فتاوى رمضانية للشيخ عبد الرحمن السحيم

كول نار

G.M.K Team
رد: فتاوى رمضانية للشيخ عبد الرحمن السحيم

السلام عليكم ورحمة الله
شيخنا الفاضل جزاكم الله خيرا وبارك الله في علمكم
متى يقال دعاء الإفطار ( ذهب الظمأ وابتلت ) هل قبل الأكل أم بعد الأكل لأني كنت أقوله قبل الأكل وسمعت أحد الدعاة في بلدي أنه يقال بعد الأكل وأنا في شك من أمري فما هو الصواب شيخنا وجزاكم الله خيرا
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
الذي يظهر أنه يُقال بعد الإفطار ؛ لأنه جاء في الحديث : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أفطر قال : ذهب الظمأ ، وابتلت العروق ، وثبت الأجر إن شاء الله .
إنما يذهب الظمأ وتبتل العروق بعد الإفطار .
وبوّب عليه الإمام النسائي : ما يقول إذا أفطر .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5313

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سلمك الله أخي الشيخ وبارك الرحمن فيك .
لدي أحد الأهل أحَسَّ بدوار وفقدان توازن وذهب إلى المستشفى في نهار رمضان وأعطوه إبرة ، وقال له الأطباء أن هذه الإبرة لا تحتوي على بروتينات ولا خلافه ، لكنها تعمل على إعادة التوازن للجسم ، كما أنها لا تؤخذ في الشرايين بل تؤخذ في العضد أو الفخذ .فما حكم صوم هذا الرجل ؟ غفر الله لنا ولك .
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
صومه صحيح ، طالما أن الإبرة ليست مُغذِّيَة .
أما الإبر المغذية فلها حُكم الطعام والشَّرَاب ؛ لأنها تقوم مقام الطعام والشراب ، وتكفي المريض لو بقي أيامًا من غير طعام ولا شراب .
والله تعالى أعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5312

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خير ونفع بعلمكم الإسلام والمسلمين
قد طلقت زوجتي من شهرين تقريبا وفي هذه الأيام أفكر فيها وأتخيلها كثيرا حتى أنه ينزل مني المذي من شدة الشهوة في نهار رمضان وأكثر من مرة مع العلم أنني أجاهد نفسي في ذلك أغلبها أحيانا وتغلبني أحيانا، سؤالي : هل يلزمني القضاء عن ذلك اليوم الذي نزل مِنّي المذي فيه ؟
وفقكم الله
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ووفقك الله لكل خير .
المذي لا يُفسد الصيام ، وإنما يجب منه الوضوء ، ويجب غَسْل ما أصاب الملابس منه ؛ لأنه نجس .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5310

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤال حيرني كثير لكن يا فاضل من دخل رمضان والله المستعان أصبت بشكوك غير طبيعية بالصيام وجاءتني حالة وسوسة عجيبة لكن الحمد لله على كل حال
استفساري بوركتم:
- من يبدأ أذان الفجر تبدأ حالتي مع الوسوسة فأستمر أبصق ريقي كثيرا خوفا من دخول شيء معه, ومن كثر ما أبصق أكرمكم المولى يجف حلقي وريقي وأحس كأني سأتقيأ وأنا أعرف حكم القيء في رمضان أنه يبطل الصيام, لكن لضغط الوسواس الشديد عليّ أقول سأبصق ريقي وإن شاء الله ما أتقيأ مع العلم أحس شيء يروح ويرجع من معدتي كأن كبدي تقلب من كثر البصق والجهد , وغصب عني أسترسل مع الوسواس غير قادرة في نفسي بتاتا , المهم لما جاء وقت صلاة الظهر توضأت وبدأت حالة البصق خوفا من نزول شيء من الماء لجوفي أحسست بأن ريقي جف وكأني سأستفرغ ونبذت الأحاديث التي تجري برأسي وصليت وأنا أسجد أحس كأني سأرجع وأنهيت الصلاة ولما جلست بعد الصلاة على سجادتي أحسست كأن طعم لبن بريقي وخفت أني تقيأت , قلت أخاف خرج القيء مع السجود لأني لم أرَ شيء ظاهر بمعنى لم يخرج معي شيء فاحش لكن شكيت في طعم ريقي مرة أقول أحس بطعم لبن ومرة أفول هذه وسوسة اتركيها وجلست لا أدري ماذا أفعل بالنهاية بلعت ريقي دفعا من الاسترسال المزعج والآن ما أدري هل صحيح طلع معي لبن بريقي وإلا وسوسة لأن منع للاسترسال لم أجلس وأتحسس طعم الريق هل يحتوي على لبن أم لا يحتوي
سؤالي هل أفطرت بهذا عمداً وعلي القضاء وصيامي فسد أم لا ؟؟
طلب يا شيخ إنك تدعي ربي يشفيني من الوسوسة ما جت تتأزم إلا برمضان الله أكبر بس
فإن حالي يعطف له من أن يأذن الفجر وكأن هموم الدنيا تأتي على رأسي أحاول إني ما أوسوس لكن رغما عني والله
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وعافاك الله وكل مُبتلى .
لا تلتفتِ إلى هذه الوساوس . ولا يجوز أن يشقّ الإنسان على نفسه ، ولا أن يُشدِّد على نفسه بِمثل ذلك .
ولو جَمَع الإنسان ريقه ثم ابتلعه لم يَفسُد صيامه ، وإن كان بعض العلماء كَرِه للصائم أن يَجْمَع ريقه ، لكنه لا يُفطِّر على كل حال .
ومثله لو تذوّق الإنسان الطعام ، على طرف لسانه ، ثم بصق ولم يبتلعه ، وهذا يعني أنه قد يجد طَعْم ما يتذوّق ، سواء لمعرفة ملوحته أو حلاوته أو غير ذلك .
وهذا ما أفتى به الصحابة رضي الله عنهم ، وهذا يدلّ على أنه لا يُفسد الصيام .
وسبق :
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?p=6018
ووُجود طَعْم الأكل أو طَعْم معجون الأسنان في الفم لا يُفسد الصوم .
وإنما يُفسد الصوم ما يصل إلى الفم ، مثل النخامة ، أو القيء والقَلَس . وهذا إذا وصل إلى الفم وَجَب إخراجه .
أما ما لم يَصِل إلى الفم فلا يجب إخراجه ، ولو أحسّ به الإنسان في حَلْقِه أو في البلعوم .
والله تعالى أعلم
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5309

