فتاوى رمضانية للشيخ عبد الرحمن السحيم

كول نار

G.M.K Team
رد: فتاوى رمضانية للشيخ عبد الرحمن السحيم

===============
لدي حبوب في وجهي وأستعمل دواء له هل يصح استعماله وأنا صائمة.

الجواب :
يجوز استعماله أثناء الصيام ، ولا تأثير له على الصيام ؛ لأنه ليس مِن جِنس الطعام والشَّرَاب ، وليس في معناهما .
ومثل ذلك الإبر العلاجية ، فإنها لا تُؤثِّر على الصيام ، بِخلاف الإبر الْمُغَذِّيَة ، فإنها مِن جِنس الطعام والشَّرَاب ، فمن أخذ إبرة مُغذية فعليه القضاء .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2571

===============
السلام عليكم
عندي سؤال بخصوص الصوم وهو إذا كانت امرأة صائمة وكان زوجها يريد الجماع معها وهي صائمة وأجبرها على الجماع ما حكم الصوم في هده الحالة هل هو باطل أو يجب عليها إعادة صوم ذلك اليوم أو دفع كفارة أرجو ممن يعرف الإجابة من الناحية الدينية الإجابة على سؤالي وللعلم أن الصوم لم يكن في شهر رمضان وجزاك الله خير
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
إذا كانت المرأة صائمة في رمضان فلا يجوز لها أن تُطاوع زوجها على الْجِماع ؛ لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .
قال صلى الله عليه وسلم : لا طاعة في معصية الله ، إنما الطاعة في المعروف . رواه البخاري ومسلم .
وأمْر الله مُقدَّم على أمْر كلِّ أحَد وتعظيم حدود الله أوجب من تعظيم حق الزوج .
وأما إذا أكْرَه الرجل زوجته إكراها فَجامعها ، فلا كفّارة عليها ، وعليها قضاء ذلك اليوم احتياطا ، وعليه هو الكفارة .
قَالَ مُهَنَّا : سَأَلْت أَحْمَدَ عَنْ امْرَأَةٍ غَصَبَهَا رَجُلٌ نَفْسَهَا ، فَجَامَعَهَا ، أَعْلَيْهَا الْقَضَاءُ ؟ قَالَ : نَعَمْ .
قُلْت : وَعَلَيْهَا كَفَّارَةٌ ؟ قَالَ : لا .
وَهَذَا قَوْلُ الْحَسَنِ .
وَنَحْوُ ذَلِكَ قَوْلُ الثَّوْرِيِّ ، وَالأَوْزَاعِيِّ ، وَأَصْحَابِ الرَّأْيِ .
وَعَلَى قِيَاسِ ذَلِكَ ، إذَا وَطِئَهَا نَائِمَةً .
وَقَالَ مَالِكٌ فِي النَّائِمَةِ : عَلَيْهَا الْقَضَاءُ بِلا كَفَّارَةٍ ، وَالْمُكْرَهَةُ عَلَيْهَا الْقَضَاءُ وَالْكَفَّارَةُ .
وَيُخَرَّجُ مِنْ قَوْلِ أَحْمَدَ - فِي رِوَايَةِ ابْنِ الْقَاسِمِ - كُلُّ أَمْرٍ غُلِبَ عَلَيْهِ الصَّائِمُ ، لَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ وَلا غَيْرُهُ .
أَنَّهُ لا قَضَاءَ عَلَيْهَا إذَا كَانَتْ مُلْجَأَةً أَوْ نَائِمَةً ؛ لأَنَّهَا لَمْ يُوجَدْ مِنْهَا فِعْلٌ ، فَلَمْ تُفْطِرْ ، كَمَا لَوْ صَبَّ فِي حَلْقِهَا مَاءً بِغَيْرِ اخْتِيَارِهَا . نَقَله ابن قدامة .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2537

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يتداول الناس هذي الأيام موضوعات كثير ولا نعلم ما صحتها فلذلك أرجو منكم الإجابة
ما حكم نشر مثل هذا الموضوع
مسلسل رمضاني وحصري تعال وانظر ما هو اسم المسلسل وتعرف على شخصياته
هل تعلمون ما هو أروع مسلسل يستحق المتابعة بالشهر الكريم ؟؟ كل حلقة منه تكسبك الربح الخيالي إنه مسلسل من بطولتك وإخراجك وتصويرك وتحضيرك إنه مسلسل العودة إلى الله وأتمنى أن نستفيد منه جميعنا وكلنا ذنوب وكلنا نقص والله الستار والله الغفار وهو أرحم الراحمين . المسلسل هذا يبغضه الشيطان ويحبه الرحمن ويهابه الإنسان ويعرف قدره كل حريص على زيادة الإيمان يبدأ أولا بترك الشهوات وكبائر الذنوب وينتهي بمن الله تعالى على العبد بالتوبة والغفران وفي خلال المسلسل يا إخوان يمن الله تعالى على المداومين بمتابعته براحة في النفس والجنان وضياء بالوجه وانشراح بالصدر وسعة في الرزق ومحبة في قلوب العباد وقبول الصيام والقيام والتوفيق للمزيد من العمل الصالح في رمضان وبعد رمضان وأهم شيء أن الله جل وعلا يوفقنا للاستفادة من ليلة القدر الله ! هذا أروع شيء فعلا فكيف يجود علينا رب العزة بشهود ليلة القدر ونحن نتسكع من مسلسل تافه إلى ما هو أتفه منه .
إخواني وأخواتي من منا يحب أن يتابع معنا هذا المسلسل خلال رمضان ! يحجز من الآن وليس بعد بدء رمضان لأن النية مطلع عليها رب العباد من الآن والنية وتوقيع الاتفاقية محلها القلب وليست صفحات المنتدى أو آذان الناس فلا تكتبوا استعدادكم لمتابعة هذا المسلسل هنا اكتبوا استعدادكم بينكم وبين الرحمن لأن الله تعالى إذا رأى استعدادنا قبل دخول وقت الطاعة يرزقنا حلاوة هذه الطاعة والخضوع فيه
أخوتي المسلسلات الرمضانية التي تعرض في التلفاز ستعاد غدا مائة مرة ، لكن العمر إن ذهب لن يعود مرة أخرى ، فلماذا نضيع أوقاتنا في أشياء لا فائدة منها ولم لا نستغلها بما ينفعنا، فهناك أشياء أهم وهي الأولى بحياتنا ،فإن لم ندركها وندرك رمضان هلكنا
تمنياتي لي ولكم برمضان مبارك مليء بالبرامج الإيمانية التي يحبها الله تعالى ويكرهها الشيطان الرجيم
أريد الحكم بارك الله فيكم للحد من هذه المواضيع نفع الله بكم الإسلام والمسلمين
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
هذا من العبث ، وأخشى أن يدخل في باب الاستهزاء .
وهو ليس من تعظيم حُرُمات الله بشيء ، ولا هو من تعظيم شعائر الله التي أمَر بتعظيمها .
فأين الطاعات والقُرُبات والأعمال الصالحات مِن المسلسلات ؟!
لا يجوز أن تُقارَن بها ، فضلا عن أن تُوصَف بها .
ولا يجوز تمثيل الأعمال الصالحة ولا تجسيدها بالأعمال المحسوسة .
وكان شيخنا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله سُئل عن منشور بعنوان : رحلة سعيدة يتحدّث عن الرحلة إلى الدار الآخرة ، وقد شُبِّهَت برحلات خطوط الطيران الجوية ؛ فأفتى رحمه الله بِحرمتها ومزّق ذلك المنشور .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2502

