فتاوى رمضانية للشيخ عبد الرحمن السحيم

كول نار

G.M.K Team
رد: فتاوى رمضانية للشيخ عبد الرحمن السحيم

يُمكنُ استعمال مَعجون الأسنانِ نَهارِ رَمَضان ؛ حتّى وإن كان ذلك يتسبّبُ في نَزف اللّثّة؟ هذا وحسْب، وعند ربّنا الاحتساب.
أسأله جلّ في عُلاه أن يعفو عنّا ويغفر لنا غثّنا لمشايخنا، اللّهمّ أنت الله لا إله إلاّ أنت ربّ اعمُر لهُمُ بالصّالحاتِ الأوقاتِ، وارفع لهُمُ في عليّين الدّرجاتِ، وأسكنهم – برحمتك – أعلى الجنّات.

الجواب:
تقبل الله طاعاتكم ، وأعانكم على ذِكْرِه وشُكره وحُسْن عبادته .
يجوز استعمال الفرشاة والمعجون في نهار رمضان بشرط أن لا يذهب إلى الْحَلْق ، وهو في حُكم السِّواك . أما إذا كان سيذهب إلى الْحَلْق ، أو لم يُؤمَن ذهابه ، أو كان سيؤدِّي إلى تَدْمِيَة اللثة ، وهذا يُخشى معه ذهاب الدم إلى الجوف ؛ فيُمنع منه احتياطا .
أما إذا أُمِن ذهاب الدم إلى الجوف ، فيجوز استعمال المعجون . وعلى كُلٍّ فالتقليل من نسبة المعجون أفضل تلافيا لذهابه إلى الْحَلْق .
والله أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=196

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كنا مجموعة من الأصدقاء في نهار رمضان وتأخرنا بالعودة وأثناء العودة قبل الإفطار صادفنا بالطريق أذان صلاة المغرب وعند الإشارة كان هناك شباب يوزعون ماء وتمر فأخذنا منهم ولكن واحد منا رفض أن يأكل وعندما سأله أحد الأصدقاء عن سبب عدم أكله قال منزلي قريب ولا أريد أن يأخذ هذا الشاب أجري بالصيام رغم أنه يعلم أنه لن ينقص من أجره شيء فهل هذا يعتبر حسد للغير ؟ أو من حقه أن يرفض أن يأكل من طعام غيره حتى لا يأخذ نفس أجر صيامه مادام منزله قريب ويستطيع أن يفطر من طعامه الشخصي . وجزاك الله خير
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
أما إذا كان لا يُريد أن يأخذ أحد مثل أجره فهذا إما جهل ، وإما حسد ! فالجهل أن يظنّ أن من فطّره أخذ أجره ! والحسد أنه لا يُريد أن يؤجّر أحد بسببه !
وكلاهما مذموم .
أما إذا كان تركه لذلك استعفافا ، وانه لا يسأل الناس شيئا ، فلهذا أصل ، وهو ما رواه مسلم من حديث عَوْف بْن مَالِكٍ الأَشْجَعِيّ رضي الله عنه قَال : كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تِسْعَةً أَوْ ثَمَانِيَةً أَوْ سَبْعَةً ، فَقَال : أَلا تُبَايِعُونَ رَسُولَ اللَّهِ ؟ وَكُنَّا حَدِيثَ عَهْدٍ بِبَيْعَةٍ ، فَقُلْنَا : قَدْ بَايَعْنَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ .
ثُمَّ قَال : أَلاَ تُبَايِعُونَ رَسُولَ اللَّهِ ؟ فَقُلْنَا : قَدْ بَايَعْنَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ . ثُمَّ قَال : أَلا تُبَايِعُونَ رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَال : فَبَسَطْنَا أَيْدِيَنَا ، وَقُلْنَا قَدْ بَايَعْنَاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَعَلامَ نُبَايِعُكَ . قَال : عَلَى أَنْ تَعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ، وَالصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ وَتُطِيعُوا ، وَأَسَرَّ كَلِمَةً خَفِيَّةً : وَلا تَسْأَلُوا النَّاسَ شَيْئًا . قال عوف : فَلَقَدْ رَأَيْتُ بَعْضَ أُولَئِكَ النَّفَرِ يَسْقُطُ سَوْطُ أَحَدِهِمْ فَمَا يَسْأَلُ أَحَدًا يُنَاوِلُهُ إِيَّاهُ .
والله أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=208