===============
السلام عليكم ورحمة الله
هل الغبار إذا دخل للحلق وأحس به الصائم يفطر؟ لأن في يوم من أيام رمضان هذه بينما كنت أرفع شيء بالمنزل أحسست برائحة الغبار ولكن دفعا لوسوستي أكملت وقلت عادي حتى لو دخل الغبار بحلقي بأكمل الرفع هذا كله من الوسواس أنا لست متعمدة أفطر أنا فقط ردعاً للوسوسة لأني كثيرة الوسوسة جدا جدا في الصيام لدرجة أني ألبس الكمام إذا دخلت المطبخ خوفا من دخول شيء لحلقي
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
الغبار لا يُفَطَّر ؛ لأنه ليس من جنس الطعام والشَّرَاب . وليس لأحد رغبة في أن يُدخِل الغبار إلى جوفه أصلا ، وإنما قد يُغْلَب الإنسان ، فيدخل الغبار إلى حَلْقِه .
ولا يجوز لبس الكمام احتياطا للصيام ؛ لأن هذا مِن الغلو ، وهو يفتح عليك باب وسواس .
وقد أجاز العلماء للصائم تذوّق الطعام بِطرف اللسان دون ابتلاع الجزء المطعوم .
روى ابن أبي شيبة من طريق عطاء عن ابن عباس قال : لا بأس أن يَذوق الْخَلّ أو الشيء ما لم يدخل حَلْقَه وهو صائم .
وروى من طريق عكرمة عن ابن عباس قال : لا بأس أن يتطاعم الصائم من القِدْر .
وروى عن الحسن أنه كان لا يرى بأسًا أن يتطاعم الصائم العسل والسمن ونحوه ثم يَمُجّه .
وقال البخاري : وَقَالَ ابْنُ عَبَّاس : لا بَأْسَ أَنْ يَتَطَعَّمَ الْقِدْرَ أَوْ الشَّيْء .
وقد سُئل شيخنا العثيمين رحمه الله : هل يبطل الصوم بِتذوّق الطعام ؟
فأجاب رحمه الله بِقَولِه : لا يُبْطِل الصوم ذَوق الطعام إذا لم يبتلعه ، ولكن لا تفعله إلاَّ إذا دَعَت الحاجة إليه ، وفي هذه الحال لو دخل منه شيء إلى بطنك بغير قصد فصومك لا يبطل . اه .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5308

===============
السلام عليكم ورحمة الله فضيلة الشيخ
جزاكم الله خيرا وبعد:
سؤالي لفضيلتكم.اعتدت أن ينزل مني في أيام الطهر إفرازات بيضاء ومرة نزلت هذه الإفرازات بيضاء لكن بها خط أحمر بعد أذان الفجر"قبل أن أصلي" مع العلم أني في تلك الفترة كنت أنتظر الدورة الشهرية لكن لم تأتِ سوى آخر الليل ؟
طبعا صليت الفجر وكنت صائمة( قضاء رمضان) لكن هل تعتبر هذه دورة وأعيد صلاة الفجر والصوم أم ماذا أفعل؟؟
أدخلك ربي الجنة بغير حساب .
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
لا يُعتبر هذا حيضا ، فإن كان الدم المعتاد لم يَنْزِل إلاّ في آخر الليل في الليلة التالية ، فصيامك صحيح .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5224

===============
 

كول نار

G.M.K Team
رد: فتاوى رمضانية للشيخ عبد الرحمن السحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أولا بارك الله فيك شيخنا الفاضل على الرد و على ما تبذله من مجهود للمساعدة
ثانيا في مسألة ما ذكرت عن تكاثر ديون الصيام علي و عن ما أقدمت عليه من جماع أثناء زواجي في نهار رمضان فأنا فهمت من ردك أنه لا يلزمني قضاء إذا كنت تاركة للصيام وليس هذا هو مقصودي فأنا كنت أصوم رمضان و لكن قضاء أيام الإفطار تكاثرت علي و تهاونت في ردها وإضافة إلى نذر صيام شهر متتابع نسيت ذكره المرة السابقة و أيضا لما علمت بكفارة الجماع أثناء رمضان فزاد الطين بلة لأنه في أيام متعددة هذا الأمر يؤرقني كثيرا فماذا يلزمني يا شيخ للتوبة و الرجوع إلى الله في هذه الحالة ؟ فهل هنا أيضا التوبة تهدم ما قبلها أم ماذا يجب علي أن أفعل ؟ وهل يقبل الله صيامي في رمضان المقبل لو أطال الله في عمري و بلغته رغم كل ما بدر مني فيما سبق ؟
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .
النذر باقٍ في الذمة ، فإن كنت نذرت صيام شهر فيجب عليك الوفاء بالنذر .
وقلت في الجواب السابق : إذا كنت مُتهاونة بشأن الصلاة ، وليس بشأن الصيام .
وإذا كنت تجهلين حُكم الجماع في نهار رمضان ، فلا شيء عليك .
والتوبة تهدم ما قبلها .
وعليك إحسان العمل فيما بقي من عمرك .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5216

===============
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله
هذه فتوى مهمة في قول رمضان كريم, وأغلب الناس يقولون هذه الكلمة وهي مخالفة للشرع
سئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى ‏:‏ حينما يقع الصائم في معصية من المعاصي وينهى عنها يقول‏:‏ ‏‏رمضان كريم‏‏ فما حكم هذه الكلمة‏؟‏ وما حكم هذا التصرف‏؟‏
فأجاب فضيلته بقوله‏:‏ حكم ذلك أن هذه الكلمة ‏‏رمضان كريم‏‏ غير صحيحة وإنما يقال‏:‏ ‏‏رمضان مبارك‏‏ وما أشبه ذلك، لأن رمضان ليس هو الذي يعطي حتى يكون كريماً، وإنما الله تعالى هو الذي وضع فيه الفضل، وجعله شهراً فاضلاً، ووقتاً لأداء ركن من أركان الإسلام، وكأن هذا القائل يظن أنه لشرف الزمان يجوز فيه فعل المعاصي، وهذا خلاف ما قاله أهل العلم بأن السيئات تعظم في الزمان والمكان الفاضل، عكس ما يتصوره هذا القائل، وقالوا‏:‏ يجب على الإنسان أن يتقي الله عز وجل في كل وقت وفي كل مكان، لاسيما في الأوقات الفاضلة والأماكن الفاضلة، وقد قال الله عز وجل‏:‏ ‏{‏يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون} ‏‏فالحكمة من فرض الصوم تقوى الله عز وجل بفعل أوامره واجتناب نواهيه، وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏‏من لم يدع قول الزور، والعمل به، والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه‏‏ فالصيام عبادة لله، وتربية للنفس وصيانة لها عن محارم الله، وليس كما قال هذا الجاهل‏:‏ إن هذا الشهر لشرفه وبركته يسوغ فيه فعل المعاصي‏.‏
مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين ( 20 / السؤال رقم 254 ) .
لم أجد هذه الفتوى في موقعه الشخصي
الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذه الفتوى في " مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين " ج 20 ص 93 ، 94 – الفتوى رقم 452
الفتاوى مِن جَمْع وترتيب الشيخ فهد السليمان . وطبعتها دار الثريا . الطبعة الأولى 1423 ه
وبالله تعالى التوفيق .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5099