===============
ما رأيكم صحة ما معني كلمة رمضان
ر م ض ا ن
كلمة رمضان من خمسة أحرف وهي :
الراء رضوان الله للمقربين
والميم مغفرة الله للعاصين
والضاد ضمان الله للطائعين
والألف ألفة الله للمتوكلين
والنون نوال الله للصادقين
وُسمي رمضان لأنه يرمض الذنوب أي يحرقها مأخوذ من الرمضاء وهي شدة الحر تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.
هل يجوز نشره كلمة رمضان المعنى لكل حرف من الكلمة
1. ( ر) رحمة
2. ( م) مغفرة
3. (ض) ضمان للجنة
4 . ( أ) أمان من النار
5 . ( ن) نور من الله العزيز الغفار
وأنتظر منك الإجابة يا شيخنا عبد الرحمن السحيم حفظه الله وأثابه
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
هذا ليس بصحيح من عِدة أوجه :
الوجه الأول : أن تسمية الشهر مأخوذة من شدّة الحر .
قال ابن دريد : لَمَّا نَقَلوا أسماء الشهور عن اللغة القديمة سَمّوها بالأزمنة التي هي فيها ، فوافق رمضان أيام رَمْض الْحَرّ وشِدّته ؛ فَسُمِّي به .
وقال ابن منظور : وشهر رمضان مأخوذ مِن رَمض الصائم يَرْمض ، إذا اشتدّ حَرّ جوفه مِن شِدّة العطش .
وذَكَر بعضهم أنه سُمِّي كذلك لأنه يُحرِق الذنوب ، وهذا لا بُدّ فيه من توقيف ودليل .
ولذلك إذا ذَكَر العلماء هذا المعنى صدّروه بِصيغة تمريض وتضعيف .
قال القرطبي في تفسيره : وقيل : إنما سُمِّي رمضان لأنه يَرْمِض الذنوب ، أي : يُحْرِقها بالأعمال الصالحة .
الوجه الثاني : أن النبي صلى الله عليه وسلم سّمى رمضان " شهر الصبر " ، ففي الحديث : شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر . رواه الإمام أحمد والنسائي ، وصححه الألباني .
فَلَم تُذكر أحرف " الصَّبر " !
كما أن شهر رمضان شهر القيام ، فلم يُذكر حرف القاف !
وهو شهر النصر
إلى غير ذلك من المعاني التي لم تُذكر في تلك الحروف !
الوجه الثالث : أن الأحرف لا علاقة لها بالتسمية ، أعني : إذا قُطِّعت الأحرف فإنها لا تُعطي معنى قائما .
وإنما المعنى للكلمة مُجتمعة .
فلا يَصِحّ أن يُقال عن رمضان ذلك القول ؛ لأنه قول بغير عِلْم .
والله أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2480

===============
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
فضيلة الشيخ هل يجوز لي صيام رمضان و أنا على سفر ؟! حيث أن سوف أسافر من بلدي الكويت إلى المملكة للعمرة ! هل الإفطار واجب علي بالسفر أم يجوز لي الصيام ؟ جزاك الله خيرا
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
يجوز لك الصيام ما لم يكن هناك مشقّة بالغة يلحقك معها ضرر ، أو يغلِب على الظنّ وُقوع الضرر بسبب الصيام .
وسبق شرح الأحاديث المتعلقة بالصيام والإفطار في السفر ، وذلك هنا :
http://saaid.net/Doat/assuhaim/omdah/178.htm
وهنا :
http://saaid.net/Doat/assuhaim/omdah/179.htm
وهنا :
http://saaid.net/Doat/assuhaim/omdah/180.htm
وهنا :
http://saaid.net/Doat/assuhaim/omdah/181.htm
وهنا :
http://saaid.net/Doat/assuhaim/omdah/182.htm
وتقبل الله منا ومنك
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2444

===============
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا كان عليّ دين رمضان الماضي وهو إني طبعا تأتيني الدورة وما أصلي لمدة خمس أيام ؟ والآن بقي على رمضان ثلاثة أيام ماذا أفعل هل أتبرع ؟ أم أتصدق ؟ وكيف يكون ذلك وشكرا
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأعانك الله .
عليها أن تُبادِر وتُسارِع إلى القضاء ، فتصوم ما بقي من شعبان ، ثم تقضي ما بقي بعد رمضان .
وعليها التوبة إلى الله إذا كانت أخَّرَت القضاء من غير عُذر .
وليس عليها كفارة ، لقوله تعالى : (فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2304

