوت دخول الشهر أن يتراءى الناس الهلال ، وينبغي أن يكون ذلك ممن يوثق به في دِينه وفي قُوة نَظَره ، فإذا رأوه وَجَب العمل بمقتضى هذه الرؤية : صومًا إن كان الهلال هلال رمضان ، وإفطارًا إن كان الهلال هلال شوال .
ولا يجوز اعتماد حساب المراصد الفلكية إذا لم يكن رؤية ، فإن كان هناك رؤية ولو عن طريق المراصد الفلكية فإنها معتبرة ، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : إذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا . أما الحساب فإنه لا يجوز العمل به ، ولا الاعتماد عليه .
وأما استعمال ما يسمى « بالدربيل » وهو المنظار المقرب في رؤية الهلال فلا بأس به، ولكن ليس بواجب، لأن الظاهر من السنة أن الاعتماد على الرؤية المعتادة لا على غيرها . ولكن لو استعمل فرآه من يوثق به فإنه يعمل بهذه الرؤية . اه .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5329

===============
 
أعلى