===============
هل إذا الواحد عندما يكون صائم وبلع البلغم يفطر أم لا ؟ وجزاك الله خير يا شيخ
الجواب :
وجزاك الله خيرا
إذا وصل البلغم إلى الفم ثم ابتلعه ، فقد أفسد صومه ، وعليه القضاء .
أما إذا لم يصل البلغم إلى الفم ، فلا يُفطِّر .
قال الإمام النووي : فإن أخرج البلغم من صدره ثم ابتلعه ، أو جذبه من رأسه ؛ بَطَل صومه .
والله أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5094

===============
جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم وبارك بكم
وكل عام وأنتم بخير
سؤالي أنه من أشهر بسيطة أصبحت تنزل علي مع القصة البيضاء نقط بنية"أكرمكم الله" قبل الدورة بيوم أو يومين أو ثلاثة وتنزل ثم تنقطع لساعات حتى تنزل الدورة والآن ومع قدوم شهر رمضان لا أدري هل أصوم هذه الأيام وأصلي فيها أم أنني أعتبرها دوره؟ أفتونا جزاكم الله خيرا
الجواب:
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
القصة البيضاء تكون بعد انتهاء الدورة ، وليس قبلها .
قال ابن عبد البر : القصة البيضاء : هو الماء الأبيض الذي يَدفعه الرَّحِم عند انقطاع الحيض . يُشَبَّه لِبَياضِه بالقَصّ ، وهو الْجِصّ . اه .
وما يكون قبل الحيض لا يُعتبر حيضا ، إلاّ أن يكون مع نُزول الدم ؛ لأن الحيض في اللغة هو السيلان .
قالت أم عطية رضي الله عنها : كنا لا نَعُدّ الكدرة والصفرة شيئا . رواه البخاري .
وفي رواية لأبي داود : كنا لا نَعُدّ الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا .
قال ابن عبد البر : الصُّفرة والكُدرة قبل الحيض وبعده سواء . اه .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5072

===============
السلام عليكم
هل إذا فطرت صائم لي من الأجر مثل أجره إذا كان الصائم مقتدرا و يستطيع أن يؤمن لنفسه الطعام ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نَعم ، فالحديث عامّ في تفطير الصائم ، وفضْل الله واسِع .
قال النووي : يُسْتَحَبّ أن يدعو الصائم ويُفَطِّره في وقت الفِطر ، وهذا لا خلاف في استحبابه للحديث . اه .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=5031

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو كان بعض الشيء محرج في صيامي أتتني الشهوة فأخذت أعبث خفيفاً جداً لفترة قصيرة جداً ثواني أو دقيقة حتى لا يخرج السائل ثم نمت واستيقظت صباحا فشعرت برغبة في الدخول إلى الحمام كي أتبول (أجلكم الله) وكنت أيضا أشعر بشهوة وقبل أن أذهب إلى الحمام للتبول عبثت به وفي هذه المرة لمدة ثواني فقط لا أتوقع أني أكملت الدقيقة لكي لا يخرج السائل ازدادت رغبتي في الذهاب إلى الحمام فذهبت فورا وإذا بي ألمح السائل في أعلى عضوي لكنه لم يخرج رأيته ولم يكن قد خرج إلى الخارج فهل علي قضاء هل أنا مفطر ما حكمي ؟ وماذا يتوجب علي فعله ؟
لو سمحت يا شيخ جاوبني
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذا الذي وجدته هو المذي ؛ لأن المني يخرج دَفْقًا بِلذّة .
قال عمر رضي الله عنه : إِنِّي لأَجِدُهُ يَنْحَدِرُ مِنِّي مِثْلَ الْخُرَيْزَةِ ، فَإِذَا وَجَدَ ذَلِكَ أَحَدُكُمْ فَلْيَغْسِلْ ذَكَرَهُ وَلْيَتَوَضَّأْ وُضُوءَهُ لِلصَّلاةِ . يَعْنِي الْمَذْيَ . رواه الإمام مالك في الموطأ .
وهو نجس يجب غسْل ما أصاب الملابس منه .
والمذي لا يُفسد الصيام ، بِخلاف إنزال المني قصدًا .
وسبق :
ما هي أحكام العادة السرية ؟ وما الزواجر عنها ؟
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2844

والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4858


يُتبع >>> </I>​
 

كول نار

G.M.K Team
رد: فتاوى رمضانية للشيخ عبد الرحمن السحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
يا شيخنا الكريم
هناك من يقول أن المرأة إذا كانت في آخر يوم حيض ثم إذا رأت علامة الطهر في أي وقت في اليوم ولو قبل المغرب بدقائق فإنها توقف الأكل و تنوي الصوم و تعتبر صائمة في هذا اليوم وجدت يا شيخ هذا الكلام عجيب و لكنهم أكدوا لي أنه صحيح و يدرس في كتب الفقه فهل هذا صحيح يا شيخ وفقك الله
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ووفّقَك الله لِمَا يُحِِب ويرضى .
هذا غير صحيح ، بل هو باطل ؛ لأن صيام رمضان لا يصِحّ إلاَّ بِنيّة قبل الفجر .
فلو طهرت الحائض بعد طلوع الفجر بدقائق ، لم يصحّ صومها .
ولو طهرت الحائض أثناء النهار فإنها لا تُؤمَر بالإمساك بقية يومها ؛ لأنها لم تُخاطَب بالصيام من أوّل اليوم .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4745

===============
سلام عليكم ورحمه الله
بارك الله في علمكم
زميلة تسأل عن أنها ذهبت إلى دكتور العظام في نهار رمضان وقام الدكتور بالكشف عليها والفحص لها بما يستلزمه إمساك عظام اليد والقدم وما إلى ذلك . وهي الآن تسأل عن حكم صيامها ؟ وهل هذا الأمر مكروه ( مع العلم في الاعتبار انه غير متاح دكتورة في هذا المجال )
وجزاكم الله خيرا .
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك .
لا تأثير لذلك على الصيام .
ولا يجوز للمرأة أن تُمكِّن الطبيب مِن مسّ شيء مِن جسدها إلا لضرورة ، والضرورة تُقدَّر بِقدرها .
ولا يجوز للطبيب أن يمسّ شيئا مِن جَسدها إلاّ ما دَعَت إليه الضرورة . هذا إذا لم توجد طبيبة متخصصة .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4654