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الكريم حفظك الله وبارك لنا فيك
في أحد أيام رمضان الماضي كنت أتداعب مع زوجتي قبل الإفطار بحوالي نصف ساعة ( المداعبة هنا تعني لمس اليد والاحتضان ) وقال أنه أحس بنوع من الشهوة وخرج منه قليلا من المني دون أن يلمس ذكره ولا أن يلمس زوجته في مناطق حساسة فهل عليه إثم أو هل يعيد صيام اليوم
نرجوا منكم شيخنا الكريم إفتاؤنا في هذا الموقف وفقكم الله والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .
إذا كان أنْزِل المني ، وخَرَج المني دَفْقا بِلَذَّة ، فقد أفسد صومه ، وعليه قضاء ذلك اليوم .
أما إذا كان خَرَج منه شيء بِغير دِفق ، فهو مَذي ، والمذي لا يُفسد الصيام .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2243

===============
فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام وأنتم بخير وجعلنا الله وإياكم من يقومه ويصومه إيمانا واحتسابا آمين
سؤالي يا شيخ أني أعمل بشركة يوجد فيها كفار .وفي رمضان يقومون بأكل وجبة الغداء بغرفة بجانب مكاتبنا وتنتشر منها رائحة الأكل وأحيانا في مكتبه يشرب القهوة ؟ توجيهك يا شيخ كيف نتعامل مع هؤلاء ؟
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
وتقبل الله منا ومنكم .
يُعامل الكافر بِخلاف ما يُعامل به المسلم ، فلا يُلزَم بالصوم ؛ لأنه لا يصحّ منه ، وإنما يُلزم باحترام مشاعر وشعائر المسلمين ، فلا يأكل ولا يشرب في الطرقات .
وهذا يُوافق ما أخذه عُمر رضي الله عنه على أهل الذمة ، وهو أنهم لا يُظهرون شيئا من شعائر دينهم ، وأن لا يبيعوا خمرا ولا خنْزِيرا ، ولا يُظهروا صليبا .
قال عبد الله بن أحمد : وسمعت أبي يقول : ليس لليهود والنصارى أن يُحْدِثُوا في مِصْر مَصَّرَه المسلمون بَيْعَة ولا كنيسة ، ولا يضربوا فيه بناقوس إلاَّ في مكان لهم صالح ، وليس لهم أن يُظْهِروا الخمر في أمصار المسلمين .
والله أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2177

===============
 

كول نار

G.M.K Team
رد: فتاوى رمضانية للشيخ عبد الرحمن السحيم

في نص رمضان ب14 أو 15 من رمضان عملت عملية الصبح أنا مفروض أعملها قبل رمضان بس ما كان فيه وقت كنت مسجلة تدريب بالصيف وأعمل بجهة عن طريق الجامعة غيابي ممكن يؤثر على تقييمي خاصة إن زاد على أسبوع والتقييم ممكن يؤثر على اجتيازي للتدريب كله مرتب ببعضه المهم إن كان لازم علي اعمل عملية لأني تعبانة والدكتور غير متفرّغ إلا الصبح وفعلا ذهبت عندهم وفطرت ذلك اليوم أنا ما أكلت شيء لكن لأن عمل ولي جراحة ونمت وصحيت متأخر قريب المغرب أكلت ونمت عندهم يوم ثاني ولما أتوا بفطور الصبح المفترض أكون صائمة أعترف حقيقة أنا لما استيقظت من النوم ما كنت أحس بألم لكن بالليل الصبح بخير وخرجت من المستشفى أحسست بعطش شربت عصير بعدها تذكرت أننا برمضان لكن أنا صمت هذين اليومين بعد رمضان لكن أنا خائفة من ثاني يوم العملية أخاف آخذ إثم شخص مفطر متعمد برمضان لا أعرف لماذا شربت كنت عطشانة وبعد ما شربت أحسست مالي عذر وما أكلت شي طول اليوم تضايقت من نفسي والله كيف أكفر عنها
الجواب :

إذا كنت أفطرت من أجل العملية ، أو أمَر بذلك طبيب مسلم ؛ فلا شيء عليك .
وطالما أنك قضيت صيام اليومين فلا شيء عليك .
وللفائدة :
بالنسبة لليوم الأول إذا كانت العملية لا تتطلّب دُخول سوائل إلى الجسم ، فإنها لا تُفطِّر ، ولو خَرَج دَم من المريض ، ولو أُخِذ منه عينة للتحليل ، فكل ذلك لا يُفطِّر ، وإنما يُفطِّر ما لو أُدخِل إلى جسمه ما يُغذِّيه ، مثل الإبر المغذّيَة أو المحلول الذي يُعْطَى عن طريق الوريد ( الْمُغَذِّي ) .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2160

===============
بارك الله فيك يا شيخنا الكريم
هل يجوز للفتاه صوم القضاء من غير نية مسبقة ؟؟
الجواب :
وبارك الله فيك .
القضاء يَحكي الأداء ، فصيام قضاء رمضان لا بُدّ فيه مِن نِيَّة قبل الفجر .
والله أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2058

===============


يُتبع >>>>>
 

كول نار

G.M.K Team
رد: فتاوى رمضانية للشيخ عبد الرحمن السحيم

ما هو البلغم؟ هل هو طعام ؟ و هل يفطر ؟
الجواب :

البلغم معروف ، وهو ما يخرج من الجوف أو من الحلق .
وإذا وصل إلى الفم وجَب إخراجه ، فإن ابتلعه الصائم أفسد صومه .
وإن لم يصل إلى الفم فلا تأثير له .
والله أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=516