===============
أسأل الله أن تكون من المقبولين وممن وفق لقيام ليلة القدر
ما حكم من واصل صيام يومين ? وآخر واصل إلى السحور ?
جزيت الجنة .
الجواب :
وجُزيت الجنة .. وبارك الله فيك .
يَجوز الوِصَال إلى وقت السَّحَر ، لِقوله عليه الصلاة والسلام : لا تُوَاصِلُوا ، فَأَيُّكُمْ إِذَا أَرَادَ أَنْ يُوَاصِلَ فَلْيُوَاصِلْ حَتَّى السَّحَرِ . رواه البخاري .
وقد نَهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الوِصَال ، والمقصود به أن يواصِل صِيَام يومين أو ثلاثة ؛ لأن هذا مِن شأنه أن يُضْعِف الصائم ، وأن لا تَحصُل الموازنَة بين الْحُقوق والواجِبَات ، فإن للنَّفْس على صاحبها حَقا ، ولأهله عليه حقا ، وعليه أن يُعطِي كل ذي حقّ حقّه .
ولأنَّ دَوام العِبَادة يَحصُل معه الْمَلل .
وفي حديث أَبَي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَال : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْوِصَالِ ، فَقَالَ لَهُ رِجَالٌ مِنْ الْمُسْلِمِينَ : فَإِنَّكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ تُوَاصِلُ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَيُّكُمْ مِثْلِي؟ إِنِّي أَبِيتُ يُطْعِمُنِي رَبِّي وَيَسْقِينِ ، فَلَمَّا أَبَوْا أَنْ يَنْتَهُوا عَنْ الْوِصَالِ وَاصَلَ بِهِمْ يَوْمًا ثُمَّ يَوْمًا ، ثُمَّ رَأَوْا الْهِلالَ ، فَقَالَ : لَوْ تَأَخَّرَ لَزِدْتُكُمْ ، كَالْمُنَكِّلِ بِهِمْ حِينَ أَبَوْا . رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية : فَاكْلَفُوا مِنْ الأَعْمَالِ مَا تُطِيقُونَ .
وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما : قَال : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْوِصَالِ. قَالُوا : إِنَّكَ تُوَاصِلُ . قَالَ : إِنِّي لَسْتُ مِثْلَكُمْ ، إِنِّي أُطْعَمُ وَأُسْقَى . رواه البخاري ومسلم .
وفي عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْوِصَالِ رَحْمَةً لَهُمْ ، فَقَالُوا : إِنَّكَ تُوَاصِلُ . قَالَ : إِنِّي لَسْتُ كَهَيْئَتِكُمْ ، إِنِّي يُطْعِمُنِي رَبِّي وَيَسْقِينِ . رواه البخاري .
قال الحافظ العراقي : الْوِصَالُ هُنَا أَنْ يَصُومَ يَوْمَيْنِ فَصَاعِدًا ، وَلا يَتَنَاوَلُ فِي اللَّيْلِ لا مَاءً وَلا مَأْكُولا ، فَإِنْ أَكَلَ شَيْئًا يَسِيرًا أَوْ شَرِبَ وَلَوْ قَطْرَةً فَلَيْسَ وِصَالا . اه .
واخْتُلِف في حُكم الوِصَال ، هل هو مكروه أو مُحرَّم على قولين :
قال الحافظ العراقي : وَقَدْ اخْتَلَفَ الْعُلَمَاءُ فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ ؛ فَذَهَبَ الْجُمْهُورُ إلَى النَّهْيِ عَنْهُ ، وَحَكَى ابْنُ الْمُنْذِرِ كَرَاهَتَهُ عَنْ مَالِكٍ وَالثَّوْرِيِّ وَالشَّافِعِيُّ وَأَحْمَدَ وَإِسْحَاقُ . اه .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=292

===============
جزاك الله خير يا شيخ كنت في عمره في نهار رمضان وعند العصر قمت وأفطرت اعتقادا مني أنني مسافرة ويجوز لي الفطر ، علما بأني مسافرة بالطائرة .فهل تَصَرّفي صحيح ؟ وماذا عليّ ؟
الجواب :
وجزاك الله خيرا
إذا كنتِ مُسافِرة فيجوز لك الفِطْر في نهار رمضان ، وليس مِن شَرْط التَّرَخُّص بِرُخَص السَّفَر وُجود الْمِشَقَّة .
فَمَن سافَر بالطائرة أو سافَر سَفَرًا لا يَجِد معه مَشَقَّة فيجوز له أن يُفطِر ، ولو لم يكن مُحتاجا إلى الإفِطار .
ومَن أفْطَر بِعُذر فيجب عليه القضاء .
ولا يجب عليه سوى ذلك .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=310