===============
فضيلة الشيخ
من أصابه الجنون ساعة أو جزء الساعة في نهار رمضان فهل يحكم بفطره ؟ وهل يختلف الحكم لو كانت الساعة في نهار رمضان ، أو كانت قبل الفجر ثم أخذت جزءاً من نهار رمضان؟
وجزاكم الله خيراً
الجواب :
وجزاك الله خيرا
الإصابة بالجنون أو الإغماء أثناء النهار لا تأثير لها على الصيام ، وكذلك لو كان قبل الفجر إذا كان نوى الصيام .
وقد سُئل شيخنا العثيمين رحمه الله عن : رجل أغمي عليه في شهر رمضان لمدة عشرة أيام ، هل يقضي هذه الأيام ؟
فأجاب رحمه الله : إذا أغمي على الإنسان في شهر رمضان فإنه يقضي الأيام التي أُغْمِي عليه فيها ؛ لأنه لم يحصل مِنه نِيَّة ، لكن إذا أغمي عليه في أثناء النهار صح صومه .
وسُئل : إذا أغمي عليه الشهر كله ؟
فأجاب الشيخ : يلزمه قضاء الشهر كله ؛ لأن هذا ليس مجنونا ، الجنون لو جُنّ الإنسان في شهر رمضان فإنه لا يلزمه القضاء ؛ لأن المجنون ليس عليه صوم بخلاف الْمُغْمَى عليه . عندنا الآن : جنون ، وإغماء ، ونوم . لو نام الإنسان في رمضان ثلاثة أيام ما استيقظ فصومه صحيح ، ولا يلزمه القضاء . ولو أغمي عليه لزمه القضاء . ولو جُنّ لم يلزمه القضاء .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4634

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسأل الله أن يجعلنا ممن يقوم ليلة القدر ويفوز بعظيم الأجر
أنا مرة كنت مقصصة أظافري قبل الفجر بربع ساعة تقريبا وكنت تقصيصي لها ليس على الحفة كثير وكنت جالسة في نهار رمضان وكنت متفقة مع نفسي أي شك أو أفكار وسواسية بدل ما أعض على شفتي ويخرج دم أو أشد بشعري ويخرج دم قلت : أضغط بيدي على المفرش إلى أن تذهب تلك الفكرة . والأفكار تكون تسلطية رغما عني لكن أحاول أتجاهلها وأشغل نفسي عنها المهم لمن ضغطت بيدي يا فاضل أقول بقرار نفسي الله يستر لا يطلع دم من تحت أظافري وضغطت على المفرش بعدين قلت أخاف الآن طلع من تحت أظفري دم المهم جلست أطالع الجلد اللي تحت الظفر إلا أشوف شيء محمر [ لا هو دم يسيل واضح ولا هو اللي ما طلع شيء كذا أحمر ] وأجلس دقيقتين أو خمس هكذا وأنظر مره أخرى ولم أجد شيء قلت بنفسي لو أنه دم كان تبقى أثره واضح مع العلم أني لم أتعمد الفطر بتاتا لأني أتحرج كثير من الدم في أثناء الصيام هل بهذا الفعل أفطرت وانتقض صومي؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
لا علاقة لخروج الدم مِن سائر البدن بالصيام ، فلو أُصيب الإنسان بِنَزِيف أو بِرُعاف ، أو جُرِح ، أو سال الدم مِن شَفَتِه ، فإنه لا تأثير له على الصيام ، إلاّ لو مصّ الدم وابتلعه .
ولا شيء مِن الدماء يُفسد الصيام إلاّ دم الحيض ، إذا نَزَل أثناء النهار .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4625

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل جزاكم الله خير الجزاء ونفع بكم الإسلام والمسلمين
أنا كنت متزوجة منذ ست سنوات وقد كنت متزوجة من شخص يتعاطى المخدرات والخمر وكنت أحبه حبا شديدا ولا أعصي له أمرا وقد ارتكبنا محرما وهو الإفطار في نهار رمضان عدة أيام متفرقة في عدة رمضانيات ولكن أنا فعلا كنت أعلم أن الجماع في نهار رمضان حرام ولكن من حبي له كنت لا أعصي له أمر ولا أدري كم عدد تلك الأيام التي أفطرناها فلا أدري هل هي خمسة عشر أم عشرون أم أقل أم أكثر قد كنت في البداية أمتنع عن ذلك ولكن من حبي له أتساهل معه في أشياء كثيرة مع العلم أنني لا أستطيع صيام 40 شهرا أو إطعام 60 مسكين كل يوم أو إعتاق20 رقبة أرجوكم ساعدوني فأنا الآن مطلقة وتبت إلى الله وكما قلت لك هي شهور عدة وأيام عدة متفرقة وحاولت أصوم ولكن لم أستطع الصيام شهرين متتابعين ولكن يشهد الله علي أنني ندمت أشد الندم ولكن هيهات ينفع الندم أرجوك فأنا أحس أنني يئست وتعبت من انتظار الرد وأتمنى من الله أن يكون الجواب يسير علي لأنني جد لا أستطيع عتق رقاب ولا إطعام 60مسكين كل يوم لمدة طويلة فأنا من يصرف على أبنائي من الضمان الاجتماعي الذي يصلنا كل شهر وقدره 800 ريال سعودي وبالكاد يكفينا فعندي أربعة أطفال أكبرهم في رابع ابتدائي وأصغرهم سيدخل المدرسة هذه السنة بإذن الله
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
لا بُدّ مِن الكفارة ، فإن كانت لا تستطيع كما ذكرَتْ في السؤال ، فتسقط عنها الكفارة .
قال ابن قدامة : وإن عَجِز عن العتق والصيام والإطعام سَقَطَت الكفارة عنه في إحدى الروايتين ، بدليل أن الإعرابي لَمَّا دَفع إليه النبي صلى الله عليه و سلم التمر وأخبره بحاجته إليه قال : " أطعمه أهلك " ، ولم يأمره بِكفَّارة أخرى ، وهذا قول الأوزاعي .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4620