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صديقتي جاءتها الدورة الشهرية في شهر رمضان لمدة 5 أيام وبعد أن اغتسلت منها استمر نزول الدم عليها طول شهر رمضان وتوقف نزول الدم قبل نهاية شهر رمضان بثمانية أيام علما بأنها فطرت فقط الأيام الخمسة وباقي الأيام استمرت صائمة فيها وتصلي رغم نزول الدم عليها .
فهل صيامها صحيح وكذلك صلاتها ؟
وشكرا لك وجزاك الله كل خير
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
إذا كان الدم استمرّ معها بعد أيام عادتها ، فهو استحاضة " نزيف " ، والاستحاضة لا تمنع الصلاة ولا الصيام .
فصيامها صحيح ، وصلاتها صحيحة إذا كانت تتوضأ لكل صلاة .
قال عليه الصلاة والسلام : إذا كان دم الحيضة فإنه دم أسود يعرف ، فإذا كان ذلك فامسكي عن الصلاة ، فإذا كان الآخر فتوضئي وصَلّي ، فإنما هو عِرق . رواه أبو داود والنسائي .
وفي الصحيحين من حديث عَائِشَةَ قَالَتْ
جَاءَتْ فَاطِمَةُ بِنْتُ أَبِي حُبَيْشٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي امْرَأَةٌ أُسْتَحَاضُ فَلا أَطْهُرُ ، أَفَأَدَعُ الصَّلاةَ ؟ فَقَالَ : لا ، إِنَّمَا ذَلِكِ عِرْقٌ وَلَيْسَ بِالْحَيْضَةِ ، فَإِذَا أَقْبَلَتْ الْحَيْضَةُ فَدَعِي الصَّلاةَ ، وَإِذَا أَدْبَرَتْ فَاغْسِلِي عَنْكِ الدَّمَ وَصَلِّي .
والله أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=588

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمي كانت حامل في سنة 1973 في أخي وتتوحم في شهر رمضان وأفطرت شهر رمضان كله بسبب الوحم وأعراضه ولم تقضِ الأيام التي فطرتها بعد أن أنجبت أخي وأخي الآن عمره 34 سنة فما كفارة ذلك وكم يوم تصوم لترد ما عليها من أيام وهل تصوم الأيام التي عليها متقطعة أو متصلة وإذا كان عليها أن تدفع مال فما مقدار المال الذي يجب أن تدفعه علما بأنها الآن تعاني من مرض السكر
ولكم مني جزيل الشكر وجزاك الله كل خير
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
يجب عليها القضاء ما أمكنها ذلك ، وعليها التوبة والاستغفار عن تأخير القضاء هذه المدة الطويلة ، ولا يجوز تأخير قضاء رمضان حتى يأتي رمضان آخر إلاّ لِعُذْر .
والصحيح من أقوال أهل العِلْم أنه ليس عليها كفّارة .
والله أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=589

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من مات وعليه صيام هل يجوز الصيام له بدلاً عنه ؟ وإذا لا يجوز ما مقدار المبلغ الذي يدفع عنه؟
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأعانك الله .
في المسألة تفصيل :
إن كان صيام نذر أو كفّارة ، فيُصَام عنه ، لقوله صلى الله عليه وسلم : من مات وعليه صيام صام عنه وليه . رواه البخاري ومسلم .
وهو مُقيَّد بِصيام النذر عند جمهور أهل العِلْم ، وعليه فتوى الصحابة رضي الله عنهم ، كما جاء التفريق بين صيام القضاء وصيام النذر عن عُمر وعن ابن عباس رضي الله عنهما .
ويُلحَق به صيام الكفّارة ؛ لأنها مما لم تَجِب بِصِيَام أصل الشرع .

أما إن كان الصيام من رمضان ، ففيه تفصيل :
إذا كان الشخص أدرك مُدّة يستطيع من خلالها الصيام ، ولم يَصُم ؛ فإنها تُخرَج عنه الكفّارة ، وهي إطعام مسكين عن كل يوم ، ومقداره نصف صاع من الطعام .
وإن دُعِي مساكين وأُطْعِموا بعدد الأيام التي على الميت ؛ جاز وأجزأ .
فلو كان عليه صيام عشرة أيام ثم اشتُرِي من الطعام ما يكفي لعشرة مساكين ، وأُطْعِموا ، أجزأ .
أما إذا كان الشخص لم يُدرِك من الأيام بعد رمضان ما يُمكِّنه من القضاء ، فلا شيء عليه ولا على ولِيِّه ؛ لأنه لم يُفرِّط .
مثاله :
شخص مرض في رمضان ، ولم يصُم آخر عشرة أيام ، ثم استمرّ به المرض حتى مات ، ولم يتمكّن من القضاء ؛ فلا شيء عليه .
وسبق التفصيل في هذه المسألة هنا :
http://saaid.net/Doat/assuhaim/omdah/184.htm
وهنا :
http://saaid.net/Doat/assuhaim/omdah/185.htm
والله أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=591

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يجوز أن أصوم ستة أيام في شهر شوال ابتداءً من ثاني يوم لعيد الفطر المبارك ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
من لم يكن عليه قضاء مِن رمضان فيُشرع له صيام الست مِن شوّال ، وله أن يصوم من ثاني أيام شهر شوال ، ويُرجّح بعض العلماء ويُفضِّل المبادرة إلى الصيام .
أما من كان عليه قضاء من رمضان فيُقدِّم القضاء على صيام النافلة .
فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر . رواه مسلم .
فلا يتحقق أنه صام رمضان حتى يُؤدي صيام رمضان أداء وقضاء إن كان عليه قضاء .
ولا يتحقق إتباعه بستّ من شوال حتى يصوم الفرض أولاً .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=611

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل بارك الله فيك ونفع بك الإسلام والمسلمين
هل يصح لمسلم وقت الصيام حين يؤذن المؤذن الله اكبر هل يصح شرب الماء؟؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .
إذا كان المؤذِّن يُؤذِّن على دُخول الوقت فيجوز أن يشرب المسلم الماء ولو بدأ المؤذِّن بالأذان ، لقوله عليه الصلاة والسلام : إن بلالاً يؤذن بليل ، فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم . قال الراوي : ولم يكن بينهما إلا أن ينزل هذا ، ويَرقى هذا . رواه البخاري ومسلم .
ولقوله صلى الله عليه وسلم : إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يَده ، فلا يَضعه حتى يقضي حاجته منه . رواه أحمد وأبو داود .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=613