===============
رجل إذا صام يومين شعر بالتهابات في الكلى فيفطر ويتناول مهدئات وهو لا يعلم عن مرضه شي ولا يريد أن يجري فحوصات أو تفتيت للحصى إن وجدت ولكنه يرى أن عليه الإطعام بدلا عن الصيام وقد توقف عن الصيام ويطعم عن كل يوم هل نعد هذا الرجل مريض يرجى برؤه علما بأنه لا يعلم هل سيتعالج وسيشفى بإذن الله أم لا وعليه لا يجزئه الإطعام وعليه الانتظار حتى يشفى ولو بعد سنين ؟ أم أنه مصيب في الإطعام علما بأنه إذا استمر على الصيام قد يتسبب له في مضاعفات؟ خلاصة الأمر يا شيخنا الفاضل كيف نحكم على مريض بأنه لا يرجى برؤه مع علمنا أن الشافي هو الله وانه على كل شي قدير؟
وجزاكم الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
المريض الذي لا يُرجى برؤه – عند الأطباء – ، هو حُكم أغلبي ، أي : فيما يغلب على ظنّ ألأطباء ؛ لأنه ما مِن مرض إلاّ وله علاج ، لقوله عليه الصلاة والسلام : إن الله عز وجل لم يُنْزِل داء ألا أنزل معه شفاء إلا الموت والهرم . رواه الإمام أحمد .
وفي رواية لأحمد أيضا : فإن الله لم يُنْزِل داء ألا أنزل له شفاء ، عَلِمَه مَن عَلِمَه ، وجَهِلَه مَن جَهِلَه
وأصل الحديث عند البخاري من حديث أبي هريرة مرفوعا بلفظ : ما أنزل الله داء إلا أنْزَل له شِفاء .
وفي صحيح مسلم من حديث جابر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : لكل داء دواء ، فإذا أصيب دواء الداء بَرأ بإذن الله عز وجل ..
ومثل هذا الذي سُئل عنه يُرجى شفاؤه إلاّ أنه لم يتعالج – حسبما ذكرتَ - .
وبناء عليه فلا يجوز له الإطعام ما استطاع الصيام .
وإذا قرر الأطباء أن مرضه لا يُرجى علاجه – فيما يعلمون – فيلجأ حينئذ إلى الإطعام إن عجز عن الصيام .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=411

===============
 

كول نار

G.M.K Team
رد: فتاوى رمضانية للشيخ عبد الرحمن السحيم

فضيلة الشيخ : إذا لم تطهر المرأة من الجماع فهل يجوز أن تصوم في اليوم التالي ؟ وشكراً
الجواب :

النساء شقائق الرجال
وفي الصحيحين عن عائشة وأم سلمة – رضي الله عنهما – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يُدركه الفجر ، وهو جُنب من أهله ، ثم يغتسل ويصوم .
في رواية مسلم : كان يُصبح جُنباً من غير حُلُم ثم يصوم . وفي رواية له : إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليُصبح جنبا من جماعٍ غيرِ احتلام في رمضان ، ثم يصوم .
وفي رواية له عن عائشة : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُدركه الفجر في رمضان وهو جُنب من غير حُلُم فيغتسل ويصوم . وفي رواية له عن أم سلمة : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُصبح جُنُباً من جماعٍ لا مِن حُلُم ، ثم لا يُفطر ولا يقضي .
وليس ذلك خاص بالنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم .
فقد روى مسلم من حديث عائشة – رضي الله عنها – أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستفتيه ، وهي تسمع من وراء الباب ، فقال : يا رسول الله ! تُدركني الصلاة وأنا جنب . أفأصوم ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وأنا تُدركني الصلاة وأنا جنب فأصوم . فقال : لست مثلنا يا رسول الله ! قد غَفَر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخّر فقال : والله إني لأرجو أن أكون أخشاكم لله ، وأعلمكم بما أتّقي .
ومن أدركه الفجر وهو جُنب من احتلام صام واغتسل ، ولو بعد طلوع الفجر .والله تعالى أعلى وأعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=455

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل حقن الفيتامينات تقوم مقام حقن التغذية؟ وهل تفطر في نهار رمضان ؟
جزاكم الله كل خير
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
الإبر الْمُغَذِّيَة تقوم مقام الأكل والشّرْب ، وبناء على ذلك فلا يجوز استعمالها في نهار رمضان إلاّ لِمن احتاج إليها ، فيستعملها ، ويجب عليه قضاء ذلك اليوم .
والله أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=490