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أريد الاستفسار عن الوضع التالي : واحدة بالغة راشدة بالعشرينات لمرض شديد بالمعدة اضطرت لإفطار شهر رمضان كاملا ودفعت كفارة ذلك وبعدها ذهبت إلى الحج وأدت الفريضة كاملة . ولكن المرض المعدي لم يتحسن خلال كل هذه الفترة ويمكن أن يكون وضع شهر رمضان القادم كما الماضي . والسؤال هل يفترض عليها الصوم في المستقبل للقضاء أم لا ؟ ولكم جزيل الشكر سلفا .
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
المرض إما مرض يُرجَى بُرؤه ، وإما مرض لا يُرجَى برؤه فيما يبدو للناس .
فالمرض الذي يُرجَى برؤه ينتظر صاحبه حتى يبرأ ويُعافى ثم يَقضي ، ولا كَفّارة عليه .
والمرض الذي لا يُرجَى برؤه على صاحبه الكَفّارة ، وهي إطعام مسكين عن كل يوم ، لكل مسكين نصف صاع من الطعام .
وبناء على هذا التفصيل فإن كان مرض الأخت مما يُخبر الأطباء عن مثله أن له عِلاجا ، فعليها أن تنتظر حتى تُشفَى – بإذن الله – ثم تقضي ما فاتها .
وإذا أخبرها طبيب مسلم موثوق أن هذا المرض لا يُعرف له عِلاج ، فعليها الكفارة ، ولو استمر المرض معها طيلة حياتها ، فإنها تُكفِّر عن كل رمضان تُدرِكه .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4458

===============
 

كول نار

G.M.K Team
رد: فتاوى رمضانية للشيخ عبد الرحمن السحيم

إذا سمحت يا شيخ أفتيني في أمري هذا
ذهبنا إلى جدة وعندما أذن المغرب في إذاعة القران الكريم (أذان الحرم) بمكة أفطرت من غير قصد . لأني من سكان مكة وأنا متعودة على أذان مكة فهل علي إعادة صوم ذلك اليوم ؟؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
إذا لم يكن هناك فرق بين الأذان في مكة وفي جدة ، فلا شيء عليك .
وأما إذا كان هناك فرق بين أذان المغرب في مكة وفي جدة ، ففي المسألة تفصيل ؛ وهو :
إن كان الإنسان أفطر من غير قصد ، أي : أن ذلك وقع نسيانا وجريًا على عادته في الإفطار على سماع أذان الْحَرَم ، لكونه من أهل مكة ، ثم لَمّا تذكّر أمسك وتوقّف عن الإفطار ، وأخرج ما في فمه ، فلا شيء عليه .
أما إذا استمر بعد ذلك في الأكل ، أو بَلَع ما في فمه بعد أن تذكّر ، فعليه القضاء .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3988

===============
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحسن الله إليك يا شيخ أفتنا في هذا
يا شيخ شاب في حياته لم يصم ولا شهر لرمضان لأنه غير محافظ للصلاة ففي الشهر الفائت لرمضان اختجى وصام رمضان . لكن السؤال هنا : كيفية قضاء الأشهر الفائتة التي لم يصمها ؟؟ أو لا يكون له قضاء ؟ وهل يجوز لأحد الأقارب أن يصوم معه ويسانده في القضاء ؟
وجزاك الله خيرا وبارك الله فيك
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا ، ولك بمثل ما دعوت .
إذا كان لا يُصلِّي فلا يجب عليه قضاء .
لأن ترك الصلاة كُفر ، والكافر لا يُؤمر بالقضاء إذا أسلَم .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3923

===============
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
ما الحكم بارك الله فيكم في من تجشأ وهو صائم وأحس الطعام وصل إلى حلقه ثم عاد ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .
إذا وصل الطعام إلى فمه وجب إخراجه ، فإن رجع إلى حلقه بِغير اختياره فلا شيء عليه ، لقوله تعالى : (وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا) .
أما إذا وصل على الفم وابتلعه عامدا فعليه القضاء ؛ لأنه مثل القيء ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : من ذرعه القيء من ذرعه القيء فليس عليه قضاء ومن استقاء عمدا فليقض . رواه أهل السنن ، وهو حديث صحيح .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3519

===============
هذا شخص تزوج قبل رمضان بأسبوع أو أسبوعين والشخص يعلم أن الجماع في نهار رمضان عليه كفارة مغلظة وأنه لا يجوز لكنه جامع امرأته في نهار رمضان لمدة أسبوع من بداية الشهر والآن يسأل هل الكفارة التي عليه شهرين متتابعين فقط أم بكل يوم شهرين متتابعين علما بأنه لا يعلم عن هذه الكفارة أن كل يوم له كفارة لوحدة ؟؟ فماذا عليه
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عليه أن يتوب إلى الله من ذلك العمل .
وما دام أنه يعلم أن الجماع في نهار رمضان عليه كفارة مغلظة ، فَعَليه كفارة مُغلّظة عن كل يوم جامَع فيه .
والمقصود بالجماع : الإيلاج ، سواء أنْزَل أم لم يُنْزِل .
والكفارة المغلّظة : عِق رقبة ، فإن لم يجد فيصوم شهرين مُتتابعين ، فإن لم يستطع ، فيُطعم ستّين مسكينا .
ويحسب هذه الكفارة عن كل يوم . فإن كان جامع لمدة أسبوع ، في كل يوم يحصل منه ذلك ، فعليه سبع كفارات مغلّظة ، على الترتيب السابق .
وسُئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة عن : " رجل جامع زوجته في نهار رمضان أربعة أيام . "
فأجابت اللجنة :
أولا : عليه أن يستغفر الله تعالى ويتوب إليه مما وقع منه ، ويندم على ما فعل ، ويعزم على ألا يعود لمثله ، فإنه كبيرة من كبائر الذنوب .
ثانيًا : عليه صيام أربعة أيام قضاء عن الأيام الأربعة التي جامَع فيها ، وعليه أربع كفارات ، عن كل يوم من الأربعة كفارة ، والكفارة عِتق رقبة مؤمنة ، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين ، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكينًا ، ثلاثين صاعًا من بر أو تمر أو أرز أو ذرة أو نحو ذلك مما يطعمه أهله ، لكل مسكين من ذلك نصف صاع عن كل يوم .
ثالثًا : على الزوجة القضاء والكفارة أيضًا على النحو الذي تقدّم من صيام أربعة أيام قضاء وإخراج أربع كفارات عن كل يوم كفارة ؛ لأنها لم تُعارِض في الجماع ، بل رَضيتْ بذلك ، وكفارتها مثل كفارة الرَّجُل . اه .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3454