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل عام وانتم بخير وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال
السؤال هو هل استخدام قطرة العين خلال نهار شهر رمضان تفطر الصائم ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال .
قطرة العين ليست من جنس الطعام ولا الشَّرَاب ، فلا بأس باستخدامها إذا دَعَتْ الحاجة إليها .
والله أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=647

===============
السلام عليكم
الشيخ عبد الرحمن السحيم
سؤالي هو: كيف تخرج الكفارة عن رجل كبير السن لا يستطيع أن يصوم؟؟ هل يكون كل يوم يطعم مسكين أو يجمع المساكين ثم يطعمون وجبة واحدة؟ وهل مثلا يجوز آخر يوم رمضان جمع مجموعة من الفقراء وإطعامهم بنية الكفارة، وهل لا بد أن يكون مطبوخ أو عادي إخراج مثلا أرز غير مطبوخ. وهل مثلا يجوز إخراج قيمة نقدية؟؟ نرجوا من فضيلتكم التفصيل في هذه المسألة المهمة، وبارك الله فيكم
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .
الكبير الذي لا يستطع الصوم لا يخلو من حالين :
الأولى : أن يكون قد خرف ، ولا يكون في وعيه ، بحيث لا يعرف الناس ، ولا يعرف الأوقات ونحو ذلك ؛ فهذا ليس عليه صيام ولا إطعام ؛ لأن التكليف مناطه ومُتعلّقه العقل ، وهذا لا عقل له يُخاطَب بالتكاليف الشرعية .
الثانية : أن يكون في وَعْيه ولكنه لا يستطع الصوم لِكِبَر أو لِمرض ؛ فهذا يجب عليه أن يُطعِم عن كل يوم مسكينا .
قال الإمام البخاري : وأما الشيخ الكبير إذا لم يُطِق الصيام فقد أطعم أنس بعد ما كبر عاما أو عامين ، كل يوم مسكينا خبزا ولحما ، وأفطر . اه .
وصفة الإطعام :
إما أن يُطعم عن كل يوم ، وإما أن يُطعم عنه في آخر الشهر عن الشهر كاملا .
والإطعام : لكل مسكين نصف صاع من الطعام .
وإن جَعل معه شيئا من الإدام فهو أفضل .
وإن جَمَع في آخر الشهر مساكين بعدد الأيام وأطعمهم كفايتهم أجزأ عنه .
ولا يُجزي إخراج القيمة عن الإطعام . إلاّ أن تُخرج لجمعية خيرية تتولّى إطعام الفقراء ، على أن يُنصّ على أن ذلك قيمة كفارة ، وليس صدقة من الصدقات .
والله أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=652

===============
هل ورد حديث أو أثر يحث المؤذن للإفطار في رمضان بالإفطار أولاً ثم يؤذن ؟
الجواب :
لا أعلم ذلك .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=801

===============
السلام عليكم
لقد وجدت هذه الفتوى عن البلغم وهي للشيخ ابن العثيمن رحمه الله وعبد الرحمن السحيم وخلاصتها عدم فساد الصوم حتى لو ابتلع البلغم بعد وصوله إلى الفم وقد أخذت بها في بعض أيام رمضان حيث أنه كان البلغم لدي بصورة متكررة أي كل 4أو5 دقائق أضطر إلى بصقه وشق علي هذا الأمر كثيرا .
ثم وجدت فتوى توجب فساد الصوم في منتدى شبكة مشكاة الإسلامية وهو برعاية الشيخ السحيم وكذلك وجدت في مجمع لفتاوى السحيم بعدم الإفساد حيث لا دليل فما سبب هذا التناقض وهذا نص الفتاوى:
فتوى ابن العثيمن والسحيم:
العنوان 649 - هل البلغم يُفطِّر ويُفسد الصيام ؟ الشيخ عبد الرحمن السحيم السؤال :
السلام عليكم سؤالي باختصار هو أني في نهار رمضان كنت ابتلع - أعزكم الله - البلغم قبل أن يصل إلى تجويف الفم ، خاصة في وقت الصلاة وفي الاجتماعات في العمل وخارج العمل ، وبعدها صرت ابتلعه دائما . وأنا بصراحة أعرف أن ابتلاع البلغم يُفطِّر . فهل هو مكروه أم محرم؟ وما حكم تلك الأيام التي عملت فيها ذلك العمل؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
إذا كان البلغم لم يصل إلى الفم فإنه لا يُفطِّر ، ولا يجب على الإنسان تكلّف إخراجه .
وسُئل شيخنا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل بلع البلغم يُفطِّر ؟
فأجاب رحمه الله :
البلغم أو النخامة إذا لم تصل إلى الفم فإنها لا تفطر قولا واحدا في المذهب ، فإن وصلت إلى الفم ثم ابتلعها ففيه قولان لأهل العلم : منهم من قال : إنها تُفطِّر إلحاقا لها بالأكل والشرب ، ومنهم من قال : لا تُفطِّر إلحاقا لها بالريق ، فإن الريق لا يبطل به الصوم ، حتى لو جمع ريقه وبلعه فإن صومه لا يفسد ، وهذا هو الراجح ، لأنه لا يوجد دليل على إفساد صومه . اه .
والله تعالى أعلم
وهذه فتوى في منتدى شبكة مشكاة الإسلامية برعاية الشيخ السحيم:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سئل الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله ما هو البلغم؟ هل هو طعام ؟ وهل يفطر ؟
فأجاب الشيخ/ البلغم معروف ، وهو ما يخرج من الجوف أو من الحلق .
وإذا وصل إلى الفم وجَب إخراجه ، فإن ابتلعها لصائم أفسد صومه .
وإن لم يصل إلى الفم فلا تأثير له .
والله أعلم .
وللعلم فانا لا أبحث عن الزلات ولكني منذ شهور قليلة بدأت الأخذ بفتاوى الشيخ السحيم حفظه الله فيما يتعلق ببعض الوساوس في الطهارة والصلاة ولم ارتح لهذا التناقض أرجو التوضيح وجزى الله الشيخ خير الجزاء
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
أين هو التناقض المزعوم ؟!
لا أرى فيما نُقِل تناقضا !
وإنما فيه التفريق بين أن يَصِل البلغم إلى الفمّ أو لا يَصِل .
ولكل حالة حُكم عند العلماء ، فإذا وصل البلغم إلى الفم ثم ابتلعه الصائم أفسد صومه ، وإذا لم يصل إلى الفم فإنه لا يُفسد الصيام .
وقد يكون الناقل لم يُحسن النقل ، أو يكون القارئ لم يُحسن الفهم !
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=866