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالي أنا رجل متزوج وحصل في أحد أيام رمضان بعد صلاة الفجر وبينما كنت نائما بجوار زوجتي أتتني رغبة شديدة في مضاجعتها وأبت ذلك ولكني استمريت في المحاولة حتى تم ذلك وأنا الآن ندمان وكذلك زوجتي . فماذا يجب علي أنا وزوجتي أن نعمل بالإضافة إلى التوبة إلى الله تعالى
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
إذا حصل الإيلاج فيجب عليك عِتق رقبة ، فإن لم تجد فعليك صيام شهرين مُتتابعين ، فإن لم تستطع الصيام فعليك إطعام ستين مسكينا .
وعلى زوجتك مثل ذلك إذا كانت راضية ولم تكن مُكرهة .
ودليل ذلك ما ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء الرجل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله هَلَكتُ . قال : : وما أهلكك ؟ قال : وقعت على امرأتي في رمضان . قال : هل تجد ما تعتق رقبة ؟ قال : لا . قال : فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟ قال : لا . قال : فهل تجد ما تطعم ستين مسكينا ؟ قال : لا . قال : ثم جلس فأُتيَ النبي صلى الله عليه وسلم بِعَرَق فيه تمر فقال : تصدق بهذا . قال : أفْقَر مِنَّا ؟ فما بين لابَتَيْهَا أهل بيت أحْوَج إليه مِنّا . فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه ثم قال : اذهب فأطعمه أهلك .
والله أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=494

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من الله علي ولله الحمد بفضل رفع الأذان وسؤالي - وهو أمر يلح علي كثيرا- هل أفطر ولو بقليل من الماء ثم ارفع آذان المغرب في رمضان لتعجيل الفطور أم أرفع الأذان ثم أفطر
أفيدوني فأنا أرغب في العمل الأفضل والأصلح جزاكم الله خير الجزاء
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
إذا كان إفطار المؤذن بشيء يسير لا يُؤخِّر إفطار الناس فإن له أن يُفطِر ، ثم يُؤذِّن .
أما إذا كان سيتأخّر عن الأذان إذا أفطر ، فإنه يُؤذِّن ثم يُفطِر ، لارتباط إفطار الناس به .
والله أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=498

===============
السلام عليكم ورحمة الله
هل يجوز للمرأة الاعتكاف في البيت ؟
الجواب :
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الاعتكاف سنة ، وأفضله ما كان في رمضان وأفضل ذلك أن يكون في العشر الأواخر
ولا يصح إلا في مسجد ، ونص بعض العلماء على أنه لا يصح إلا في المساجد الثلاثة ( الحرمين والمسجد الأقصى )
لقوله عليه الصلاة والسلام : لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة . رواه البيهقي وصححه الألباني .
ولا شك أن الاعتكاف في المساجد الثلاثة أفضل من غيرها ، ويُحمل الحديث على الأكمل والأفضل .
وينبغي أن يكون الاعتكاف في مسجد جمعة إذا كان يتخلل اعتكاف المعتكف صلاة جمعة
ويجوز للمرأة أن تعتكف بشرط أذن الولي وأمن الفتنة .
ولا يخرج المعتكف إلا لحاجته الضرورية .
وأما في البيوت فلا يصح الاعتكاف ، وإنما تُتّخذ فيها المساجد وتُطيب وتُنظّف وتُصان
قالت عائشة رضي الله عنها : أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ببناء المساجد في الدور ، وأن تطيب وتنظف . رواه الترمذي .
ولا يعني هذا أن يُستغنى عن مساجد المسلمين حيث تُقام فيها الجماعة ، وإنما تكون في البيوت – كما اتخذ الصديق مسجدا في داره بمكة – وتكون المساجد والمصليات في البيوت للنساء والضعفة وكبار السن الذين لا يستطيعون الوصول للمساجد .
والله أعلم .

===============
ما الأفضل في رمضان الصدقة أم العمرة ؟
الجواب :
بارك الله فيك
العمرة في رمضان أفضل لقوله عليه الصلاة والسلام : عمرة في رمضان حجة . رواه البخاري .
وفي رواية للإمام أحمد قال : عمرة في رمضان تعدل حجة .
ولكن إذا كانت الصدقة أنفع لسدّ حاجة فقير أو لتفريج كُربة مكروب ونحو ذلك كانت أفضل في ذلك الحال .
أما إذا كان سوف يعتمر أو يتصدق كسائر الصدقات فالعمرة أفضل .
والله أعلم .