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إذا صامت المرأة وتوضأت لصلاة العصر ولم ينزل عليها الحيض ثم لما أذن المغرب أفطرت ولما ذهبت لتتوضأ لصلاة المغرب رأت الحيض نزل ولم تعلم هل نزل قبل المغرب أم بعدة ولم تشعر بأعراض الحيض من ألم وغيره فما الحكم؟
وجزاكم الله خيرا
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
من قواعد الشريعة : اليقين لا يزول بالشكّ . والطهارة يقين بالنسبة لهذه المرأة ، فلا يزول بالشّك ، فهي على طهارتها ما لم تتيقّن نزول الدم .
ومن قواعد الشريعة أيضا : الأصل بقاء ما كان على ما كان .
والأصل فيها في ذلك اليوم بقاء الطهر .
فلا يجب عليها قضاء ذلك اليوم ؛ لأن الطُّهر يقين ونُزول الدم قبل أذان المغرب شكّ .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3344

===============
السلام عليكم فضيلة الشيخ
والدتي مريضة لهذا منعها طبيبها أن تصوم ووجب عليها دفع فطره لكننا كنا خارج البلد ولم نعرف لمن نستطيع إعطاءها وذهب الوقت ولم نعطها لأحد سؤالي فضيلتكم ماذا نفعل الآن في مثل هذه الحالة جزاكم الله خيرا
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
إذا كانت لا تستطيع القضاء ، فيجب إخراجها الآن ؛ لأنها باقية في الذمة ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : دَيْن الله أحق أن يُقضى . رواه البخاري ومسلم .
أما إذا كنت تستطيع القضاء فلا يُجزئ الإطعام عنها .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3252

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله
هل صحيح أن الصيام هو العبادة الوحيدة التي لا يأخذ أجرها من ظلمته أو اغتبته؟ وجزاكم الله خيرا
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
هذا ليس بصحيح ،وإن قال به بعض أهل العلم ، فقد سأل النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه فقال : أتدرون ما المفلس ؟ قالوا : المفلس فينا مَن لا دِرهم له ولا متاع . فقال : إن المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ، ويأتي قد شتم هذا ، وقذف هذا ، وأكل مال هذا ، وسفك دم هذا ، وضرب هذا ؛ فيُعطى هذا من حسناته ، وهذا من حسناته ، فإن فنيَتْ حسناته قبل أن يقضى ما عليه أُخذ من خطاياهم ، فطرحت عليه ، ثم طرح في النار . رواه مسلم .
فَذَكَر الصيام ضمن الأعمال التي عملها المفلس ، والتي هي عُرضة للمقاصة في حال المظالم .
والصيام هو العبادة الوحيدة التي لم يُتعبَّد بها لغير الله . فليس هناك أحد يمتنع عن الطعام والشراب لغير الله ، وقد وُجِد من يسجد أو يركع لغير الله ، ووُجِد من يطوف بغير بيت الله
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3219

===============
 

كول نار

G.M.K Team
رد: فتاوى رمضانية للشيخ عبد الرحمن السحيم

السلام عليكم
بشأن الأيام التي تفطرها المرأة في شهر رمضان بعذر شرعي خارج عن الإرادة ، عندما تأتي المرأة كي تقضيها بعد رمضان هل يكون أجرها مضاعف مثل الحال في رمضان ؟ أي (التسبيح والتكبير والصدقة وما إلى ذلك )
و جزاكم الله خيراً .
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
لها أجْر القضاء ولها – إن شاء الله – مثل أجْر ما لو صامتها في رمضان ، لقوله عليه الصلاة والسلام : إذا مرض العبد أو سافر كُتب له مثل ما كان يعمل مقيماً صحيحا . رواه البخاري .
أما مُضاعفة الحسنات التي تُضاعف في رمضان ، فلا يكون ذلك ؛ لاختصاص شهر رمضان بفضائل ليست في غيره .
ولذلك فلو أفطر الإنسان في قضاء رمضان ، لكان مُسيئا ، ولم يكن عليه قضاء .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3208

===============
السلام عليكم أنا الآن أقضي ما كان علي من صيام لأني شككت في الأيام التي كنت أقضي هل قضيتها بكاملها أم لا لهذا بدأت أقضي تلك الأيام بصيامي 11 يوما لكل سنة وسؤالي فضيلة الشيخ هو أنني أصوم بدون أن أخرج لكل يوم كفارة فهل صيامي صحيح أم يجب علي إخراجها كل يوم وجزاك الله كل خير
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
لا يَجب عليك سوى القضاء ، لقوله تعالى : ( فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ) .
فالمقصود هو إكمال العِدّة ، أي عِدّة شهر الصوم .
قال ابن عطية : معناه وليُكْمِل من أفطر في سفره أو في مرضه عِدة الأيام التي أفطر فيها . اه .
وقال ابن كثير : أي إنما أرخص لكم في الإفطار للمرض والسفر ونحوهما من الأعذار لإرادته بكم اليسر ، وإنما أمركم بالقضاء لتكملوا عِدّة شهركم . اه .
وقد ساَفَر النبي صلى الله عليه وسلم وأفطَر ، وأفطر معه جَمع من الصحابة ، ولم يأمرهم بغير القضاء ، ولو كان الإطعام يَجب مع القضاء لأمَرَ به عليه الصلاة والسلام .
فلما لم يأمر به عُلِم أنه لا يَجب .
وقال بعض السلف : تَجِبُ الكفّارة على من فرّط وأخّر القضاء إلى أن أدركه رمضان آخر .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2986

===============
إذا شك الصائم في ذهاب البلغم - أجلكم الله - إلى حلقه بعد وصوله إلى فمه هل يؤثر هذا على صيامه ؟ وجزاكم الله خيرا
الجواب :
وجزاك الله خيرا
إذا وصل البلغم إلى الفم وَجَب إخراجه ، فإن ابتلعه الصائم عمدا فَسَد صومه ، وإن ذهب إلى جوفه من غير اختياره ، فلا شيء عليه .
قال الشيخ العلامة الشيخ ابن باز رحمه الله : النخامة وهي ما يخرج من الصدر ، أو من الأنف، ويقال لها النخاعة ، وهي البلغم الغليظ الذي يحصل للإنسان تارة من الصدر وتارة من الرأس، هذه يجب على الرجل والمرأة بَصْقه وإخراجه وعدم ابتلاعه .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2929