===============
 

كول نار

G.M.K Team
رد: فتاوى رمضانية للشيخ عبد الرحمن السحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل عبد الرحمن حفظكم الله ورعاكم
ما حكم من نام ونسى في فمه نوع من الدواء يمص وكان قد نوى صوم ذلك اليوم ولما قام لصلاة الفجر وقد دخل وقت الصلاة وجد المصاص في فمه ولم يذب إلى أن رأى الساعة فعلم أن عليه أن لا يأكل فهل يجب عليه القضاء ؟
جزاكم الله خيرا يا شيخنا الفاضل وبارك فيكم وفي علمكم
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحفظك الله ورعاك .
وبارك الله فيك .
الأصل بقاء الليل .
كما أن الأصل أن النائم لا يُؤاخذ بما يصدر منه " رُفع القَلم عن ثلاثة " وذَكَر منهم : النائم حتى يستيقظ . رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه .
وإذا كان قد طرح ما في فَمِه عند تبيّن طلوع الفجر ، فلا شيء عليه ، وإن كان استمرّ في ذلك ، فلا يصحّ صومه ، فإن كان من رمضان وَجَب عليه القضاء ، وإن كان صيام تطوّع فلا شيء عليه .
وإن كان صيام قضاء من رمضان ، فلا شيء عليه سوى بقاء القضاء في ذمته .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=972

===============
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل أختي بدأت في قضاء شهر رمضان بعد أن طهرت من العادة الشهرية، في اليوم الثاني من طهرها وقبل الأذان ب 45 دقيقة شاهدت بقع من الدم قليله ثم انقطعت من فورها، لكنها أكملت صيامها، هل يصح صيامها في ذلك اليوم؟! أم تعيد قضاء هذا اليوم مرة أخرى؟! وجزاك الله عنا كل خير.
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
صيامها صحيح إذا كانت رأت شيئا يسيرا ، ولم يكن في زمن العادة ، ولا في وقتها .
أما إذا كان في زمن عادتها ، أو كانت عادتها تأتي مُتقّطعة ، وكان ذلك دم حيض ، فعليها إعادة صيام ذلك اليوم .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1141

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الكريم
امرأة تصوم القضاء ولكن في أيامها الأخيرة قطع عليها الحيض هل يجب عليها صوم القضاء من البداية أم أنها تكمل الأيام الباقية ؟
وفقك الله لطريق الخير
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ووفَّقَك الله لِكُلّ خَيْر .
تُكمل الأيام الباقية ؛ لأن الله تبارك وتعالى قال : (فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ) .
وإذا كان الحيض نَزَل معها قبل الغروب فيبقى ذلك اليوم في ذمّتها .
أما إذا لم ينْزِل معها الدم إلاّ بعد الغروب فصيام ذلك اليوم صحيح .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1161

===============
 

كول نار

G.M.K Team
رد: فتاوى رمضانية للشيخ عبد الرحمن السحيم

===============
صديقتي تقول :

إن الشيطان يوسوس لها في نهار رمضان وتتحرك لها شهوتها الجنسية وعندما تريد أن تتوضأ لصلاة تجد ماءَ قليل لزج نزل منها وتبدأ في الشك هل هو ماء شهوة أم فقط ماء عادي فلا تصلي حتى تغتسل فهل صيامها صحيح ؟
الجواب :
صيامها صحيح ، وتحرّك الشهوة لا يعني نُزول المني ، ونُزول المني أيضا لا يُفسد الصوم ما لم يكن بِفعل من الصائم . فلو تحرّكت شهوة الصائم ، وأنْزَل المني ، لم يفسد صومه ، وعليه الغُسُل ، وكذلك لو نام فاحتلم .
وعادة ما يكون أثناء التفكير ليس مَنِيا يُوجِب الغُسُل ، وإنما هو رطوبة توجب الوضوء ، وليست بِنجسة .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1287

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا العزيز أحد الشباب يسأل : لما كان في عمر السادسة عشر من عمره وفي نهار رمضان صارت الظروف أن أختلي بفتاة تصغره ب 5 سنوات ومارس معها الجنس حتى الإنزال بدون إيلاج كيف يكفر عن ذنبه ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عليه التوبة إلى الله .
وعليه قضاء ذلك اليوم ؛ لأنه أفسد صومه بالإنزال .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1314

===============
السلام عليكم فضيلة الشيخ
نويت أن أصوم ونهضت قبل الأذان ب10دقائق وبدأت أتسحر بسرعة وبدأ الأذان يؤدن ومازال الأكل في فمي وعندما انتهى الأذان بدأت أغسل فمي بالفرشاة ومعجون وتقيأت ولكن لم يرجع شيء لمعدتي ولكن مازلت أحس بالطعام معلق بحلقي ومازلت أسمع الأذان من المساجد المجاورة لمسجد حينا .فهل صيامي صحيح?
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأعانك الله .
صيامك صحيح ، وعلى المسلم – رجلا كان أم امرأة – أن يحتاط لِدِينه ، فلا يستمر في الأكل حتى ينتهي المؤذِّن .
والله أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1321

===============
السلام عليكم
صديقتي عصبية وكانت صائمة وحصل سوء تفاهم بينها وبين أمها وهي دائما تقول لأمها أن لا تستفزها إذا كانت صائمة فقضت صديقة ذلك النهار في الاستغفار والبكاء على حالها لأنها أغضبت أمها فهي الآن تسأل هل صيامها صحيح أم لا ?
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
صيامها صحيح ، وعليها أن تُحاول ضبط أعصابها أمام أمها ، وتُقنِع نفسها أنها تستطيع ذلك ، وفي الحديث : إنما العلم بالتعلّم ، وإنما الحِلم بالتّحلّم . رواه الخطيب البغدادي .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1366