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ بارك الله فيكم ونفعنا الله بكم أريد أن أستفسر عن صلاة التراويح هل بإمكاني أن أصليها قبل صلاة الفجر بقليل أو بعد أذان الفجر إذا كان الجواب لا فما هو آخر وقت لِأن أصليها ؟ جزاكم الله خيرا
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك .
صلاة التراويح مِن قيام الليل ، وصلاة آخر الليل أفضل .
قال عمر رضي الله عنه عن صلاة الناس أول الليل : والتي ينامون عنها أفضل مِن التي يقومون . يُريد آخر الليل ، وكان الناس يقومون أوَّلَه . رواه البخاري .
وآخر وقت لصلاة الليل : طُلوع الفجر .
وسبق :
لو أذن الفجر في أثناء صلاة الوتر ما الحكم وكيف نقضي الوتر ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5502
والله تعالى أعلم .

===============
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
شيخنا الفاضل هناك ظاهرة انتشرت في مجتمعنا هي أن بعض الناس يسعدون و يستبشرون خيرا لم يموت واحد في رمضان يحكمون عليه بأنه إنسان طيب و صالح مات في رمضان لا حساب و لا عقاب و أن الله يحبه وأخذ روحه في أعظم شهر في السنة هل يجوز مثل هذا ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا يجوز مثل هذا ، ولا يجوز أن يُجْزَم لأحد بشيء ، وعلامات حُسن الخاتمة مما يُستبشَر بها .
وليس صحيحا أن من مات في رمضان لا يُحاسَب ؛ لأن هذا يحتاج إلى دليل ، ولا دليل على ذلك .
وقد يُقال : مِن علامات حُسن الخاتمة أن يموت المسلم صائما ، لقوله عليه الصلاة والسلام : إِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِعَبْدٍ خَيْرًا اسْتَعْمَلَهُ . فَقِيلَ : كَيْفَ يَسْتَعْمِلُهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : يُوَفِّقُهُ لِعَمَلٍ صَالِحٍ قَبْلَ الْمَوْتِ . رواه الإمام أحمد ، ورواه الترمذي وقَالَ : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ .
ورواه الحاكم وقال : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه ، وله شاهد بإسناد صحيح .
وصححه الألباني .
وقال الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين .
وفي رواية لأحمد : إذا أراد الله بِعَبْدٍ خَيرا استعمله قبل موته . قالوا : يا رسول الله ، وكيف يستعمله ؟ قال : يوفقه لِعَمل صالح ثم يَقبضه عليه .
والله تعالى أعلم .

===============
يُتبع >>>>></I>​
 

كول نار

G.M.K Team
رد: فتاوى رمضانية للشيخ عبد الرحمن السحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
يا شيخ الوالدة تقول أنها تريد أن توتر مع الإمام وتصلي فحدثنا أحد الشيوخ فقال أن إذا سلم الإمام من صلاة الشفع والوتر أن تقوم وتضيف ركعة إذا أرادت فهل هذا صحيح؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذا غير صحيح ؛ لأنه يفوتها به مُتابعة الإمام ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف حُسِب له قيام ليلة . رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه .
فالذي ينصرف قبل الإمام ، أو يقوم بعد الإمام فاته تمام الانصراف مع الإمام .
وسبق :
هل تجوز الصلاة بعد الوتر
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=940
والله تعالى أعلم .


===============
السلام عليكم فضيلة الشيخ :
الوالدة في البيت مريضة بداء السكري ولا تستطيع الصوم وهذا تحت إشراف أطباء لذلك أسألكم هل يمكنها الإفطار وكذلك الأكل في البيت أمام أهل بيتها وجزاكم الله خير وشكرا
الجواب :
وجزاك الله خيرا .
وأسأل الله أن يشفيها وجميع مرضى المسلمين .
يجوز لها الإفطار إذا قرر لها ذلك طبيب مسلم موثوق . لأنه لا يُمكن الْحُكم بِحُكْم عامٍ لجميع مرضى السكري ، لِتفاوت قوّة المرض ، فَبعض المرضى يستطيع الصيام ولا يضرّه ، وبعضهم يضرّه .
وإذا جاز لها الإفطار جاز لها الأكل أمام أهل بيتها الذين يعرفون ظروفها ، ولا تأكل أمام سائر الناس لئلا يُساء بها الظنّ .
والله تعالى أعلم .


===============
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
الوالدة تقول أنها صلت مع الإمام في أحد المساجد وصلت صلاة العشاء والتراويح والشفع والوتر وتقول أنها تريد تصلي ركعتين في ثلث الليل هل يجوز ؟ وشكرا
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نعم . لها أن تُصلّي في آخر الليل ركعتين ركعتين ، ولا تُوتِر مَرّتين في ليلة .
وسبق :
هل تجوز الصلاة بعد الوتر
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=940
والله تعالى أعلم .