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصلاة والسلام علي سيد المرسلين سيدنا وحبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام أود أن أطرح علي سيادتكم سؤال
كيف اطعم 60 مسكين ؟ وهل يكون عن كل شهر رمضان أطعم 60 مسكين أم عن شهر واحد؟ وهل من الممكن إخراج مبلغ من المال ل60 مسكين أم ماذا أعمل ؟ وكم قيمة المبلغ للشخص الواحد لأتمكن توفير المبلغ ؟ هل يكون صيامي هذه السنة صحيح؟ علما لم أصم في السنتين الماضيتين حيث أنني كنت الغافلين وقد تاب الله علي ولله الحمد ولم أصم السنتين الماضيتين ولكن هذه السنة صمته بالكامل ولله الحمد عسى أن يعوده علينا وعلى الأمة الإسلامية أجمعين اللهم آمين أفدني وجزاك الله ألف خير وشكرا
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .
يكون الإطعام عن المريض الذي لا يَرجو الأطباء أن يُشفى من المرض ، وعن الكبير الذي لا يستطيع الصيام مع بقاء عقله وفِكره .
أما من يستطيع القضاء فلا كفارة عليه ؛ لأن الكفارة بَدَل عن الصيام ، ولا يُجمَع بين البَدَل والْمُبْدَل .
ومن وَجب عليه الإطعام فإنه مُخيّر بين أن يُطعِم عن كل يوم مسكينا ، أي : يُطعم عن كل يوم بِيَوْمِه ، أو ينتظر حتى يتم الشهر ثم يُطعم عن كل يوم مسكينا ، فإذا كان الشهر ثلاثين يوما فإنه يُطعم ثلاثين مسكينا ، وإن نقص الشهر فإنه يُطعِم تسعة وعشرين مسكينا .
قال الإمام البخاري : وأما الشيخ الكبير إذا لم يُطِق الصيام فقد أطعم أنس بعد ما كبر عاما أو عامين ، كل يوم مسكينا خبزا ولحما ، وأفطر . اه .
ويُمكن توكيل جمعية برّ وإخبارهم بأنه إطعام مساكين عن صيام رمضان .
وصيامك صحيح إذا تبت إلى الله وإن لم تكن قد صُمت في العامين الماضيين .
وإن كان لا يُصلِّي فلا يجب عليه قضاء ؛ لأن ترك الصلاة كُفر ، والكافر لا يُؤمر بالقضاء إذا أسلَم .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2921

===============
من صام وهو على جنابة هل صيامه مقبول ؟
الجواب :
صيامه صحيح ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يُدركه الفَجر وهو جُنُب من أهله ، فيصوم .
فعن عائشة وأم سلمة - رضي الله عنهما - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يُدركه الفجر ، وهو جُنب من أهله ، ثم يغتسل ويصوم . رواه البخاري ومسلم .
وروى مسلم من حديث عائشة - رضي الله عنها - أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستفتيه ، وهي تسمع من وراء الباب ، فقال : يا رسول الله ! تُدركني الصلاة وأنا جُنُب . أفأصوم ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وأنا تُدركني الصلاة وأنا جنب فأصوم . فقال : لستَ مثلنا يا رسول الله ! قد غَفَر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخّر . فقال : والله إني لأرجو أن أكون أخشاكم لله ، وأعلمكم بما أتّقي .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2849

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل يجوز الفطر لمن كان مسافر وأقام في بلدة أخرى لمدة أيام معدودة وهل يفطر في الأيام المتواجد بها في تلك البلدة ؟
وجزاك الله خيراً
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
إذا كان كذلك فلَه حُكم المسافر ، إن شاء صام وإن شاء أفطر ، لقوله عليه الصلاة والسلام لِحَمزة بن عمرو الأسلمي رضي الله عنه - وكان كثير الصيام - قال له : إن شئت فصُم ، وإن شئت فأفطر . رواه البخاري ومسلم .
إلاّ أنه إذا أفطر فإن القضاء يجب عليه بعد ذلك ، ولا يجوز له أن يُجاهر بالإفطار خشية أن يُظنّ به السوء .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2847

===============
السلام عليكم
امرأة خرجت من منزلها بعد صلاة التراويح وعليها جنابة ، ثم نسيت وصلّت الفجر ، ولم تتذكر إلاّ الساعة 9 صباحا .فهل تُكمل صيامها بعد الاغتسال ، أو تُعيد صيام اليوم ، أو تُخرج كفّارة ؟ ما هو الحل جزاك الله خيرا
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

تغتسل حين تذكّرت وتُصلّي الفجر قضاء ، وليس عليها شيء ، لقوله تعالى : (رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) ، وفي الحديث : قال الله تبارك وتعالى : قد فَعَلْتُ . رواه مسلم .
ولِعموم قوله تعالى : (وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا) .
ولقوله عليه الصلاة والسلام : إن الله تجاوز عن أمتي الخطأ والنسيان ، وما استُكْرِهوا عليه . رواه ابن ماجه .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2846

===============
يُتبع >>>></I>​
 

كول نار

G.M.K Team
رد: فتاوى رمضانية للشيخ عبد الرحمن السحيم

السلام عليكم
جلست بجانب أحد المدخنين قبل أذان الفجر بقليل بعد أن نويت الصيام وشممت رائحة الدخان دون أن أعلم أن الذي بجنبي قام بالتدخين هل أفطرت وعلي إعادة صيام هذا اليوم أفيدوني أفادكم الله

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شم الدخان لا يُؤثِّر على الصيام .
ولا تجوز مُجالسة الْمُدخِّن حال تدخينه ؛ لأن التدخين مُنكر ، وهو مُضِرّ بالْمُدخِّن وبِمن يُجالسه ، بل تأثير التدخين يصِل إلى الجنين في بطن أمه ، وهذا ما أثبته الطبّ !
ولأن المنكر يجب أن يُنكَر ، وأقلّ الإنكار الإنكار القلبي ، ومن لازِمه مُفارَقَة المكان .
وعجيب أمْر الْمُدخِّن ! فهو يفتتح صيامه بالتدخين ، ويُنهي صيامه بالتدخين !
فتشمّ رائحة الدخان في الْمُدخِّن في صلاة الفجر وفي صلاة المغرب ! فأي صيام هذا ؟! وقد قال عليه الصلاة والسلام : من لم يَدَع قولَ الزّور والعملَ به والجهلَ فليس لله حاجةٌ أن يَدَع طعامَهُ وشرابه . رواه البخاري .
فعلى الْمُدخِّن استغلال شهر الخير والطاعة والإحسان بِتارك التدخين .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2747