===============
فضيلة الشيخ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا امرأة حامل في الشهر السادس وأعاني من هبوط في ضغط الدم كما أني اعمل معلمة ولا يمكنني أخذ إجازة في الفترة المقبلة لنقص في المعلمات في المدرسة ونحن مقبلون على شهر رمضان الكريم أعاننا الله وإياكم على صيامه وقيامه فهل يجوز لي الفطر في الأيام التي يكون لدي فيها عدد حصص كبير ومرهق ؟؟ وماذا عليّ في حال إن أفطرت ؟؟
وجزاكم الله خيرا ونفع بعلمكم
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
يجوز للمرأة الحامل أن تُفطِر إذا شقّ عليها الصيام ، وسواء كان ذلك خوفا على نفسها أو على جنينها من الضرر .
وكذلك الأمر بالنسبة للمرأة التي تُرضِع .
قال الإمام البخاري : باب قوله : (أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ) . وقال عطاء : يُفْطِر مِن الْمَرَض كُله كما قال الله تعالى . وقال الحسن وإبراهيم في الْمُرْضِع والْحَامِل إذا خافتا على أنفسهما أو ولدهما : تُفْطِران ثم تَقْضِيان . اه .
وإذا أفطَرَتْ الحامل أو المرضع فليس عليها إلاّ القضاء ، لقوله تعالى : (فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ) .
والله أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1380

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
والدتي مريضة جدا ولديها تليف بالرئة وورم بالدماغ لم تستطع صيام رمضان الماضي ولا تستطيع الصوم لأنها تأخذ أدوية ومسكنات فكيف أتصدق عنها ؟؟
جزاك الله الجنة
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
إذا كانت لا تستطيع الصيام ، وقرّر الأطباء أنها لا تستطيع الصيام ؛ فتُطعم عن كل يوم مسكينا ، لكل مسكين نصف صاع ، وإن جُعِل معه شيء من إدام أو لحم فهو أفضل .
ويُمكن توكيل جمعية خيرية تقوم بالإطعام ، بشرط أن يُقال لهم إنه إطعام ، لئلا يُصرف في غير الإطعام .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1432

===============
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يجوز صوم أيام القضاء في الأيام " الأوائل من ذي الحجة " ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يجوز أن يُصام القضاء في أوائل شهر ذي الحجة ، إلاّ أنه لا بُد من عقد نية الصيام قبل طلوع الفجر ، ولا يحصل لِمن صامها إلاّ صيام القضاء .
ولا ينبغي أن يُضيّق الإنسان على نفسه أفعال الطاعات ، فيصوم بعض هذه الأيام ويوم عرفة ويوم عاشوراء مع التاسع ، من غير نِيّة القضاء ، ويجعل القضاء بِنية مُستقلّة .
والله أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1473

===============
يا شيخنا رعاك الله أثناء صيامي في رمضان وأنا أتمضمض للوضوء ابتلعت من الماء من غير إرادتي مع أني لم أبالغ في الوضوء لكن دخل الماء من غير قصد فهل يلزمني إعادة هذا اليوم؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
إذا كان ذهاب الماء إلى الجوف من غير قصد ولا تفريط ، فلا شيء عليك .
قال تعالى : (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) وفي الحديث لما نَزَلَتْ هذه الآية ، قال الله : قد فَعَلْت . رواه مسلم .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1240

يُتبع >>>
 

كول نار

G.M.K Team
رد: فتاوى رمضانية للشيخ عبد الرحمن السحيم

شيخنا الفاضل
ما درجة صحة هذا الحديث : " ‏من أدركه رمضان وعليه من رمضان شيء لم يتقبل منه ‏"‏ وما حكم من أدركه رمضان وعليه أيام لم يقضها دون سبب .

الجواب:
أعانك الله .
الحديث رواه الإمام أحمد ، وهو حديث ضعيف ، ففي إسناده ابن لهيعة ، وهو ضعيف .
وذكره ابن أبي حاتم في كِتاب " العِلل " .
وضعفه الألباني .
ومن أدركه رمضان ، وعليه قضاء من رمضان الماضي ، فعليه أن يصوم رمضان الذي حضره ، وعليه المبادرة إلى القضاء بعد رمضان .
فإن كان التأخير لِعُذر فلا إثم عليه .
وإن لم يكن لِعُذر فهو آثم . وعليه التوبة والاستغفار .
والله أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1594

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل بارك الله فيك هل تعمد القضاء في شعبان من غير ضرورة إلا ذلك حرام ؟ جزاك الله خيراً ونفع بك الإسلام والمسلمين
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
لا يأثَم من أخَّر القضاء إلى شعبان ، إذا أمكنه القضاء قبل رمضان .
قالت عائشة رضي الله عنها : كان يكون عليّ الصوم من رمضان فما أستطيع أن أقضي إلا في شعبان . رواه البخاري ومسلم .
ومن أخّر القضاء إلى أن أتى عليه رمضان آخر ، فإن كان لِعُذُر فهو معذور ، وإلاّ أثِم بتأخير القضاء .
والله أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1605

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يقول السائل: هل يجوز للصائم وضع الماء في فمه عندما يتوضأ ؟
وجزاك الله خيراً مقدماً
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
يجوز للصائم أن يضع الماء في فمه من أجل المضمضة ، لقوله عليه الصلاة والسلام للقيط بن صبرة رضي الله عنه : أسبغ الوضوء وخلل بين الأصابع وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما . رواه أهل السنن .
وعلى هذا تُشرع المضمضة والاستنشاق للصائم من غير أن يُبالِغ في ذلك ، لئلا يذهب إلى حلقِه شيء مِن الماء .
وكذلك لو جفّ فم الصائم ، فيجوز له أن يتمضمض .
والله أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1625