===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخي الفاضل بارك الله فيك وجزاك عنا خير الجزاء على ما تقدمه لنا , وأسأل الله أن يبلغنا رمضان ونحن بأتم صحة وعافية , وأن يجعلنا من صوامه و قوامه ووالدي وجميع المسلمين والمسلمات ,
سؤالي : كيف نجمع بين التراويح والقيام ؟ أم أن قيامي بالتراويح يجزئ , وقيام التراويح في السُنة بكم ركعة ؟؟ وعندما أصلي التروايح بعد صلاة العشاء وأصلي الوتر 11 ركعة فهل فعلي هذا جائز أم لا ؟
جزاك الله خير الجزاء .
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
القيام والتهجّد غالبا يكون بعد نوم ، والتراويح عادة تكون أوّل الليل .
قال عمر رضي الله عنه عن صلاة الناس أول الليل : والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون . يريد آخر الليل وكان الناس يقومون أوله . رواه البخاري .
ومَن صلّى مع الإمام حتى ينصرف كُتِب له قيام ليلة ، كما قال عليه الصلاة والسلام : إن الرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف حسب له قيام ليلة . رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه .
ومن صلّى قيام رمضان لِوحده ، أو صلّى جماعة في بيته ، وأطال القيام فقد قام رمضان .
والسنة أن تكون صلاة التراويح إحدى عشرة ركعة .
قالت عائشة رضي الله عنها : ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة . رواه البخاري ومسلم .
والسنة أن يُصلِّي الْمُصلِّي ركعتين ركعتين .. ثم يرتاح قليلا .. ثم يُصلّي مثل ذلك ، ثم يُصلّي ركعتين ثم يُوتِر بِواحدة .
قالت عائشة رضي الله عنها : ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة ، يُصلي أربعا فلا تَسَلْ عن حُسنهن وطولهن ، ثم يُصلي أربعا فلا تَسَلْ عن حسنهن وطولهن ، ثم يصلي ثلاثا . رواه البخاري ومسلم .
وأن يتأنّى الْمُصلِّي في صلاته ، فلا يجعل همّه انقضاء الصلاة ، بل يُطيل القيام والقراءة والركوع والسجود ، ويسأل ربّه حاجاته ، ويُثني على الله بِما هو أهله ، ويتلذّذ بِصَلاته وصِلاته مع ربِّه تبارك وتعالى .
ولِطول قيام السلف كانوا يرتاحون بعد صلاة أربع ركعات ، ولذلك سُمِّيَت التراويح بذلك .
والله تعالى أعلم .


===============
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
شيخنا الفاضل بارك الله فيكم ونسأل الله لكم الجنة
عندي سؤال هو : ما حكم استعمال المساحيق وأدوات التجميل ( الماكياج ) للمرأة في نهار رمضان ??
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .
المساحيق لا تأثير لها على الصيام .
واخْتَلَف العلماء في استعمال الكحل أثناء الصيام .
والصحيح أنه لا يُؤثِّر على الصيام ؛ لسببين :
الأول : أنه ليس مِن جِنْس الطعام والشراب .
والثاني : أن العين ليست مَنْفَذًا للطعام ولا للشراب .
والكحل كان معروفا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم ينْهَ الصائم عنه .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وإذا كانت الأحكام التي تَعُمُّ بها البلوى لابد أن يبيّنَها الرسول صلى الله عليه وسلم بيانا عاما ، ولابد أن تَنْقُلَ الأمةُ ذلك ، فمعلوم أن الكحل ونحوه مما تَعُمّ به البلوى كما تَعمّ بالدُّهن والاغتسال والبخور والطيب ، فلو كان هذا مما يُفطِّر لَبَيَّنَه النبي صلى الله عليه وسلم كما بيّن الإفطار بغيره ، فلما لم يُبيّن ذلك عُلِمَ أنه من جنس الطيب والبخور والدهن ، والبخور قد يتصاعد إلى الأنف ويدخل في الدماغ وينعقد أجسامًا ، والدهن يَشْرَبه البَدَن ويدخل إلى داخله ويتقوّى به الإنسان ، وكذلك يتقوّى بالطِّيب قُوَّة جيّدة ، فلما لم ينه الصائم عن ذلك دلّ على جواز تطييبه وتبخيره وادّهانه وكذلك اكتحاله . اه .
ومثله العطورات ، فإنه لا تأثير لها على الصيام .
والله تعالى أعلم .


===============
 

كول نار

G.M.K Team
رد: فتاوى رمضانية للشيخ عبد الرحمن السحيم

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله

سؤال: إذا طهرت الحائض في أثناء النهار من الحيض فهل تمسك بقية اليوم؟ جزاكم الله الجنة
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرًا .
إذا طهرت الحائض أثناء النهار فإنها لا تُؤمر بالإمساك بَقِيَّة اليوم ؛ لأن الصيام لم يجب عليها ، ولم تُخاطَب به عند طلوع الفجر .
والله تعالى أعلم .