===============
السلام عليكم
لدي صديق لي شاهد في نهار رمضان متعمداً صور خليعة وجنسية ولكن لم يفعل أي شيء آخر(كجماع -زنا-ُقبل-أو حتى لمس-) ما هي الكفارة ؟ وهل يكون قد أفطر ؟ وإن أفطر هل يجب أن يصوم يوم واحد أم 60 يوم؟وجزاكم الله خيراً ونفع بكم المسلمين
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
عليه أن يتوب إلى الله ، فما صام لله عزّ وجلّ من أطلق جوارحه في الحرام .
قال عليه الصلاة والسلام : مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ ، فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ فِي أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ . رواه البخاري .
ورمضان فرصة للتوبة ، فمن لم يتُب في رمضان فمتى سوف يتوب ؟!
ومن لم يترك الحرام في رمضان ، فمتى سوف يتركه ؟!
ولا يُعتبر مُفطرا ، ولا يلزمه قضاء إلاّ إذا أنْزَل المنيّ ، فإنه يُفسد صومه ، ويجب عليه القضاء .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2731

===============
أنا من المغرب و رمضان الحبيب على الأبواب كما تعرف ويعرف الجميع أننا في المغرب لا نصوم مع العالم كافة فنحن نصوم بعدهم دائما بيوم واحد مع أننا قريبين جدا للجزائر و الجزائر دائما تصوم مع السعودية ففي كل رمضان نبقى في حيرة من أمرنا هل نصوم مع العالم كله أم نصوم مع بلدنا وجزاك الله خيرا.
الجواب:
وجزاك الله خيرا
يُعتبر لكل أهل بلد مطلع الهلال ، فالعبرة برؤية الهلال ، أو بإكمال عِدّة شعبان ثلاثين يوما .
ولا عبرة بالحساب الفلكي .
وعلى هذا أئمة المذاهب الأربعة ، وأتباعهم ، وقدّ عَدّ ابن العربي المالكي القول بالحساب الفلكي واعتماده في الصيام زَلَّة !
وإذا كان الأمر كذلك ، فيُنظر على ماذا يعتمد الناس في ذلك البلد ، فإن كان الاعتماد على الحساب ، أو دَخَلتْ ذلك الأهواء السياسية ! فيُصام على رؤية أقرب بلد .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2596

===============
شيخي الفاضل عبد الرحمن السحيم وفقك الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا يمني مسلم مقيم في الاسكا في إحدى الولايات الأمريكية. التوقيت في الاسكا في الصيف يكون النهار 22 ساعة وفي الشتاء يكون 21 ساعة ظلام، شهر رمضان يكون فيه الصيام تقريبا 17-18 ساعة يوميا وبعد سنتين أو ثلاث سيكون الصيام فيه أكثر من عشرين ساعة، في شهري يونيو ويوليو يكون المغرب الساعة الواحدة إلا ربع والعشاء الواحدة والنصف والفجر الثانية والربع فجرا وفي الشتاء يكون الظهر الواحدة ظهرا والعصر الواحدة وسبع دقائق والمغرب الثانية والنصف، أتى شيخ من تاكسس قبل أسبوع وقال بأنّه يتم الصيام على توقيت مكة والجالية الإسلامية في الاسكا العاصمة انكرج تصوم على توقيت مكة مدار السنة لكن الجالية الإسلامية وعددهم بأصابع اليد في فيربانكس المدينة التي أقيم فيها رفضوا ويصومون ويفطرون على التوقيت المحلي فما رأيكم يا شيخ فأنا في حيرة من أمري أفيدونا أفادكم الله فنحن في حيرة من أمرنا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
سُئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة :
في بعض جهات الدول الاسكندنافية يكون النهار أطول من الليل بكثير على مدار السنة ، حيث يكون الليل ثلاث ساعات فقط ، في حين يكون النهار واحد وعشرين ساعة ، وذكر أنه إذا صادف أن قدم شهر رمضان في الشتاء فإن المسلمين فيها يصومون مدة ثلاث ساعات فقط ، وأما إذا كان شهر رمضان في فصل الصيف فإنهم يتركون الصوم لعدم قدرتهم عليه نظرًا لطول النهار. وطلب الشيخ دير منجى فتوى تحدد مواعيد الإفطار والسحور ، والمدة التي يصام فيها شهر رمضان لإعلانها للمسلمين في هذه البلاد . أرجو التكرم بإصدار بيان شرعي في هذا الموضوع .
فأجابت اللجنة :
شريعة الإسلام كاملة وشاملة قال تعالى: ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا ) ، وقال تعالى: ( قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ ) الآية . وقال تعالى: ( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا ) ، وقد خاطب الله المؤمنين بفرض الصيام فقال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ) ، وبَيَّن ابتداء الصيام وانتهاءه فقال تعالى : ( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) ، ولم يخصص هذا الحكم ببلد ولا بنوع من الناس ، بل شرعه شرعا عاما ، وهؤلاء المسئول عنهم داخلون في هذا العموم والله جل وعلا لطيف بعباده شرع لهم من طرق اليسر والسهولة ما يساعدهم على فعل ما وجب عليهم ، فشرع للمسافر والمريض – مثلا - الفطر في رمضان لدفع المشقة عنهما قال تعالى: ( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ ) الآية ، فمن شهد رمضان من المكلفين وجب عليه أن يصوم ، سواء طال النهار أو قصر ، فإن عجز عن إتمام صيام يوم وخاف على نفسه الموت أو المرض جاز له أن يُفطر بما يَسدّ رَمقه ويدفع عنه الضرر ، ثم يمسك بقية يومه وعليه قضاء ما أفطره في أيام أخر يتمكن فيها من الصيام . اه .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2573

===============
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مبارك عليكم الشهر ونسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال
ما حكم من أقسمت بالله أن لن تخرج في شهر رمضان للسوق وكانت نيتها التخويف وكان سبب خروجها لحاجة وجزاك الله خير
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
وبارك الله فيك .
إذا أقسمت أن لا تخرج من البيت خلال شهر رمضان ، لِتمنع نفسها من الخروج من أجل الاجتهاد في العبادة ، فعليها أن تَفِي بالقسم ، فإن خَرَجَتْ فعليها كفارة يمين .
وكذلك لو أرادت الخروج لِحاجة فإنها تخرج وتُكفِّر عن يمينها .
و كفارة اليمين كالتالي :
1 - إطعام عشرة مساكين .
2 - أو كسوتهم .
3 - أو عتق رقبة .
وهذه يُخيَّر بينها الْحالِف ، فإن لم يستطع فيصوم ثلاثة أيام .
لقوله تبارك وتعالى : ( لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) .
ويُمكن جمع عشرة مساكين وإطعامهم ما يُشبعهم .
والله تعالى أعلم .
http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2572

===============
 
أعلى