===============
السلام عليكم
فضيلة الشيخ ما حكم من كان صائما وأراد أن يخرج النخامة وتقيأ معها ماء خرج من المعدة وهو في شك? وجزاك الله كل خير
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
إذا لم يبتلع ما خَرَج فليس عليه شيء ، وصيامه صحيح ؛ لأن الإنسان يُؤاخذ بِما تعمّد فِعله ، والنبي صلى الله عليه وسلم فرّق بين من تعمّد القيء ومن غَلَبه القيء ، فقال : من ذَرَعَه القيء فليس عليه قضاء ، ومن استقاء عمدًا فليقض . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه.
ومعنى ( ذَرَعَه ) أي غَلَبَه .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1731

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكرك جدا لما تقدمه لجميع الأعضاء وجزاك الله الجنة.
لدي سؤال يا شيخ وهو: ما الحكم في من أفطر يوم في رمضان عمدا ولم يقض حتى أتى رمضان الذي يليه؟
وشكرا أسأل المولى أن يجزيك خير الجزاء وان يحشرك يوم لا ظل إلى ظله مع محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
ولك بِمثل ما دعوت .
اخْتُلِف في قضاء صيام الإفطار عمدا .
قال الإمام البخاري رحمه الله : وَيُذْكَرُ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَفَعَهُ : مَنْ أَفْطَرَ يَوْمًا مِنْ رَمَضَانَ مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ وَلا مَرَضٍ لَمْ يَقْضِهِ صِيَامُ الدَّهْرِ وَإِنْ صَامَهُ . وَبِهِ قَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ . وَقَالَ سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ وَالشَّعْبِيُّ وَابْنُ جُبَيْرٍ وَإِبْرَاهِيمُ وَقَتَادَةُ وَحَمَّادٌ : يَقْضِي يَوْمًا مَكَانَهُ .
قَالَ الإمام مالك رحمه الله : مَنْ أَفْطَرَ يَوْمًا مِنْ قَضَاءِ رَمَضَانَ مُتَعَمِّدًا لَمْ يَكُنْ عَلَيْهِ إلاَّ قَضَاءُ ذَلِكَ الْيَوْمِ .
ونَسَب النووي هذا القول إلى جمهور العلماء ، فقال : في مذاهب العلماء فيمن أفطر بغير الجماع في نهار رمضان عدوانا . قال : ذَكَرنا أن مذهبنا أن عليه قضاء يوم بدله وإمساك بقية النهار ، وإذا قضى يوما كَفَاه عن الصوم وبرئت ذمته منه ، وبهذا قال أبو حنيفة ومالك وأحمد وجمهور العلماء .
وسُئلت اللجنة الدائمة سؤالا جاء فيه : أفطرت عدة أيام من شهر رمضان ... فماذا أفعل؟ وقد قرأت أنه من أفطر يومًا من رمضان بدون عذر فلن يقضيه صيام الدهر كله وإن صامه .
فأجابت اللجنة : عليك أن تتوب إلى الله توبةً نصوحًا فتندم على ما حصل منك وتعزم على ألاّ تعود لمثله .
وفي سؤال آخر :
صُمْت خمسة أيام من رمضان فقط ، وأفطرت الخمسة والعشرين يوماً الباقية عامداً متعمداً .
فأجابت اللجنة :
يجب عليك قضاء الأيام التي أفطرتها جميعها متفرقة أو متتابعة ، وأن تستغفر الله وتتوب إليه مما فرط منك توبة نصوحاً، ولا شيء عليك غير هذا عسى الله أن يغفر لنا ولك ، إنه غفور رحيم ، وقد قال الله سبحانه وتعالى: (وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحاً ثم اهتدى ) ، والتوبة هي الندم على ما مضى من الذنب والإقلاع عنه، وتركه خوفاً من الله سبحانه وتعظيماً له والعزم الجازم ألا يعود في ذلك . اه .
فعلى هذا من أفطر يوما من رمضان فعليه القضاء والتوبة إلى الله عزّ وجلّ .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1732

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير يا شيخ ما حكم إذا كان عندي صيام قضاء ونويت أقضيه وصمت لكن تعبت وفطرت في هذا اليوم عادي أفطر وأرجع أقضيه في وقت آخر لأن وحدة تقول لي إذا نويتِ صيام القضاء وفطرتِ تصومين بدل اليوم يومين فما الحكم جزاك الله خير
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
من صام قضاء فلا يُفطر إلاّ مِن عُذر ؛ لأن القضاء يَحكي الأداء .
ومن أفطر من عُذر فليس عليه قضاء القضاء ، وإنما عليه ما ثبت في ذمته من صيام رمضان .
بمعنى : أنه لا يلزم قضاء اليوم الذي أفطرت فيه حال صيام القضاء .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1804

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شهر مبارك عليكم سؤالي عن وقت الإفطار ، أنا لدي ساعة الفجر وتوقيتها دقيق جدا ، وعندما تكون دقيقة الأذان أباشر الفطر من غير سماعي للأذان ، الذي أحيانا يتأخر نصف دقيقة أو ربما دقيقة هل هذا هو تعجيل الفطور ؟ وفي يوم أفطرت أنا وزوجتي بتقديم دقيقتين ونصف بالضبط لأني اعتمدت على ساعة أخرى غير ساعة الفجر هل في ذلك شي حفظكم الله وجزاكم الله خيراً
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
وحفظك الله ورعاك .
لا يصلح الاعتماد على الساعات ، فقد يكون فيها تقديم أو تأخير ، فيحصل الخلل في الصيام ، سواء في الإفطار أو في الإمساك عن الطعام .
والمعتبر شرعا غروب الشمس في الإفطار ، وطلوع الفجر الصادق في الإمساك ، فإذا لم يُعرف ذلك ، أو حالتْ دون رؤيته البيوت ، فيُرجع إلى أذان المؤذِّن الثقة ، لقوله عليه الصلاة والسلام : إن بلالاً يؤذن بليل ، فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم . قال الراوي : ولم يكن بينهما إلا أن ينزل هذا ، ويَرقى هذا . رواه البخاري ومسلم .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=180

===============
 
أعلى