===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
امرأة كانت تظن أنها ستفطر يوم أو يومين أيضا على حسب عادتها في الحيض ، و لكن عادتها هذه المرة كانت أقصر قليلا لم تبيت النية و لم تنهض للسحور و عندما رأت نزول القصة البيضاء بعد استيقاظها ضحى أمسكت طول اليوم هل صيامها يصح أو هل تعيد اليوم ؟ جزاكم الله خيرا
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيراً .
يجب عليها أن تُقضي ذلك اليوم الذي أمسكت فيه ونَوتْ صومه وقت الضُّحَى .
لأن صيام الفرض لا بُدّ فيه من تبييت النية له من الليل ، ولو قبل الفجر بِلحظة ، لقوله صلى الله عليه وسلم : من لم يبيت الصيام قبل الفجر فلا صيام له . رواه النسائي وغيره .
والله تعالى أعلم .


===============
فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم
امرأة كانت تصوم قضاء رمضان وأثناء صيامها حصل لها عذر شرعي فهل تصوم يومان اليوم الذي أفطرت فيه برمضان واليوم الذي أفطرت فيه وهي تصوم القضاء أفتونا جزاكم الله خير الدنيا والآخرة ونفع بكم الإسلام والمسلمين .
الجواب :
لا يجب عليها أن تقضي يومين ، وإنما يجب عليك قضاء ما كان عليك من رمضان
فصيام القضاء لا يُقضى
ولو أفطر الإنسان عمدا فإنه لا يجب عليه أن يقضي القضاء
وصيام القضاء يجب له تبييت النية من الليل
ويُكره قطع صيام القضاء
والله تعالى أعلم .


===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا مصاب بمرض الشقيقة وهو صداع نصفي يصيب شقاً واحداً من الرأس فأحس بألم شديد جداً لدرجة أنني أجلس في غرفة مظلمة هادئة لأنني لا أستطيع أن أتكلم أو أسمع صوتاً أو أرى ضوءاً . ولكن الألم غير مهلك فقط يتطلب تحملاً فهل أنا مطالب بالإفطار عندما تأتي نوبة الشقيقة مع أنني أكره أن أفطر وأستطيع أن أتحمل الألم . وهل هناك مشكلة إذا كانت لي رخصة من الله لم آخذ بها .
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لست مُطالباً بالإفطار في حال المرض ولا في حال السفر إلا عند وجود الضرر بعدم الإفطار . فالمريض إذا كان يضرّه الصيام أو يؤخّر شفاءه فإنه يلزمه الإفطار . وكما لو أمره طبيب مسلم موثوق بأن يتناول هذا الدواء في هذه الساعة من نهار رمضان فإنه يُفطر ويقضي . ولكن ليس كل ألم يوجب أو يُحتّم الإفطار . وبالنسبة للرخصة فلا يجب الأخذ بها ، وإنما يُستحب الأخذ بها. وقد صام النبي صلى الله عليه وسلم في السفر وأفطر ، وصام أصحابه وأفطروا بل قال أنس رضي الله عنه : كنا نسافر مع النبي صلى الله عليه وسلم فلم يَعِب الصائم على المفطر ، ولا المفطر على الصائم . رواه البخاري ومسلم .


===============
هذا سؤال من صديقتي عملت لها الطبيبة عملية تنظيف للمبايض هذا اليوم و حقنتها بمخدر كامل فهل هذا يجعلها مفطرة . علما بأنها أصيبت بنزف و طلبت منها الطبيبة عدم الصيام غدا لو استمر النزف معها حتى تتناول المضادات فهل تجيب الطبيبة لما قالت أم تصوم و ماذا إذا استمر النزف مها ؟ هل تصلي و تصوم ؟ و جزاك الله خيرا
الجواب :
إن كان هذا التنظيف نتيجة إسقاط فيُنظر في السِّقط : إن كان قد تخلّق وظهرت فيه صورة إنسان فيأخذ الوضع حكم النفاس . وإن كان لم يُخلق فلا يأخذ حكم النفاس ، ولكنه إن وافق أيام عدتها فتنظر في الدم . فإن كان أسود فهو دم حيض تترك لأجله الصلاة والصيام وإن كان دم نزيف أحمر فتغتسل وتُصلي وإن استمر معها الدم فتتوضأ لكل صلاة وإن كان مجرد تنظيف طبي أما الحقن فلا تُفطر إلا إذا كانت مُغذية ( في الوريد ) والتي تُسمى [ جلوكورز ] وأما حُقن التخدير ونحوها فلا تُفطِّر . وإذا طلبت منها طبيبة مسلمة موثوقة أن لا تصوم فلا تصوم بقدر الأيام التي حددتها الطبيبة وعليها القضاء بعد رمضان . وأما إذا صامت فلا يضرها النزيف وله حكم الاستحاضة على التفصيل المتقدم بالنسبة لسبب التنظيف .
والله تعالى أعلى وأعلم .


===============
حبيت أسأل الشيخ عن كيفية قضاء صيام أيام من رمضان طاف عليه أكثر من حول ، فقد سمعت أنه يجب الصوم مع دفع مبالغ معينة عن كل يوم وعن كل سنه فهل هذا صحيح ؟ وإذا كان صحيح كم المبلغ المدفوع عن كل يوم من هذه الأيام التي طاف عليها أكثر من حولين ؟ وشكرا جزاكم الله ألف خير
الجواب :
الصحيح أن من كان عليه قضاء من رمضان لأعوام ماضية ليس عليه سوى القضاء والتوبة إلى الله من التساهل في تأخير القضاء .
فليس عليه سوى القضاء ، بأن يصوم ما أفطره من رمضان ، خاصة إذا كان إفطاره لعذر .
وليس عليه كفارة على الصحيح من أقوال أهل العلم .
وليس لنا أن نُلزم الناس بما لم يُلزمهم به الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم .
ولكن إذا كان هذا التأخير لغير عُذر فعليه التوبة والندم على هذا التفريط .
وإن كان لِعذُر فلا حرج في التأخير ، وليس فيه إلا القضاء .
والله تعالى أعلى وأعلم .


===============
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته لدى سؤال أرجو الرد سريعا أثناء صيامي الست في الأيام الأخيرة أفطرت يوم الخميس الموافق 26 /10 واليوم أُعلن عن بداية شهر ذي القعدة وبقي لي يوم واحد هل علي شيء ؟
الجواب :
ليس عليك شيء ؛ لأن صيام ستة أيام من شوال سنة ، وليس بواجب والمسنون يُثاب فاعله ولا يُعاقب تاركه وصيام التطوع لا ينقطع بانتهاء شوال فهناك صيام أيام البيض من كل شهر ، وهي 13 ، 14 ، 14 من كل شهر هجري ، ومن صامها كان كصيام الدهر لأن الحسنة بعشر أمثالها فمن صام ثلاثة أيام × عشرة = 30 فكأنه صام الشهر كاملا كذلك هناك صيام الاثنين والخميس وصيام يوم عرفة لغير الحاج وصيام العاشر من محرم مع يوم قبله ، أو يوم بعده وهذه النوافل لها فوائد ، منها أنها تجبر النقص الحاصل في الفرائض .


===============
ما حكم من لم يشتهِ الإفطار في وقته وفضّل التأخير لعدم شعور بالجوع ؟
الجواب :
السنة أن يُعجل بالإفطار حتى لو لم يكن بحاجة إلى الإفطار ، لأمور ، منها : أولاً : مخالفة اليهود ومن شابههم . ثانياً : التّأسي والاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم . ثالثاً : تحصيل الخيرية . عن سهل بن سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر . متفق عليه . ويشتهر هذا الحديث بزيادة : ( وأخّروا السحور ) . وهي ليست ثابتة في هذا الحديث ، وإن كان تأخير السَّحور ثابت في أحاديث أخرى . وكان رسولُ الله صلى الله عليه وسلم يُعجّل الفطر . قال أنس بن مالك : ما رأيت رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قط صلى صلاة المغرب حتى يُفطر ، ولو على شَربة ماء . رواه ابن خزيمة وابن حبان .
والله تعالى أعلم .




وبهذا أنتهت فتاوي الشيخ عبد الرحمن السحيم الرمضانية وفيها ما يحتاجه المسلم والمسلمة في هذا الشَّهرالكريم ...

حفظه الله وأثابه عليها ...


وتقبل الله من الجميع صالح الأعمال ...


تحيتي ...</i>​
 

kobanisat

G.M.K Team
موضوع رائع جدا كروعتك كل الشكر والتقدير على هذا الطرح الجميل
 

كلبهار

مراقبة عامة
هور يانعه في بساتين المنتدى نجني ثمارها من خلال الطرح الرائع لمواضيع اروع
وجمالية لا يضاهيها سوى هذا النثر البهي
فمع نشيد الطيور
وتباشير فجر كل يوم
وتغريد كل عصفور
وتفتح الزهور
اشكرك من عميق القلب على هذا الطرح الجميل
بانتظار المزيد من الجمال والمواضيع الرائعه
 
أعلى